English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شباب الريف الحسيمي يعود بفوز ثمين من مدينة صفرو (0)

  2. فلاحو منطقة الريف يستبشرون خيرا بعد التساقطات مطرية الاخيرة (0)

  3. الحسيمة.. جماعة بني حذيفة ترفض تنفيذ حكم قضائي بإعادة بناء مسجد (0)

  4. البحر يلفظ جــثـة متحللة نواحي اقليم الحسيمة (0)

  5. الحسيمة تواصل تصدر قائمة المدن الاكثر غلاء (0)

  6. الرد القمعي للجزائر على مطالبات القبايليين (0)

  7. الحسيمة.. مياه الصرف الصحي تنغص حياة ساكنة مركز تماسينت (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مضيان : الاتحاد الاشتراكي هو المسؤول في احداث الريف 58/59

مضيان : الاتحاد الاشتراكي هو المسؤول في احداث الريف 58/59

مضيان : الاتحاد الاشتراكي هو المسؤول في احداث الريف 58/59

في خرجة غير مسبوقة اتهم حزب الاستقلال، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالمسؤولية عن الاحداث التي عرفتها منطقة الريف سنتي 58/59 من القرن الماضي.

وقال نور الدين مضيان عضو اللجنة التنفيذية للحزب في حوار صحفي ان "قواعد الاستقلال تعي جيدا أن حزبها غير مسؤول عن أحداث 1958 و1959، إذ في كل مرة تتجه أصابع الاتهام إلى حزب ”الميزان”، والحقيقة أنه كان يضم جناحا راديكاليا يقود التنظيم وأعني به الجناح الراديكالي للاستقلال، الذي سيصبح في ما بعد الاتحاد الاشتراكي، الذي قاد حركة الانشقاق ومغادرة الاستقلال، سماها انتفاضة 1959، لتشكيل حزب آخر" .

واضاف مضان في ذات الحوار الذي اجرته معه يومية "الصباح" "لا ينبغي في كل لحظة وحين شيطنة الاستقلال وكيل الاتهامات له، بأنه كان وراء أحداث الريف، علما أن الزعيم علال الفاسي كان خارج المغرب بالقاهرة، وبرأ محمد بنسعيد آيت أيدير، القيادي اليساري الاستقلال من تلك الأحداث. وقال نزار بركة، أمين عام الحزب إنه لو ثبت بالملموس والأدلة القاطعة، أن حزب الاستقلال ضالع في تلك الأحداث سيقدم اعتذاره علانية". 

وتابع "لا نريد إحراج الاتحاد الاشتراكي وبصراحة عليهم بدورهم أن يؤكدوا مسؤوليتهم وأن يبعدوا التهمة عن الاستقلال، لأنهم حينما يقولون إن الاستقلال تسبب في الأحداث السابقة، فعليهم أن يحددوا أي استقلال، وأعني بذلك الاتحاد".

ويحاول حزب الاستقلال في كل مرة دفع تهمة المشاركة في احداث الريف لسنة 58/59، مع العلم ان العديد من المؤرخين، يؤكدون ضلوع مليشياته، في الجرائم التي عرفتها المنطقة، في تلك الفترة.

 وينتظر ان تغضب هذه الخرجة قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التي سترد لا محالة على هذه الاتهامات الخطيرة، خاصة وانها جاءت من قيادي بارز في حزب الاستقلال.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
امحمد الناجي
9 أبريل 2021 - 16:17
اقول للاخ مضيان : ان التاريخ لا يرحم ؛ عليك بمراجعة كتابات اغلب المؤرخين لتتأكد بان حزب الاستقلال هو المسؤول على احداث 58/59 . واجدادنا كلهم اقروا بذلك حيث كان من بينهم من كان ينتمي الى حزب الاستقلال انذاك ، اما الاتحاد الاشتراكي لم يكن معروف انذاك ؛ لذا عليك ان تعتذر للاتحاد الاشتراكي ، وتصحح ما قلته .
مقبول مرفوض
4
-2-
لخلوفي
9 أبريل 2021 - 20:14
ليس في القنافذ املس الكل ملة واحدة
مقبول مرفوض
6
-3-
رعونيظ
10 أبريل 2021 - 01:50
والله ماتسذحيذ اصحبي
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media