English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. انقلاب سيارة وسط مدينة بني بوعياش ونقل سائقها الى المستشفى (0)

  2. الحسيمة.. تأجيل محاكمة 8 من نشطاء الحركة الاحتجاجية في تماسينت (0)

  3. ربط الناظور بالطريق السيار أبرز المشاريع الجديدة للشركة الوطنية للطرق (0)

  4. المغرب يقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية (0)

  5. الحسيمة.. لقاء تواصلي تحسيسي حول مناهضة العنف ضد النساء والفتيات (0)

  6. إجهاض محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز 9 أطنان من الحشيش (0)

  7. مشروع لصيانة وتهيئة الطرق الحضرية بمدينة امزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | فضيحة .. تفويت مشروع امريكي لاستكمال ترميم قلعة طوريس لجمعية تهتم بالطيور

فضيحة .. تفويت مشروع امريكي لاستكمال ترميم قلعة طوريس لجمعية تهتم بالطيور

فضيحة .. تفويت مشروع امريكي لاستكمال ترميم قلعة طوريس لجمعية تهتم بالطيور

فضيحة من العيار الثقيل،  تلك التي تورطت فيها المحافظ الجهوي للتراث الثقافي  بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بعد منحه مشروع لاستكمال أشغال تهيئة قلعة طوريس الأثرية بجماعة بني بوفراح، ممول من السفارة الامريكية، لجمعية تعنى بالحياة البرية، ولا علاقة لها بالآثار.

وحسب معلومات توصلت بها جريدة "دليل الريف"، فان الجمعية المعنية التي تهتم بالطيور، انطلقت في الأشغال دون التوفر على التصاميم الهندسية والتقنية، ودون اعتماد مركز دراسات مختص للتتبع الأشغال، وهو ما يهدد بتدمير هذا الموقع الأثري الذي أنفقت من اجله الدولة ميزانية مهمة لترميمه.

وفي هذا الإطار كشف محمد الجطاري الذي اشرف على ترميم القلعة (الشطر الثاني)، ان الأعمال التي انطلقت في القلعة من قبل جمعية الطيور، تتم دون مهندس ولا مكتب دراسات ولا مختبر ولا دراسة تقنية ولا علمية ولا اثرية ولا مقاولة، حيث تم الشروع في حفر جزء من الجرف لبناء أساسات وهمية دون اي بحث ولا تنقيب ولا تاطير ولا دفتر تحملات ، وذلك بالاستعانة بعمال مياومين مستقدمين من "الموقف" على حد تعبيره.

واضاف في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك قائلا "في انتظار تقديم استفسار لما يحدث من خرق صارخ لأدبيات الصفقات وتسيب فاضح في التعامل مع آثار تليدة وتخبط سافر للمشرفين عن الهمزة  في ايجاد حلول تشفع لهم عن زلاتهم وعبثهم  أتقدم بشديد الأسف والأسى لما ألت عليه الأمور في استرزاق العامة والمرايقية والسبايبية على حساب موروثنا التاريخي والاثري".

هذا الكلام تؤكده رسالة وجهتها المحافظة الجهوي للتراث الى الجمعية المعنية، تدعوها الى وقف الاشغال، الى حين موافاتها بالتصاميم الهندسية والتقنية المتعلقة بالاشغال، وعقدة مع مكتب دراسات مختص لتتبع الاشغال، وعقدة مع مقاولة او الشخص الذاتي الذي سيقوم بتنفيذ الاشغال مشفوعة بشهادة تثبت اهليته المهنية وتجربته في مجال ترميم المأثر التاريخية من هذا الصنف، اضافة الى كافة البيانات المتعلقة بمواد وتقنية البناء المزمع استعمالها في الموقع.

ويتساءل المهتمين والرأي العام، عن الطريقة والمعايير التي اعتمدتها المحافظة الجهوية للتراث لتفويت مشروع استكمال تهيئة القلعة، لجمعية تعنى بالطيور والبيئة، وحتى دون توصلها بالوثائق والتصميم اللازمة، مما يستدعي فتح تحقيق من قبل الجهات المسؤولة، ومحاسبة كل من ثبت تورطه في هذا الاختلال الخطير.

وللاشارة فان هذا المشروع يتم انجازه بتمويل من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من خلال صندوق السفراء الأمريكي للحفاظ على التراث الثقافي ، وذلك بميزانية تناهز 170 ألف دولار.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
14 يونيو 2021 - 01:25
الاشغال لاتزال مستمرة الى حدود اليوم وقد استقدموا. في اطار مجهول تقني الرفع الهندسي. لكي يرسم اثارا وهمية في الجزء المحادي للقلعة ويوهموا الجميع بان ما تم بناؤه من اساسات كان اثرا قائما.
هذا الجزء قمت باستباره شخصيا اثناء عملية التنقيب الثانية ولم يبقى في هذه المنطقة اي. اثر يذكر انا ان السور اندثر بشكل نهائي بحكم تواجده على منحدر جد حاد مما يجعله عرضة للانجراف انا ان الجدار اخذ منحى معاكس للجرف .
مقبول مرفوض
-1
-2-
ahmed
14 يونيو 2021 - 09:53
إنطلقت الجمعية في الأصل لتهتم بالطيور، لكن هذا لا يعني أن تبقى في هذا المجال فقط.. أعلم المشرفين على المشروع ، و أرى فيهم جميع المواصفات لإنجاح هذا المشروع بعيدا عن الحزازيات الشخصية ، أرى أن المقال فيه الكثير من تصفية للحسابات شخصية في غياب تقديم أي دليل يثبت ما يقوله.

على أي.. صندوق السفراء الأمريكي للحفاظ على التراث الثقافي يعي جيدا ما يفعل و أقول لسيد الذي اشرف على ترميم القلعة أن ليس بهذه طريقة يتم نقد المشاريع .. بل إن كان حقا لديه غيرة على الموقع فحبذا أن يساهم من موقعه الخاص، بدل محاولته للإطاحة بمشروع يصب لصالح المنطقة و التركيز فقط على مصالحه الشخصية.

وهذا من وجهة نظري الشخصية
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية