English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. مصرع 19 شخصا على الاقل في انقلاب حافلة للمسافرين قرب خريبكة (0)

  2. الحسيمة.. درك امزورن يعتقل مروجين للكوكايين ببوكيدان (0)

  3. طقس حار بين 40 و46 درجة مرتقب نهاية الاسبوع بعدد من أقاليم المملكة (0)

  4. عبور حوالي 15 الف مسافر عبر ميناء الحسيمة (0)

  5. "حقوق المستهلك" تطالب فرنسا بإرجاع أموال المغاربة الذين رفضت طلبات حصولهم على "الفيزا" (0)

  6. حادثة سير تنهي حياة شاب بكورنيش الناظور (0)

  7. بعد توالي حرائق الغابات بالشمال.. مطالب بإحداث مراكز للإطفاء بمختلف جماعات الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مجلس بوعياش يرصد حوالي 2 مليار لتهيئة "متحف الريف" بالحسيمة

مجلس بوعياش يرصد حوالي 2 مليار لتهيئة "متحف الريف" بالحسيمة

مجلس بوعياش يرصد حوالي 2 مليار لتهيئة "متحف الريف" بالحسيمة

رصد المحلس الوطني لحقوق الانسان ميزانية تقدر بمليار و800 مليون سنتيم، لأشغال تهئية "متحف الريف" بمدينة الحسيمة، الذي تم الإعلان عن إطلاق مشروعه في يوليوز من سنة 2011، على هامش ندوة عقدت نظمت بالمدينة تحت عنوان "التراث الثقافي بالريف.. أية تحافة؟".

وفي هذا الاطار اعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان طلب عروض من اجل انجاز الدراسة المعمارية وتتبع أشغال انجاز هذا المشروع، الذي لم يرى النور رغم مرور ازيد من 10 سنوات على الإعلان عن إطلاق المشروع.

وتم التوقيع على اتفاقية إحداث متحف الريف بالحسيمة، في يوليوز من سنة 2011، بين كل من الرئيس السابق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي، وأمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف، والرئيسة السابقة للمجلس البلدي للحسيمة فاطمة السعدي والرئيس الاسبق لمجلس جهة تازة تاونات الحسيمة محمد بودرا.

ويهدف إحداث هذا المتحف إلى التعريف بالذاكرة التاريخية، بما فيها ذاكرة التاريخ الراهن سواء على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني، وتشجيع الحوار الثقافي والحضاري، والاهتمام بتنمية السياحة الثقافية في الجهة وإحداث وتطوير مهن ثقافية مرتبطة بالأنشطة المتحفية. 

ويرمي مشروع المتحف، الذي يندرج ضمن متابعة المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في مجال التاريخ، الأرشيف وحفظ الذاكرة، إلى ترميم وتهيئة بناية المتحف، وإعداد تصور حول المضامين والأنشطة الموازية له، وتأثيت فضاءاته، وتكوين الطاقم المسير في المجال المتحفي، وكذا تطوير الشراكات على المستوى الوطني والدولي.

وكان مشروع متحق الريف قد تعثر في المهد وتوقفت أشغاله بشكل غامض، بعدما كان مقررا استكمال الأشغال فيه ووفقا لدفتر التحملات، في سنة 2013، مما اثار حالة من الاستياء في صفوف فعاليات المجتمع المدني والحقوقي في المنطقة.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية