English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  2. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  3. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  4. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

  5. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  6. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  7. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة.. اختلالات وتأخير في تنفيذ مشاريع ملكية تشرف عليها الجهة

الحسيمة.. اختلالات وتأخير في تنفيذ مشاريع ملكية تشرف عليها الجهة

الحسيمة.. اختلالات وتأخير في تنفيذ مشاريع ملكية تشرف عليها الجهة

رغم انتهاء الاشغال في اغلب المشاريع المبرمجة في اطار برنامج التنمية المجالية لاقليم الحسيمة، "منارة المتوسط"، الا بعض المشاريع التي يشرف عليها مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة لازالت تراوح مكانها، وتعرف تأخرا كبيرا في انجازها، رغم انها مشاريع ملكية وتحظى بمتابعة دائمة من قبل المسؤولين.

وعلمت جريدة "دليل الريف" من مصدر مطلع، ان مشاريع تشرف عليهما الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، التابعة لمجلس الجهة، تتخللهما اختلالات كبيرة على مستوى تنفيذ الأشغال، ويتعلق الأمر بالمسبح الاولمبي والقاعة المغطاة بجماعة ايت قمرة.

وحسب ذات المصدر فان مشروع المسبح الاولمبي عرف اختلالات قانونية، على مستوى منح صفقة انجازه، حيث تم تفوت الصفقة في البداية لأحد المقاولين بطريقة عشوائية، ومنحه مبلغ يقارب 5 مليون درهم كتسبيق ومليون ونصف عن الأشغال المنجزة، قبل ان يتم التراجع عن ذلك ومنح صفقة انجاز المشروع لمقاول اخر، رغم ان دفتر التحملات لم ينص على منح التسبيق، مما يطرح سؤال عن المسطرة التي اتبعتها إدارة الوكالة الجهوية والخازن المكلف بالأداء لصرف نصف مليار سنتيم من الميزانية المخصصة للمشروع.

وتضع هذه الاختلالات المسؤولين بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وخاصة رئيسته امام المسؤولية، عن التراخي في تنفيذ مشاريع ملكية، أطاحت في وقت سابق بوزراء ومسؤولين كبار، حيث تم تحديد مدة الانجاز بالنسبة للمسبح الاولمبي في 10 اشهر والقاعة المغطاة في 8 اشهر، الا انه ولغاية كتابة هذه الاسطر لازالت الوكالة لم تسلم المشروعين.

وكانت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع قد اعلنت عن طلب عروض لأجل اشغال بناء المسبح الأولمبي بجماعة أيت قمرة ، نهاية سنة 2018،  بميزانية تقديرية حددت في 84.972.430,80 اي ما يناهز ثمانية ملايير و 500 مليون سنتيم، قبل ان تتقلص في الصفقة الثانية الى 6 ملايير ونصف، مما  يعني ان المشروع لن يكون بالمواصفات الاولمبية، فيما اعلنت عن طلب العروض الخاصة بانجاز اشغال بناء القاعة المغطاة، في يناير من سنة 2019، بميزانية قدرت ب، 44 مليون درهم، اي ما يفوق اربعة ملايير سنتيم.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
ساكن بحي الرومان
15 يونيو 2021 - 23:05
استبشر ساكنة حي الرومان بالالتفاتة الملكية الشريفة لاعادة تهيئة حي الرومان بالحسيمة . غير ان هذا المشروع الذي كانت بدايته مند 2018 وقد رصدت له ميزانية ضخمة لكن يعرف تعثرا في انهائه لأسباب عدة لم يتم الحسم فيها، فالمرجو من السيدين المحترمين الوالي وعامل الاقليم الوقوف عن كثب لتحديد المسؤولية والمحاسبة.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media