English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تقلبات الاحوال الجوية تشل ميناء الحسيمة (2.00)

  2. الناظور .. وحدات صحية متنقلة لتعميم التطعيم على الفئات المقعدة (0)

  3. احتجاج للمطالبة بفتح مستشفى الدريوش بالتزامن مع زيارة ايت طالب لاقاليم الجهة (0)

  4. "ايت عمارت" من خلال رواية لحم الثور البري للكاتب الامريكي ستيفنس كون (0)

  5. بني بوعياش.. دراجة نارية ترسل شيخا مقعدا الى المستشفى (0)

  6. كورونا.. هذا جديد الحالة الوبائية باقليم الحسيمة (0)

  7. جرائم الاموال تأجل محاكمة عضو بالمجلس الاقليمي للحسيمة وجماعة تارجسيت (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة تسجل ارتفاعا في الاسعار خلال السنة الماضية

الحسيمة تسجل ارتفاعا في الاسعار خلال السنة الماضية

الحسيمة تسجل ارتفاعا في الاسعار خلال السنة الماضية

عرف الرقم الاستدلالي لشهر دجنبر 2020 انخفاضا ب 0,5% بالمقارنة مع الشهر السابق وبهذا يكون متوسط الرقم الاستدلالي السنوي خلال سنة 2020 قد سجل ارتفاعا قدره 0,7% ومؤشر التضخم الأساسي السنوي 0,5%.

وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر دجنبر 2020، حسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، انخفاضا ب %0,5 بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %1,4 و ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب %0,1.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر ونونبر 2020 على الخصوص أثمان "الخضر" ب 6,5% و" الفواكه " ب 5,2% و"اللحوم" ب 1,2% و"السمك وفواكه البحر" ب 0,5%. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان "الزيوت والذهنيات" ب 0,6% و" الحليب والجبن والبيض " ب 0,2%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان " المحروقات " ب 3,5%.

وخلال سنة 2020 سجل الرقم الاستدلالي السنوي للاثمان عند الاستهلاك ارتفاعا قدره 0,7% بالمقارنة مع سنة 2019. وتعود هذه الزيادة إلى ارتفاع المواد الغذائية ب 0,9% والمواد غير الغذائية ب 0,5%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض ب 1,6% بالنسبة ل " النقل" وارتفاع ب 2,7%  بالنسبة ل "التعليم".

أما على مستوى المدن، فقد سجل الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2020 أهم الإرتفاعات في كلميم ب 2,1% وفي بني ملال ب 1,3% وفي طنجة والعيون ب  1,0%وفي أكادير والرباط ومكناس ب 0,9% وفي مراكش و سطات والحسيمة ب 0,8% وفي الرشيدية ب 0,7%، بينما سجل استقرار في كل من فاس والقنيطرة.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية