English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. خبراء يقدرون الموارد المائية الجوفية لحوض "غيس -النكور" بـ 11 مليون متر مكعب (1.00)

  2. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  3. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

  4. عمالة الحسيمة "ترفض" طلب شاب للحصول على دعم المبادرة بسبب "إسرائيل" (0)

  5. تفويت أصول مستشفيات عمومية بالشمال يجر وزير الصحة للمساءلة البرلمانية (0)

  6. لوطا.. سيارة ترسل راكبي دراجة نارية الى مستشفى الحسيمة في حالة خطيرة (0)

  7. رأي: محمد بن عبد الكريم الخطابي وعلاقته بالدولة الفرنسية من خلال مذكراته (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اقليم الحسيمة من المناطق الاكثر فقرا جهويا ووطنيا (وثائق)

اقليم الحسيمة من المناطق الاكثر فقرا جهويا ووطنيا (وثائق)

اقليم الحسيمة من المناطق الاكثر فقرا جهويا ووطنيا (وثائق)

كشف تقرير للمندوبية السامية للتخطيط ان اقليم الحسيمة، يعتبر من المناطق التي سجلت ارتفاعا في نسبة الفقر المتعدد الإبعاد، سواء على المستوى الجهوي او الوطني.

وكشفت المندوبية في تقرير لها نشرته السنة الماضية، انها منذ 2008 شرعت في اعتماد مقاربة متعددة الأبعاد لتحليل ظواهر الفقر والهشاشة والفوارق الاجتماعية من أجل تحديد العوامل المسببة لها واستنساخها اجتماعيا.

وتستند هذه المقاربة في قياس الفقر متعدد الأبعاد عل حزمة واسعة من الاحتياجات، من المفترض أن يشكل النقص النسبي أو المطلق فيها مصدرا أو تمظهرا للفقر أو استنساخه الاجتماعي. وتشمل هذه الاحتياجات التعليم والصحة والولوج للماء والكهرباء والصرف الصحي ووسائل التواصل وظروف السكن.

من أجل الإحاطة بدينامية الفقر متعدد الأبعاد عل مستوى جميع الوحدات الترابية استعملت هذه المقاربة عل معطيات الإحصاء العام للسكان والسكني لسنة 2014 وكذا 2004 .

وبينت نتائج خريطة الفقر لسنة 2014 ، أن معدل الفقر متعدد الأبعاد بلغ بإقليم الحسيمة 12,7% وهو أعلى من مثيله عل المستوى الجهوي )9,5 %( والوطني (8,5 %).

وحسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط فان الفقر ظاهرة قروية بامتياز سواء على المستوى الإقليمي او الجهوي او الوطني، اذ تؤكد الارقام ارتفاعه بالوسط القروي مقارنة بالوسط الحضري ( 18 %  مقابل 2,6 % بإقليم الحسيمة).

 

وأوضح التقرير الذي اطلعت عليه جريدة "دليل الريف" ، انه يمكن تفكيك الفقر متعدد الابعاد حسب نوع الحرمان من معرفة المصادر التي تسبب هذه الظاهرة، فالحرمان من التعليم يساهم لوحده ب، 56,2 في المائة، من الفقر على المستوى الاقليمي، اما الحرمان من الخدمات الاساسية فيساهم بـ 9,3 في المائة، في الفقر المتعدد الابعاد وتصل هذه المساهمة الى 22,8 في المائة، بالنسبة للحرمان من الولوج الى الماء والكهرباء، وشبكة الصرف الصحي، اما ظروف السكن فتساهم ب، 11,6 في الفقر متعدد الابعاد.

 

من خلال تحليل خرائط الفقر متعدد الأبعاد عل المستوى الجماعي يتضح أن البلديات والمراكز الحضرية، سجلت أدنى نسب فقر عل مستوى الجماعات التربية الـ 36 المكونة لإقليم الحسيمة، إذ لم تتجاوز هذه النسبة 1,9% بالحسيمة، 3,5% بإمزورن، 3,6% ببني بوعياش، و 3,8% بأجدير و 2% بتارجيست .

أما عل مستوى الجماعات القروية، فتبقى جماعة شقران الاكثر فقرا بمعدل بلغ 49,2% تليها جماعة أربعاء تاوريرت ب 27,9% وتفروين ب 25,8% وتامساوت ب 25,5% ثم جماعة زاوية سيدي عبد القادر ب 24,7% .

وتجدر الإشارة إل أن مقارنة نتائج خرائط الفقر لسنة 2014 مع نتائج 2004 يظهر أن جميع الجماعات سواء الحضرية أو القروية عرفت تراجعا واضحا عل مستوى الفقر متعدد الأبعاد بإقليم الحسيمة .


دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
Romario
20 مارس 2021 - 20:43
هاد الإحصاء غير صحيح حنا نعام سيدي عندنا منتخبون أغنياء كلهم يملكون شقق و فيلات في malaga,granada الخ الخ
مقبول مرفوض
2
-2-
21 مارس 2021 - 15:42
هامش الفقر له عدة اسباب منها ما هو مادي ومعنوي انعدام الخدمات الصحية عن قرب واوراش الخدمات الاجتماعية وسوء التدبير الجماعات لاجاد بداءل تنمي ساكنة الجماعةوالصهر عليها وووو
مقبول مرفوض
1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media