English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. انقلاب سيارة وسط مدينة بني بوعياش ونقل سائقها الى المستشفى (0)

  2. الحسيمة.. تأجيل محاكمة 8 من نشطاء الحركة الاحتجاجية في تماسينت (0)

  3. ربط الناظور بالطريق السيار أبرز المشاريع الجديدة للشركة الوطنية للطرق (0)

  4. المغرب يقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية (0)

  5. الحسيمة.. لقاء تواصلي تحسيسي حول مناهضة العنف ضد النساء والفتيات (0)

  6. إجهاض محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز 9 أطنان من الحشيش (0)

  7. مشروع لصيانة وتهيئة الطرق الحضرية بمدينة امزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة.. مجسم سمكة للتخلص من مخلفات البلاستيك المهددة للحياة البحرية

الحسيمة.. مجسم سمكة للتخلص من مخلفات البلاستيك المهددة للحياة البحرية

الحسيمة.. مجسم سمكة للتخلص من مخلفات البلاستيك المهددة للحياة البحرية

بمبادرة من جمعيات بيئية، تم اليوم الاحد 24 اكتوبر، وضع مجسم توعوي وسط الساحة الكبرى بمدينة الحسيمة، للحد من رمي النفايات البلاستيكية على جانب الطريق العامة والشواطئ، وهو عبارة عن مجسم معدني كبير على شكل سمكة القرش مخصص لوضع النفايات البلاستيكية من عبوات مياه وعصير مستهلكة وغيرها.

الهدف من المجسم تشجيع الأطفال على عدم إلقاء البلاستيك فى المحيطات، ومياه البحر، وإلقاءها فى السمكة للحفاظ على الحياة البحرية والمحيطات، وهي مبادرة تم استنساخها في العديد من مدن العالم.


مجسم بمدينة الحسيمة 

وتأتي هذه المبادرة في الوقت الذي زاد فيه الاهتمام بالحد من تلوث البحار والمحيطات ، حيث تعالت الاصوات التي تنادى بالتدخل الحاسم لحماية المياه الدولية، والحد من تلوثها، وتشديد العقوبات على إلقاء النفايات، للمحافظة على حياة الكائنات البحرية، إذ أن تلوث البحار المحيطات، يؤثر على الحياة فى المياه.

التركيز على خطورة البلاستيك على الحياة البحرية، أصبح رمزا للكثير من الحملات التى تطالب بحماية المحيطات من الخطر القادم، بسبب زيادة البلاستيك، وتهديدها لحياة الكائنات البحرية، ومدى خطورة هذا على كوكب الأرض.

ويشير تقرير أصدره "الصندوق العالمي للطبيعة" في سنة 2018 إلى أن البحر المتوسط، الذي يشكل حوضًا مائيًّا شبه مغلق تبلغ مساحته 1% من مجموع مساحات البحار، بات سادس منطقة بحرية تُوجَد فيها النفايات البلاستيكية؛ إذ يتركز فيه 7% من مجموع جزيئات البلاستيك في العالم.

مجسم للتخلص من البلاستيك في مدينة لبنانية

ويكشف التقرير ارتفاع كميات نفايات البلاستيك داخل البحر المتوسط إلى 1.25 مليون قطعة لكل كيلومتر مربع تقريبًا. 

يشير التقرير إلى أن البحر المتوسط شبه مغلق، إذ إنه محاط بثلاث قارات، وبنشاط بشري مكثف، ويسكن محيطه 150 مليون نسمة، ينتجون أكبر كميات من النفايات الصلبة، بمتوسط يبلغ من 208 إلى 760 كيلوغرامًا للفرد الواحد، إضافة إلى حجم النفايات التي يخلفها 200 مليون سائح يزورون المتوسط سنويًّا، ويتركون وراءهم مخلفات قمامة بحرية تزيد بنسبة 40% سنويًّا خلال الصيف.

وتمثل المواد البلاستيكية 95٪ من النفايات الموجودة في قاع البحر؛ إذ تتخلص خمس دول من معظم المواد البلاستيكية في البحر المتوسط.

دليل الريف 

 
 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية