English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بسبب تربته الغنية.. سد الخطابي يتحول الى غابة كثيفة في زمن قياسي (صور) (2.00)

  2. العثور على جثة أستاذ يدرس بثانوية كتامة يوم عيد الاضحى (0)

  3. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

  4. تراكم النفايات ومخلفات ذبح الأضاحي.. "كازا تيكنيك" تفشل في اول اختبار بإقليم الحسيمة (0)

  5. ازيد من 170 مليون لاحداث معمل لتحويل القنب الهندي باقليم الحسيمة (0)

  6. مرحبا 2024.. اسبانيا تتوقع "أعداد قياسية" من المسافرين والمركبات (0)

  7. هولندا.. مقهى مغربي في "خودة" يتعرض لهجمات بالمتفجرات(صور) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة.. توقيع رواية "متاهات فريد زمانه " للكاتب خالد الملاحظ

الحسيمة.. توقيع رواية "متاهات فريد زمانه " للكاتب خالد الملاحظ

الحسيمة.. توقيع رواية "متاهات فريد زمانه " للكاتب خالد الملاحظ

تم يوم أمس الاحد 28 ماي، حفل توقيع رواية " متاهات فريد زمانه" للكاتب خالد الملاحظ، بفضاء ميرامار بمدينة الحسيمة، من قبل جمعية ميرامار للثقافة والتنمية المستدامة، وجمعية ملتقى المرأة بالريف، وجمعية ابريذ للتنمية والتضامن.

مسير النشاط الأستاذ خالد الفلياني وبعد ترحيبه بالحضور وبالأساتذة منشطي النشاط، تلا كلمة باسم الجمعيات المنظمة للنشاط والتي كان موضوعها قراءة في سياق الباكورة الأدبية الأولى للأستاذ خالد الملاحظ. 

بعدها كانت الكلمة للدكتور محمد المحراوي ، أستاذ اللغة العربية، الحاصل على الدكتوراه في الأدب سنة 2014، حيث  لامس  الدكتور بلغة راقية وبأسلوب سلس العمل الروائي في شقه الأدبي عبر تحليل أكاديمي تناول التعريف المُؤَلِّف و المُؤَلَّف ، وموضوع الرواية وقيمتها الأدبية.

العرض الثاني وقعه الدكتور اليماني قسوح ، أستاذ جامعي بكلية سلوان ، حيث موضوع المداخلة : الأمازيغية في رواية " متاهات فريد زمانه" تجليات الحضور ودواعي التوظيف . وقد استطاع الدكتور اليماني الإحاطة بالمكون الأمازيغي المروج كثقافة وكلغة من داخل الرواية . حيث تمرير الموروث الثقافي والقيمي بأبعاده الإنسانية عبر المواقف والمنعطفات التي مر بها الراوي " فريد" والشخصيات التي شاركته مسرح أحداث الرواية  بين اللغة ، والشعر والأمثال الشعبية والقيم ..

الأستاذ رشيد الموساوي ، أستاذ الفلسفة ، تطرق في مداخلته المعنونة "بسيزيفية الريفي: انطباعات بصدد رواية متاهات فريد زمانه " حيث تحدث عن معضلة الهجرة في بعدها الإنساني ، وكيف قاوم فريد ليعطي لحياته الجديدة معنى ، كيف لا وهو الذي أضحى سعيدا بعد أن وصلت مذكراته إلى العديد من القراء...

مداخلة الكاتب الأستاذ خالد الملاحظ كانت موزعة على شكل  نقط تناولت دواعي التأليف ، والشخصيات ـ الأحداث ـ الزمان ـ المكان ، واختتم بالوقوف عند الأسئلة المحرجة التي تناولها عمله الروائي ،عبر مواقف كثيرة، وفي غياب تقديم الأجوبة يجد القارئ نفسه تائها بين دروب الأسئلة ليدخل في دوامة أسئلة أخرى دون أن يجد لها جوابا شافيا فتحدث لديه خلخلة فكرية حول التمثلات.

مداخلات الحضور أثنت على العمل الأدبي ، واعتبرته طفرة نوعية في سيرورة النهضة الأدبية التي تعرفها مدينة الحسيمة .

واختتم النشاط بتوزيع هدايا تذكارية على منشطي اللقاء ، كما أقيم حفل شاي على شرف المدعوين والمدعوات ، وبالموازاة كان للمؤلف شرف التوقيع على الرواية.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية