English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. "لارام" تنظيم رحلات استثنائية نحو 8 دول من بينها اسبانيا وبلجيكا وفرنسا (1.00)

  2. الحسيمة .. 20 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة (0)

  3. أسعار البيع بالتقسيط لأهم المواد الغذائية بأسواق بجهة الشمال (0)

  4. ‪اللجنة العلمية تتوقع إعادة فتح حدود المغرب عند نهاية الشهر‬ (0)

  5. عمر مورو يعين مقربا منه في منصب المدير العام للمصالح بإدارة الجهة (0)

  6. تسجيل حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا باقليم الحسيمة (0)

  7. استدال الستار عن دوري الموظفين لكرة القدم المصغرة ببني بوعياش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مديرية التعليم بالحسيمة توضح الشروط الجديدة لولوج مهن التدريس

مديرية التعليم بالحسيمة توضح الشروط الجديدة لولوج مهن التدريس

مديرية التعليم بالحسيمة توضح الشروط الجديدة لولوج مهن التدريس

كشفت المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالحسيمة، عن الهدف من الشروط الجديدة لاجتياز مباريات توظيف الأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

وقالت المديرية ان "مسألة الارتقاء بجودة المدرسة العمومية وخلق نهضة تربوية حقيقية أضحت من الأولويات التي اتخذتها الحكومة خدمة لمصلحة التلميذ ولجودة التعليم انسجاما مع طموح النموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي وانتظارات المواطنين".

واضافت في بلاغ لها "ان نجاح أية نهضة تربوية تتوخى الجودة، يستدعي توظيف أجود العناصر البشرية وتحفيزها والرفع من كفاءتها وتثمين مهنة التربية والتكوين والرفع من جودة التعلمات وذلك من خلال عدة تدابير من بينها: تطوير التكوين الأساس عبر تعميم مسالك الإجازة في التربية؛ تعزيز معايير الانتقاء لاجتياز مباريات ولوج مهن التدريس باعتماد مبدأ التميز والتفوق؛ تحسين جودة التكوين التأهيلي بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؛وضع آليات للمواكبة والتكوين المستمر لفائدة الأساتذة الجدد وكذا الممارسين على امتداد مسارهم المهني".

ولتحقيق هذه "الاستراتيجية الطموحة لتثمين الموارد البشرية، -تضيف المديرية- فقد تم اعتماد  معايير جديدة لتوظيف الأطر النظامية للأكاديميات ب: تقديم المترشحين  لرسالة تحفيزية توضح حافزيتهم ومدى استعدادهم لممارسة مهنة التدريس؛ تحديد السن الأقصى للترشح في 30 سنة؛ من أجل تمكين هذه الأطر من مدة زمنية كافية لتطوير خبراتهم ومسارهم المهني؛ تبني معيار الانتقاء الأولي، من أجل اختيار أجود العناصر؛ واستثناء الحاصلين على الإجازة في التربية من الانتقاء الأولي".

وتابعت المديرية في بلاغها "ولعل تحديد الحد الأقصى لسن الترشح في 30 سنة وعلى عكس ما يتم تداوله، تسمح به النصوص التنظيمية الجاري بها العمل لقطاع التربية الوطنية كما لباقي القطاعات العمومية الأخرى حسب خصوصية وطبيعة كل مهنة، وقد سبق اجتياز مباريات ولوج مراكز التكوين باشتراط عدم تجاوز 25 سنة؛"

واعتبر ان تحديد السن في 30 سنة تروم الوزارة من ورائه توظيف مترشحات ومترشحين شباب ممن اختاروا مهنة التدريس عن قناعة، وإصلاح منظومة تكوينهم  وإكساب مهن التدريس كفاءات عالية عبر التكوين والممارسة طوال المسار المهني، الشيء الذي سيسمح لهذه الأطر بإمكانية الاستفادة من مسار مهني متكامل يتيح الاستفادة من الترقي المهني والولوج إلى مهام المسؤولية كمديرين للمؤسسات التعليمية وكمفتشين وغيرها من المسؤوليات، على حد تعبيرها.

هذا ولضمان مبدأ تكافؤ الفرص، اشار بلاغ المديرية الاقليمية إلى أن قطاع التربية الوطنية يعمل على توفير الشروط المتعلقة باجتياز هذه المباريات لاختيار المترشحين الأكثر استحقاقا باتخاذ إجراءات صارمة تتعلق بتعزيز الشفافية، وذلك بتعين لجنة لقيادة المباريات وبرمجة تأطير المصححين وأعضاء لجان المقابلات وتكليف المفتشية العامة للتربية والتكوين بتتبع شفافية كل المحطات وسيرها الجيد، علاوة على المهام الأخرى التي تقوم بها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية في تنزيل وتتبع تنفيذ هدا البرنامج على المستوى الجهوي والإقليمي حتى تمر هذه المباريات في ظروف جيدة وفق ما جاء في نص البلاغ.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
27 نونبر 2021 - 23:19
قرار لن يصمد طويلا امام اكراهات الامر الواقع! فرض الاجازة ( ماستر) قد يفهم ....لكن تحديد السن (30) فهذا ما لم تعمل به اية دولة " عظمى" في العالم !
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية