English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. مقاهي بالحسيمة وامزورن .. زيادات صاروخية في الأثمنة وسط استنكار الزبناء (1.00)

  2. اتفاق مع شركة إسرائيلية لبناء 5 مستشفيات في المغرب (0)

  3. تسجيل 15 حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا باقليم الحسيمة (0)

  4. الملك محمد السادس يعزي في وفاة المؤرخة الاسبانية دي مادارياغا (0)

  5. وزارة الصحة تبدأ بإعطاء الجرعة الرابعة من لقاح كورونا (0)

  6. رفاق لشكر بالحسيمة يحذرون من المس بمبدأ تكافؤ الفرص في الانتخابات الجزئية (0)

  7. اسبانيا.. اعتراض 5 سيارات فارهة مسروقة كانت في طريقها الى المغرب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | مجلس المستشارين .. ندوة حول ادماج الامازيغية في الجلسات العمومية

مجلس المستشارين .. ندوة حول ادماج الامازيغية في الجلسات العمومية

مجلس المستشارين .. ندوة حول ادماج الامازيغية في الجلسات العمومية

نظم مجلس المستشارين يومي 17 و18 ماي 2022، ندوة تفاعلية حول موضوع: "مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وفي أجهزته"، بحضور مكثف لخبراء مغاربة ودوليون، من منظمة "اليونيسكو" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبدعم من برنامج "التوأمة المؤسساتية المغرب – الإتحاد الأوروبي" وبرنامج "دعم دور البرلمان في توطيد الديمقراطية بالمغرب" لمجلس أوروبا.

وتم تنظيم هذه الندوية بغية دعم توجهات المجلس في أجرأة مخططه الاستراتيجي 2022-2027، واستجابة لتوصيات  أشغال اللجنة التقنية المكلفة بتحيين مخطط عمل المجلس حول كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية للمجلس وأجهزته، وفقا لأحكام دستور 2011 والقانون التنظيمي رقم 26.16.

وتم على هامش هذه الندوة ، التوقيع على اتفاقية تعاون بين مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تتضمن مجالات الدعم التقني وتعزيز القدرات والتكوين المستمر لإدماج الأمازيغية في أعمال المجلس وتيسير استعمالها كلغة رسمية.

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها كل من رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، إلى وضع إطار عام للتعاون بين المؤسستين قصد أجرأة وتفعيل مخطط عمل المجلس المتعلق بكيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وأجهزته، وكذا من أجل المساهمة المشتركة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وتيسير استعمالها من قبل المجلس وتذليل جميع الصعوبات التقنية المرتبطة بذلك.

وفي تصريح ، قال السيد ميارة إن هذه الاتفاقية تعد ثمرة تشاور مع عميد وأطر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية من أجل التنزيل السليم لمقتضيات دستور 2011، والقانون التنظيمي المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الذي يتعين تفعيله في أفق 2024.

وأضاف أن المجتمع المغربي بكافة مكوناته يجب أن يتمكن من الاطلاع على أعمال المجلس، مشيرا إلى أنه سيتم الشروع فورا في تطبيق هذه الاتفاقية سواء تعلق الأمر بالترجمة الفورية للجلسات العمومية أو الترجمة الكتابية لأشغال اللجان والمحاضر والمراسلات، وذلك اعتمادا على الخبرة التي راكمها المعهد، فضلاعن الاستعانة بخبرات أخرى.

من جانبه، أشاد السيد بوكوس بمجهودات مجلس المستشارين من أجل إنجاح ورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ضمن المؤسسات العمومية، مؤكدا على أهمية تفعيل هذا المشروع المجتمعي.

واعتبر عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أن مسلسل إدماج الأمازيغية وترسيمها في المؤسسات الوطنية يدشن لمرحلة مصيرية بالنسبة لرافد مهم من روافد الهوية المغربية.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيعمل مجلس المستشارين على تشكيل فريق عمل متخصص، بتعاون مع خبراء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يعهد إليه بإنجاز معجم المصطلحات القانونية المستعملة في العمل التشريعي باللغة الأمازيغية المعيرة وأبجدية "تيفيناغ".

كما سيعهد لنفس فريق العمل بإعداد قاعدة المعطيات ورقمنتها لتسهيل عملية الترجمة بالجلسات العمومية وأجهزة مجلس المستشارين من وإلى الأمازيغية.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية