English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بعد هدوء عاصفة التسجيل الصوتي .. مضيان يعود لممارسة مهامه السياسية (0)

  2. المغرب يحدد رمزا لمنتجاته من القنب الهندي (صور) (0)

  3. عقارات تجار مخدرات بالريف مهددة بالمصادرة من قبل السلطات البلجيكية (0)

  4. 3 ملايير و500 مليون لتقوية الطريق الوطنية بين بني حذيفة وتارجسيت (0)

  5. الحسيمة: مشاريع مهيكلة جعلت من المنطقة وجهة سياحية رأئدة (0)

  6. رأي : تحولات المرأة الريفية.. من التستر الى التكشف في عصر مواقع التواصل (0)

  7. هزة ارضية خفيفة تضرب يابسة إقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هل تراجعت الحكومة عن مشروع احداث جامعة باقليم الحسيمة؟

هل تراجعت الحكومة عن مشروع احداث جامعة باقليم الحسيمة؟

هل تراجعت الحكومة عن مشروع احداث جامعة باقليم الحسيمة؟

أثار جواب سؤال برلماني لوزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد اللطيف الميراوي، حول مصير كلية متعددة التخصصات بالحسيمة، الكثير من الجدل بالاقليم، حيث فهم منه ان الوزارة قد تخلت على المشروع.

وقال الميراوي في جوابه على سؤال كتابي للبرلماني عبد الحق امغار، ان الوزارة تولي اهمية كبرى لتطوير العرض البيداغوجي وتعزيز البنية التحتية للجامعات، قصد تحسين ظروف الدراسة والبحث العلمي، في افق الرفع من جودة عرض التكوينات على مستوى كافة الاقاليم.

وأضاف انه بخصوص اقليم الحسيمة، فان عدد حاملي شهادة الباكالوريا بهذا الاقليم قد بلغ 2575 تلميذا خلال السنة الدراسية 2021/2022، واغلبهم يتابعون درايتهم العليا بالمؤسسات الجامعية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان بنفس الجهة، وفي جل المسالك الدراسية للحقول المعرفية الثلاث، كما يسمح لهم التسجيل خارج الجهة بمؤسسات جامعة محمد الاول بوجدة، اضافة الى ذلك تعطي لطلبة هذا الاقليم الاولوية في الاستفادة من جميع الخدمات الاجتماعية المقدمة من منح وسكن جامعي واطعام بالنسبة للطلبة المستوفين لشروط الاستفادة.

وتابع وزير التعليم العالي في جوابه انه "في اطار ارساء عدالة مجالية فعلية ترتكز على رؤية واضحة وتكرس الدور المحوري للجامعة كرافعة للتنمية، فان الوزارة منكبة حاليا على اعداد تصميم مديري لعرض التكوينات الجامعية في افق سنة 2030، وفق مقاربة تشاركية مندمجة، ترتكز على رصد حاجيات القطاعات الانتاجية من حيث الكفاءات والموارد البشرية التي تقتضيها اولويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على المستوى الجهوي والوطني".

ويشكل هذا التصميم –يضيف الميراوي- "الاطار المرجعي لملاءمة الخريطة الجامعية وترشيدها، بما يتماشى ورهانات الجهوية المتقدمة وذلك من خلال وضع المعايير التي على أساسها سيتم تحديد توعية المؤسسات التي يجب إحداثها وطبيعة مسالك التكوين التي يستوجد فتحها بكل جهة، وفي انسجام تام مع الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمجالات الترابية." 

وكان الوزير التعليم العالي قد اكد في جواب على سؤال لفريق برلماني حول تراجع الحكومة عن إحداث كليات بعدد من الأقاليم، إن “الحكومة لم تتراجع عن أي شيء، والكليات المتعددة التخصصات مغيبقاوش فالبلاد”.

وبرر المسؤول الحكومي، هذا الإجراء بما جاء في رأي المجلس الأعلى للتربية والتكوين سنة 2018 حول "تقييم عمل الكليات المتعددة التخصصات"، مضيفا بقوله: "يجب أن لا نكذب على أولادنا وندعي أننا قربنا الكليات لمحل سكناهم".

 

وشدد على أن مبدأ تكافئ الفرص يقتضي منح الطلبة دبلومات تمكنهم من دخول سوق الشغل، مشيرا إلى أن رأي المجلس الأعلى للتربية والتكوين سنة 2018، خلص إلى ضرورة عدم إحداث هذا النوع من الكليات، مضيفا أن "الاستمرارية تقتضي أن نقول بأن هذا يضر بأولادنا ونوقف خلق هذه الكليات".

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
حسن
20 مارس 2023 - 11:04
إلغاء إنشاء كلية متعددة الاختصاصات_ إذا ما تأكد_ يعد تعسفيا و غير قانوني و لا يمنح لأولاد المغاربة نفس الحظوظ كما يدعي وزير التعليم العالي. المشروع صادقت عليه الحكومة التي أشهرت بالجريدة الرسمية مرسوم نزع الملكية لبناء الكلية. كيف لوزير أن يلغي كل هذه الإجراءات و المساطر بكلام عام و فضفاض و جواب عامض على سؤال لبرلماني؟ إذا إقتنعت الوزارة بعدم جدوى الكليات المتعددة الاختصاصات، فعليها المبادرة بإغلاق العشرات منها التي إنتشرت في جهات المغرب، ثم بناء المؤسستين المقررتين بإقليم الحسيمة ( التي يمكن أن تحمل إسماء أخرى ككليات و مدارس الهندسة مثلا) لكي تستجيب التكوينات لسوق الشغل لأنه ستفتح مجموعة من الشركات بالإقليم و التي ستحتاج ليد عاملة مؤهلة. هذا هو منح الفرص و الفرص المتكافئة للجميع لا التراجع عن مشاريع مقررة دون إقتراح البديل. هذا الوزير يدخل القرارات الغير المفكر في عواقبها. على جميع الفعاليات محليا و جهويا و وطنيا التجند و التعبئة لأجل فرض تنفيذ المؤسستين الجامعيتين كما تقرر سابقا. عدم فعل أي شيئ، بسمح للوزير بالتراجع عن المشروعين.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media