English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة.. تقديم وتوقيع كتاب "الوطنية التحريرية والسياسية في المغرب" لمؤلفه علي الإدريسي (0)

  2. ارتفاع في كمية مفرغات الصيد البحري بميناء الحسيمة (0)

  3. مشروع لتهيئة مسالك قروية بجماعات اقليم الدريوش (0)

  4. انخفاض ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي بجهة الشمال (0)

  5. استعدادا لاستقبال الجالية.. اجتماع للجنة المغربية الإسبانية المشتركة (0)

  6. مجلس جماعة امزورن "يشرعن" خرق قانون التعمير ويثير الجدل (فيديو) (0)

  7. الحكومة تشرع في رفع ثمن قنينات غاز البوتان (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | إقصاء إقليم الناظور من المشاريع الموجهة للجهة الشرقية

إقصاء إقليم الناظور من المشاريع الموجهة للجهة الشرقية

إقصاء إقليم الناظور من المشاريع الموجهة للجهة الشرقية

وجهت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي، سؤالا كتابيا الى رئيس الحكومة، حول اقصاء اقليم الناظور، من المشاريع الموجهة الى جهة الشرق.

وقالت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية ان الملك محمد السادس اعطى انطلاقة العديد من المشاريع التنموية بالجهة الشرقية، لجعلها قطبا تنمويا من ضمن الأقطاب الوطنية، التي تراهن عليها بلادنا في استقطاب الاستثمارات سواء الوطنية أو الأجنبية وتعزيز البنيات التحية الأساسية وخلق فرص الشغل، وإحداث جيل جديد من المشاريع التنموية المنتجة للثروة. 

واضافت "ان مجموعة من أقاليم الجهة الشرقية، عرفت عدة منجزات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وتطور في البنيات التحتية وإحداث العديد من فرص الشغل القارة، وكذا تأهيل عدة برامج وأقطاب سوسيو-اقتصادية، وتكنولوجية وصناعية، بالإضافة إلى بنيات تحتية مهمة للنقل الجوي والبري والسككي، ومناطق للأنشطة الاقتصادية المتنوعة. الا انه تم تسجيل، ضعف استفادة إقليم الناظور من هذه الطفرة التنموية التي تعرفها الجهة الشرقية، إذ باستثناء مشروع مارشيكا ومشروع ميناء الناظور، والذي يعتبر واحدا من أكبر موانئ القارة الإفريقية، وكواجهة وطنية مؤهلة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية، علما أن المشروعين المشار إليهما، يتم إنجازهما بتعليمات سامية للملك محمد السادس نصره الله، فإن إقليم الناظور لم يحظ بالمبادرات التنموية الكافية والمستحقة".

وطالبت خنيتي من رئيس الحكومة باتخاذ من اجل تفعيل العدالة المجالية بين مختلف أقاليم الجهة الشرقية من حيث توزيع الاستثمارات العمومية، إنصاف إقليم الناظور، باعتباره من الأقاليم التي يمكن الرهان عليها في تحسين وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإعادة الثقة للساكنة.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media