English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بلجيكا .. امتلاك عقارات بالمغرب يورط 157 مهاجرا يستفيدون من السكن الاجتماعي (4.00)

  2. رياح قوية مرتقبة بالحسيمة والدريوش ومناطق اخرى (0)

  3. الناظور .. تفكيك شبكة لترويج المخدرات وحجز حوالي 17 كلغ من الكوكايين (0)

  4. تهم ثقيلة تجر عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية إلى التحقيق (0)

  5. مشروع لتهئية طرق قروية بجماعتي مسطاسة ومقصولين بإقليم الحسيمة (0)

  6. الإستثمار والموارد المائية في جهة الشمال (0)

  7. ظروف مزرية يشتغل فيها عمال النظافة بإقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة.. تقديم كتاب "ايت ورياغل.. مقاربة تاريخية اجتماعية" للاستاذ علي بلحسن

الحسيمة.. تقديم كتاب "ايت ورياغل.. مقاربة تاريخية اجتماعية" للاستاذ علي بلحسن

الحسيمة.. تقديم كتاب "ايت ورياغل.. مقاربة تاريخية اجتماعية" للاستاذ علي بلحسن

احتضن فضاء ميرامار بمدينة الحسيمةيوم الأحد 15 ماي، حلقة علمية وفكرية، بمشاركة كل من الأستاذ عبد المجيد ازرياح كرئيس للجلسة، والأساتذة محمد أونيا، عبد الحميد الرايس، عبد المجيد المجيد العزوزي، ومحمد لمرابطي، خصصت لمناقشة كتاب الأستاذ بلحسن علي الذي اصدره خلال الأيام القليلة الماضية تحت عنوان " ايت ورياغل مقاربة تاريخية واجتماعية 1660-1920 ". كما شارك في النقاش نخبة متميزة من الباحثين من الإقليم والمنطقة وبحضور نوعي متميز حج إلى عين المكان. 

وللإشارة فإن الكتاب يحل صدوره في سياق دينامية علمية وفكرية ملحوظة تشهدها الجهة عموما مما يؤشر على تحقق طفرة ودمقرطة منوه بها للمعرفة الفكرية والتاريخية في الريف والمغرب عموما.

لذلك ناقش الأساتذة والباحثون مسألة المنهجية ومدى أهمية الوثائق التي اعتمدها الأستاذ المؤلف، وكذلك دلالة العنوان و القبيلة في منظور المؤرخين المغاربة عبد الوهاب بن منصور محمد داوود عبد الرحمان الطيبي... والسوسيولوجيين والاتربولوجيين والاثنوغرافيين الأجانب فرنسيين اسبان وانجليز.

وختم النقاش والتحولات والتطورات التي عرفها حقل التأليف والاصدار بالمغرب مؤخرا في مجال التاريخ وإصدار توصيات تهم الوثيقة وأهمية العناية بها من قبل مؤسسات الارشفة والمكتبات الوطنية الجهوية والمحلية ذات الصلة.

لذلك كان تقديم كتاب الأستاذ بلحسن الذي سلط الضوء على القرون الثلاثة التي تسبق سنة 1920  اعتمادا على عدد مهم من الوثائق تفوق 500 وثيقة مناسبة نادرة، حيث تم مناقشة البنيات السياسية لقبيلة ايت ورياغل وتنظيماتها الاجتماعية التقليدية التي سبقت حرب التحرير التي قادها محمد بن عبد الكريم ضد الإسبان. وكذلك العلاقة الجدلية لنشوء الدولة المغربية الحديثة في علاقة مع منظومتها القبلية المنتشرة في سائر أرجائه في موضوعية وبمعزل عن النظرة الاستعمارية التي تعتبر القبائل ذات توجهات تهديمية ومهددة للدولة، في الوقت الذي تشكل فيه قبائل المغرب جزءا من تاريخه الوطني الاجتماعي والثقافي  المشرق.

وبشأن النقاش الذي احتدم حول الطرق والمناهج الكفيلة بحفظ الوثائق التاريخية حتى لا تبقى عرضة للتلاشي الزمني وضياعها، تزامنا مع إحداث مؤسسة أرشيف المملكة المغربية منذ 2011 ودوره التاريخي الذي يمكنه أن يساهم به في هذا المجال، تم إثارة بعض الأطروحات التي تقلل من أهمية الوثيقة التاريخية والاجتماعية كمصدر للتأريخ الأكاديمي والجامعي الذي سجل العديد من التراكمات خلال القرون والعقود الماضية، وصولا نحو تشكل مدرسة تاريخ الزمن المباشر والراهن الذي فتح المجال أمام الصحافة والمجتمع المدني والكتاب للمساهمة بدورهم في الكتابة التاريخية والاجتماعية اعتمادا على الذاكرة القريبة من الحدث والرواية الشفوية، خاصة أمام وجود مقاربات متباينة تهم رؤية المدرسة الماركسية والمقاربة الانتروبولوجية بخصوص ظواهر معينة مثل الحرف التقليدية وتاريخ الهجرة والعمل المأجور ودور القبائل في منع تقدم الاستعمار في شمال المغرب وكافة ترابه ، مع التطرق إلى التحول الذي وقع منذ حلول الحماية الفرنسية والإسبانية وظهور مؤسسات إدارية عصرية جديدة مثل المجالس المنتخبة والأقاليم والعمالات والجهات الترابية والادارية، وقوفا عند نقطة وجود كتابات تاريخية وفيرة حول منطقة الحماية الفرنسية بالخصوص، وقلتها حول منطقة الحماية الإسبانية إما بسبب قلة المصادر والمعلومات المعرفية أو بسبب صعوبة الموضوع وبالتالي ترك المسألة للأقلام الأجنبية .

متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media