English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

  2. قراءة في مذكرات أحمد الطالب المسعودي عن تجربته في المنفى والاعتقال في الجزائر (0)

  3. النصب على حالمين بالهجرة يقود سيدتين الى سجن الحسيمة (0)

  4. اخنوش: ما تحقق خلال نصف الولاية الحكومية فاق كل التوقعات والانتظارات (0)

  5. اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  6. عضو بمجلس الجهة يوضح بخصوص الجدل حول إعادة بناء مسجد ببني حذيفة (0)

  7. ينحدر من الريف .. هروب اكبر زعماء المافيا الهولندية بعد اعتقاله في اسبانيا (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الغرفة الفلاحية لجهة الشمال تتدارس اكراهات القطاع وسبل تجاوزها

الغرفة الفلاحية لجهة الشمال تتدارس اكراهات القطاع وسبل تجاوزها

الغرفة الفلاحية لجهة الشمال تتدارس اكراهات القطاع وسبل تجاوزها

التأمت الجمعية العامة للغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة في إطار دورتها العادية الأولى لسنة 2023 ، يوم الأربعاء 22 مارس الجاري بمقرها الجهوي بالعرائش ، برئاسة السيد عبد السلام البياري وبحضور الأغلبية المطلقة للسيدات والسادة أعضاء المؤسسة الدستورية المهنية ، وكاتبها العام السيد مكي الحنودي ومديرها السيد حسن تيتوى إضافة إلى السادة والسيدة: المدير الجهوي للفلاحة ، ممثل عمالة إقليم العرائش ، المدير الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية ، المدير الجهوي لصندوق الضمان الاجتماعي ، رئيسة لجنة التنمية القروية والفلاحية بمجلس الجهة ، ممثل صندوق القرض الفلاحي ، ممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للكوس ، المدير الإقليمي للفلاحة بشفشاون وغيرهم من ممثلي المصالح الإدارية الجهوية والاقليمية .

في كلمته الافتتاحية دعا السيد الرئيس الى تنسيق جهود جميع الشركاء والمتدخلين بالقطاع الفلاحي والعمل على تكامل وتناغم البرامج والاعداد والتنفيذ المشترك لبعض التدخلات التي تقتضي ذلك ، ورغم صعوبة الظرفية الحالية أبدى السيد الرئيس تفاؤله في تجاوز الاكراهات بتعاون الجميع ودعم ومساعدة الفلاحين .

ذكر السيد المدير الجهوي للفلاحة خلال كلمته بمنهجيته الجديدة التي ترتكز على المقاربة التشاركية الفعلية والميدانية ، مركزا على استمرار التنسيق والتعاون بين المصالح الفلاحية والغرفة الفلاحية ، مشددا على أهمية استمرار الاجتماعات الإقليمية مع اعضاء الغرفة من أجل معالجة بعض المشاكل عن قرب واعداد التدخلات المشتركة على الصعيد الإقليمي والمحلي .

تميزت هذه الدورة بعروض مركزة تطرقت في البداية إلى حالة القطاع الفلاحي والبرامج والمشاريع الفلاحية بالجهة تلاها نقاش مستفيض تقررت بعده ضرورة بذل كل الجهود الممكنة لحماية المزروعات والمواشي من الأمراض المحتملة قصد ضمان مردودية جيدة للموسم الفلاحي الحالي .

دعت الجمعية العامة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى محاربة كل أشكال التسويق غير القانوني للأدوية الفلاحية والعمل على مراقبة جودة الشتائل والاغراس المعروضة للبيع للفلاحين وللعموم مع مباشرة عملية التقنين الصارم للمشاتل بمناطق الجهة .

وطالب السادة والسيدات اعضاء الغرفة الفلاحية بضرورة التنسيق والتكامل بين برنامج المساهمة في التنمية-تدخلات الغرفة والبرنامج الجهوي للاستشارة الفلاحية مع العمل على تنظيم مشاركة وازنة ونوعية في فعاليات النسخة الجديدة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس المقرر تنظيمها من 2 الى 7 ماي المقبل .

وقدم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة عرضا حول برنامج التنمية بالجهة-الشق الفلاحي والقروي، فترة 2022-2027 ، تلته مداخلات المنتخبين الفلاحيين والتي طالبت بضرورة التنسيق القبلي في اعداد برامج مجلس الجهة والتشاور بشأنها قبل المصادقة النهائية على مضامينها.

وتطرق عرض المديرية الجهوية لصندوق الضمان الاجتماعي ، وما تلاه من نقاش مستفيض وجاد ، الى سبل وكيفيات معالجة وتجاوز بعض المشاكل التي تعيق عملية انخراط فلاحي الجهة بنظام الحماية الاجتماعية والعمل بشكل مستعجل على تصحيح بعض الأخطاء وتحيين المعلومات الخاصة ببعض الفلاحين .

كما التزمت المديرية الجهوية لصندوق القرض الفلاحي بمضاعفة الجهود من اجل مواكبة أوسع لمشاريع وأنشطة الفلاحين بجميع أقاليم ومناطق الجهة .

وسجلت الجمعية العامة عدم حضور المديرين الإقليميين (شفشاون والحسيمة) لوكالة تقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي رغم توصلهما بدعوة رسمية بعد إدراج هذه النقطة ضمن جدول أعمال دورة الغرفة الجهوية للفلاحة .

تقرير اخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media