English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  2. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  3. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  4. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  5. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

  6. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

  7. جنايات الحسيمة تصدر حكمها على متهم بسرقة وكالة لصرف العملات (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الناظور على موعد مع فعاليات النسخة 11 للمهرجان الدولي للسينما

الناظور على موعد مع فعاليات النسخة 11 للمهرجان الدولي للسينما

الناظور على موعد مع فعاليات النسخة 11 للمهرجان الدولي للسينما

تحتضن مدينة الناضور، ابتداء من يوم 12 دجنبر المقبل، فعاليات الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة، وذلك تحت شعار" لنعد إنارة النجوم"، احتفاء ببناة السلام العالمي، والعيش الإنساني المشترك وبالتجارب الناجحة في الانصاف والمصالحة، وحفظ كرامة الناس.

وسيتنافس في هذه الدروة التي تحمل دورة الحاج محمد البوكيلي، بالنظر الى ما قدمه للمدينة والمنطقة، 35 إنتاجًا سينمائيًا في أصنافه الأربعة: سبعة أفلام روائية طويلة، 8 أفلام وثائقية، و14 فلم قصير، بالإضافة الى ستة أفلام تلفزية باللغة الأمازيغي تدخل غمار المسابقة للمرة الأولى.

وينتمي مخرجي هذه الأفلام المشاركة في الدورة إلى الدول الآاتية: إسبانيا، وكوبا، والمكسيك، وتونس، والعراق، والأرجنتين، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، وغواتيمالا، وفلسطين وإسرائيل، وأرمينيا ومصر، وأوكرانيا وبلجيكا والمكسيك، والمغرب.

كما ستعرف الدورة الحادية عشرة من المهرجان، حضور خاص للأعمال الإسبانية ولاسيما الأندلسية منها، حيث سيحضر عدد مهم من المخرجين، والفنانين والإعلاميين والأكاديميين والحقوقيين من منطقة الأندلس تكريما لهذه المنطقة وساكنتها التي تجمعها بالمغاربة عامة، وساكنة الناظور عمق العلاقات المغربية الاسبانية.

وسينطلق حفل الافتتاح مساء الاثنين 12 دجنبر المقبل، بفندق مارتشيكا بالناظور بحضور الضيوف من المخرجيين و المنتجين و الممثلات و الممثلين، مغاربة و أجانب، بالإضافة إلى عدد هام من السياسيين و الحقوقيين من العالم بأسره، و لا سيما من بلدان أمريكا اللاتينية من لهم رؤية متبصرة في العلاقة بين بناء السلم العالمي ووحدة الأوطان، و المؤمنين منهم بضرورة اللإعلاء من تجارب الانصاف و المصالحة، و الحفاظ على كرامة الناس.

وستشهد إنطلاقة المهرجان، صبيحة يوم الافتتاح، ندوة محلية حول موضوع: "كيفية تعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية في الناظور"، بمشاركة جماعة الناظور ، و رجال الاعمال المهتمين بالاستثمار في المجال الثقافي وخلق فرص الشغل في مهن السينما، و ستنظم هذه الندوة بشراكة مع مؤسسة واه نزما المحلية.

كما سيتم خلال حفل الافتتاح، توقيع اتفاقية شراكة بين مجلس المدينة و مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم ، الجهة المنظمة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، إذ سيضع المجلس بموجب هذه الاتفاقية قطعة أرضية واسعة رهن الشركاء لبناء قاعة سينمائية بمواصفات مهنية دولية.

وسيتم كذلك خلال الحفل الافتتاحي للدورة، تكريم وجوه سينمائية و حقوقية مغربية و عالمية، و أخرى من مغاربة العالم ، حيث سيتم تكريم السيدة فضيلة لعنان، باعتبارها ضيفة المدينة خلال المهرجان، و ذلك لمسارها الهام جدا في المجال الثقافي و مجال الاشتغال على بناء المشترك الإنساني.

كما سيتم تكريم المخرج والمنتج المغربي أحمد المعنوني، والممثل الاسباني ماريانو بينيا والممثلة المغربية ذات الأصول الريفية سميرة المصلوحي، و هي مناسبة كذلك لتقديم الأفلام المشاركة و لجن التحكيم .

و سيعقب يوم الافتتاح ندوة دولية كبرى في موضوع "المغرب، اسبانيا و أمريكا اللاتينية: الديبلوماسية الموازية في خدمة السلام العالمي" بمشاركة سياسيين، برلمانيين و مسؤولين، و حقوقيين و باحثين و سينمائيين، و لا سيما المشاركين في منافسة الأفلام الوثائقية الطويلة، من دول أمريكا اللاتينية، و خاصة البلدان الأندينية منها. و من اسبانيا، و من المغرب، و من المنتظر أن يصدر على اللقاء اعلان الناضور حول صيغ المساهمة في بناء السلم في العالم.

ستنطلق العروض السينمائية بقاعة المركب الثقافي و نادي المحامين يوم الثلاثاء 13 ديسمبر و ستمتد الى يوم 17 منه، و سيتم مناقشة الأفلام المشاركة كل ليلة بفندق ميركور في أمسيات تستضيف وجوه فنية و موسيقية عالمية.

وسيتم اختتام فعاليات المهرجان، بندوة فكرية كبرى في موضوع: "السينما بين الذاكرة و التاريخ و السياسية"، سيساهم فيها مفكرون، و أكاديميون و حقوقيون و سياسيون من إسبانيا، وكوبا، والمكسيك، وتونس، والعراق، والأرجنتين، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، وغواتيمالا، وفلسطين وإسرائيل، وأرمينيا ومصر، وأوكرانيا وبلجيكا ، والمغرب، وستنعقد الندوة بفندق ميركور انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا.

و بنفس الفندق سينعقد في نفس التاريخ و على الساعة الثالثة، لقاءا سيجمع كل الفعاليات النسائية المشاركة في المهرجان بالفعاليات النسائية المحلية تحت عنوان: "نساء على أجنحة الحلم".

كما ستتم زيارة متحف الجنرال أمزيان من قبل ضيوف المهرجان، و المؤسسات التربوية التابعة لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية باعتبار المؤسسة شريكا أساسيا للمهرجان، كما سيتم عقد أنشطة مشتركة مع الجامعة الأرومتوسطية بفاس ، و أخرى مع جامعة محمد الأول باعتبار الشراكة التي تجمعهما بالجهة المنظمة، وبشراكة مرة أخرى مع مؤسسة واه نزما سيتم عرض الأفلام المشاركة في المناطق القروية المحاذية لمدينة الناظور ، ولقاءات بين الفنانين المغاربة الحاضرين و طلبة و تلاميذ المدينة ، كما سيتم الإعلان لاحقا عن برنامج مشترك بين إدارة المهرجان و المؤسسة السجنية المحلية ، و هو برنامج سيغطي كافة أيام المهرجان الممتدة من 12 الى 17 نوفمبر 2022.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media