English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الناظور .. وفاة طفل تم تأجيره لاستغلاله في التسول (0)

  2. 20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة (0)

  3. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  4. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  5. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  6. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  7. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | تقرير رسمي : ارتفاع الاسعار متواصل بإقليم الحسيمة

تقرير رسمي : ارتفاع الاسعار متواصل بإقليم الحسيمة

تقرير رسمي : ارتفاع الاسعار متواصل بإقليم الحسيمة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر مارس 2023، حسب بيانات المندوبية السامية للتخطيط، ارتفاعا بـ0,1% بالمقارنة مع الشهر السابق؛ وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ0,3% وتراجع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1%.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري فبراير ومارس 2023، على الخصوص، أثمان “الفواكه” بـ 3,4% و”السمك وفواكه البحر” بـ 2,2% و”الحليب والجبن والبيض” و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,3% و”السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” بـ 0,2% و”الخضر” و”الخبز والحبوب” بـ 0,1%.

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “اللحوم” بـ 0,8% و”الزيوت والدهنيات” بـ 0,1%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 3,6%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في كلميم بـ 1,4%، وفي الحسيمة بـ 1,2%، وفي بني ملال بـ 0,8%، وفي مراكش بـ 0,7%، وفي أكادير وفاس وتطوان والعيون بـ 0,3%، وفي القنيطرة وطنجة وسطات بـ0,2%. بينما سجل انخفاضات في الدار البيضاء والرشيدية بـ 0,3%، وفي وجدة والرباط وآسفي بـ 0,1%.

بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 8,2% خلال شهر مارس 2023. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 16,1% وأثمان المواد غير الغذائية بـ 3,0%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره 0,4% بالنسبة لـ “الصحة” و6,2% بالنسبة لـ “مطاعم وفنادق”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر مارس 2023 ارتفاعا بـ 0,1% بالمقارنة مع شهر فبراير 2023، وبـ 8,1% بالمقارنة مع شهر مارس 2022.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media