English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  2. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  3. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  4. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  5. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  6. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

  7. التلفزيون المغربي و مسلسل الإنحدار المستمر (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | العصبة الأمازيغية تطالب اخنوش باقرار رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا

العصبة الأمازيغية تطالب اخنوش باقرار رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا

العصبة الأمازيغية تطالب اخنوش باقرار رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا

طالبت العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من رئيس الحكومة المغربية الجديد، عزيز أخنوش “إحداث وزارة خاصة بالنهوض بالامازيغية لغة وثقافة وحضارة”.

كما طالب المكتب التنفيذي للعصبة الامازيغية لحقوق الانسان عقب اجتماع له، رئيس الحكومة المكلف ب”إقرار رأس  السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية  وذلك تفعيلا لالتزامات حزب رئيس الحكومة في برنامجه السياسي الذي وعد بانصاف الامازيغية ودعم مسار ادماجها في كل مناحي الحياة العامة”.

ومن جهة أخرى، عبرت العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عن “ارتياحها للمشاركة الواسعة والمكثفة للمواطنين والمواطنات المغاربة في العملية الانتخابية الأخيرة  و خاصة في الأقاليم الجنوبية المغربية”؛  واعتبرت ذلك “مؤشرا على ان ساكنة الأقاليم الجنوبية قد اختارت ممثليها ومنتخبيها  الحقيقين بكل حرية ومسؤولية”.


وأشادت المصدر بالتواجد “الكمي والنوعي للنساء في الجماعات الترابية خلال الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة”،  مسجلاً ما وصفته ب”التفسير النكوصي الرجعي لبعض المجالس الترابية للنص التشريعي الملزم لتمثيل النساء في مراكز القرار الترابي”.


وطالبت العصبة من السلطات العمومية “تدارك الامر عبر تجويد التشريع  و إقرار تمكين سياسي حقيقي للنساء في دوائر القرار محليا وإقليميا وجهويا”.


كما طالبت من رئيس الحكومة الجديد “احترام مبادئ المناصفة والمساواة و الكفاءة و النزاهة  في اسناد الحقائب الوزارية  لان من شان احترام هذه المبادئ  ان يعيد الثقة للمغاربة في المؤسسة التنفيذية و أدوارها الدستورية  الهامة للاستجابة لانتظارات المواطنين والمواطنات وان تكون المؤسسة الحكومية قادرة على رفع رهانات الحكامة والمواطنة والفعالية”. وفق بيان العصبة.

متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media