English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  2. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  3. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  4. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

  5. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  6. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  7. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بعد تحسن العلاقات الاسبانية المغربية.. صحيفة اسبانية تثير موضوع الغازات السامة بالريف

بعد تحسن العلاقات الاسبانية المغربية.. صحيفة اسبانية تثير موضوع الغازات السامة بالريف

بعد تحسن العلاقات الاسبانية المغربية.. صحيفة اسبانية تثير موضوع الغازات السامة بالريف

عادت صحيفة اسبانية إلى أثارت موضوع الغازات السامة التي استعملها الجيش الاسباني، خلال حرب الريف، من خلال مقالة للكاتب الصحفي البيرت مارتنيز.

قال مارتنيز في مقال نشره في صحيفة "لارثون" ان اسبانيا رائدة في استعمال الأسلحة الكيميائية، مثل ما وقع في حرب الريف بين عامي 1921 و 1927، حيث تم تنفيذ هجمات بغازات الفوسجين والديفوسجين، والكلوروبكرين، وغاز الخردل.

وجاء في المقالة

عادة ما تحتوي الحروب على آلاف القصص. حتى أن البعض يدخل في التاريخ بسبب خصائص معينة تجعلها فريدة من نوعها ولا يرغب الكثيرون في تكرارها.

تاريخ إسبانيا به حروب مختلفة نشأت على مدى عقود ، بعضها مزعج حقًا. على الرغم من أن أشهرها ، للأسف ، هي الحرب الأهلية التي واجهتها البلاد لمدة ثلاث سنوات ، إلا أن البعض الآخر لديه بعض القصص غير المعروفة لمعظم الناس والتي كانت مبتكرة حقًا في مجالات معينة.

حرب الريف ، المعروفة أيضًا باسم الحرب المغربية الثانية ، كانت حربًا نشأت بعد انتفاضة قبائل الريف ضد السلطات الاستعمارية الإسبانية والفرنسية. كانت هذه المنطقة الجبلية في شمال المغرب تابعة للمحميات الإسبانية والفرنسية ، وبالتالي تمردت على الوضع الإداري ، مما أدى إلى اندلاع جميع أنواع المواجهات.

استخدام الأسلحة الكيماوية

بعد اندلاع الصراع الذي حدث بعد الحرب العالمية الأولى ، بين عامي 1921 و 1927 ، أرادت القوات الإسبانية استعادة النظام في المنطقة . للقيام بذلك ، يبدو أن البحث يكشف عن جميع أنواع التقنيات ، بعضها مبتكر للغاية ، لإنهاء المواجهة مبكرًا.

وهكذا ، في عام 1924 تم استخدام المواد الكيميائية في المنطقة لأول مرة في محاولة لقمع تمرد الريف الأمازيغي. وقد نُفِّذت هذه الهجمات من الطائرات قبل عام واحد بالضبط من توقيع بروتوكول جنيف ، الذي يحظر أي استخدام "للغازات الخانقة أو السامة أو ما شابهها والوسائل البكتريولوجية" أثناء الحرب.

سجل هذا النوع من الهجوم بالفعل في منتصف الحرب العالمية الأولى ، على الرغم من أن إسبانيا لم تستخدمه بعد. على الرغم من عدم تأكيد هذا النوع من الغاز في البداية ، إلا أن مراقبي الطيران العسكري كشفوا عن استخدام بعض الغازات ضد السكان المدنيين من أجل قمع التمرد الذي قاده عبد الكريم الخطابي.

في هذه المرحلة ، تجدر الإشارة إلى أن إسبانيا كانت تحاول إنهاء الصراع في المنطقة في أقرب وقت ممكن ، والذي تسبب بالفعل في مشاكل خطيرة داخل الجيش. خلَّفت الكارثة المسماة "كارثة انوال" وراءها 13 ألف جندي استعماري قتلى وفقًا للأرقام الرسمية ، قتل العديد منهم على أيدي مقاتلي الريف بعد استسلامهم.

لهذا السبب ولأسباب أخرى ، حاول المسؤولون في الجيش القضاء عليه بوسائل مختلفة ، مثل استخدام الغازات السامة . وهكذا ، أصبحت إسبانيا واحدة من أولى القوى التي استخدمت هذا النوع من الأسلحة ، ومن بينها غازات مثل الفوسجين ، والديفوسجين ، والكلوروبكرين ، وغاز الخردل.

على الرغم من حظر تصنيع هذا النوع من الأسلحة بعد معاهدة فرساي عام 1919 ، طلبت إسبانيا من ألمانيا تزويدها ببعض الغازات لإنهاء الصراع. 

عن صحيفة "لاروثون" بتصرف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media