English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. المديرية العامة للأمن الوطني تحدث المنصة الرقمية الجديدة “إبلاغ” لمحاربة الجرائم الرقمية (0)

  2. الناظور .. افتتاح فعاليات النسخة 12 من معرض "بلادي" بمدينة العروي (0)

  3. الاجهاز على الثروة السمكية باقليم الحسيمة.. جمعيات تدق ناقوس الخطر (0)

  4. رصد 600 مليون لتهيئة سوق الجملة للسمك بمدينة الحسيمة (0)

  5. تأسيس فرع نقابي لمهنيي سيارات الأجرة الكبيرة بجماعة النكور والنواحي (0)

  6. الحسيمة.. تخليد الذكرى 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (0)

  7. إختتام فعاليات الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | رئيس جهة الشمال يبرمج المشاريع بمنطق "الوزيعة" وإقليم الحسيمة اكبر الخاسرين

رئيس جهة الشمال يبرمج المشاريع بمنطق "الوزيعة" وإقليم الحسيمة اكبر الخاسرين

رئيس جهة الشمال يبرمج المشاريع بمنطق "الوزيعة" وإقليم الحسيمة اكبر الخاسرين

استأثرت أقاليم الجهة الغربية من جهة طنجة تطوان الحسيمة، بحصة الأسد من المشاريع التي صادق عليها المجلس الجهوي، خلال دورته العادية لشهر يوليوز، المنعقدة يومه الاثنين 3 يوليوز، فيما كان نصيب إقليم الحسيمة، وكما العادة بضع الفتات.

وصادق المجلس في خلال هذه الدورة بالاجماع 51 نقطة تضمنها جدول الاعمال، ومنها نقط تتعلق بتنزيل مشاريع برنامج التنمية الجهوية، ومشاريع الحكامة ورفع جاذبية المجالات الترابية.

وفي هذا الاطار صادق المجلس على اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية لوضع وتنفيذ برنامج للتأهيل والإدماج السوسيو-اقتصادي لفائدة الشباب ذوي الكفايات القرائية المحدودة، و4 اتفاقيات لدعم النقل المدرسي بعمالتي طنجة أصيلة والمضيق الفنيدق وإقليمي وزان والفحص أنجرة.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة لإحداث مركز ثقافي بإقليم شفشاون، وعلى ملاحق اتفاقيات تهم دعم المهرجانات الثقافية والفنية بالجهة، وتهيئة وتجهيز مكتبة عبد الله كنون بطنجة، ودعم التظاهرات الرياضية للدراجات الهوائية بالجهة، ودعم الأندية والفرق الرياضية لرياضات الأشخاص في وضعية إعاقة بالجهة.

وصادق المجلس ايضا على اتفاقية تروم دعم منظومة حماية الطفولة بعمالة طنجة-أصيلة، والمساهمة في برنامج “منح للا مريم” للنهوض بأوضاع الفتيات قصد تشجيعهن على مواصلة دراستهن، وتحسين الخدمات الصحية المقدمة لنزلاء المؤسسات السجنية بالجهة، وتمويل وإنجاز برنامج إعادة إسكان الأسر المقيمة بالمنازل المهددة بالانهيار بسانية الرمل بتطوان 2024/2025، وإنجاز أثقاب مائية استكشافية واستغلالية بالوسط القروي على مستوى جهة طنجة -تطوان -الحسيمة، وكهربة أربعة دواوير بالمجال الترابي لجماعة المضيق.

ومن بين المشاريع التي صادقة عليها المجلس خلال هذه الدورة، مشروع حماية مركز عين دريج من الفيضانات بجماعة المجاعرة بإقليم وزان، وتمويل وإنجاز سدود صغرى وأحواض تلية بالجهة، وتنفيذ الشق المتعلق بمحاربة النقط السوداء المعرضة للفيضانات ضمن برنامج برنامج الأحياء الناقصة التجهيز 2023-2024 بمدينة تطوان.

و مستوى الطرق، صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة مع وزارة التجهيز والماء لإنجاز المحاور الطرقية المبرمجة ضمن برنامج التنمية الجهوية لجهة طنجة تطوان الحسيمة 2023-2027؛ وملحقا تعديليا لاتفاقية الشراكة من أجل إنجاز قنطرة بدل ممر تحت أرضي بالطريق الوطنية رقم 2 في النقطة الكيلومترية 14+ 700، وإنجاز أشغال تهيئة معبر من الطريق السريع العرائش القصر الكبير والمداخل على مستوى مشروع القطب الفلاحي اللوكوس بالعرائش.

كما صادق المجلس ايضا على اتفاقية مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية لتعزيز النجاعة الطاقية وتطوير استعمال الطاقات المتجددة بالجهة، وإنجاز دراسات الجدوى والتصميم الأولي للرؤية المستقبلية لخدمات السكك الحديدية بمدينة طنجة، وإعداد المخطط المديري الجهوي لتدبير النفايات الصناعية والطبية والصيدلية غير الخطرة والنفايات النهائية والنفايات الفلاحية والهامدة، وإحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية والحرفية بإقليم العرائش.

بخصوص اقليم الحسيمة، صادق المجلس على نقطة تتعلق بتمويل وإنجاز الأشغال التكميلية لتزويد 10 جماعات بالماء الصالح للشرب بإقليم الحسيمة انطلاقا من سدي بوهودة وأسفالو، وهو مشروع كان قد تنتهت الاشغال به، قبل ان يتم تخريب بعض قنوات جر المياه بسبب تهئية مسلك طرقية من قبل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع .

الإقصاء الممنهج لاقليم الحسيمة من قبل مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يساءل الدور الترافعي لممثلي الاقليم في هذا المجلس، ونخص بالذكر عبد الحق امغار ، ونور الدين مضيان، أما نائبتي الرئيس جهان الخطابي ورفيعة المنصوري، فيرى البعض ان إقليم الحسيمة اخري ما يمكن ان يدافعن عنه بعد استفادتهن، من تعويضات المناصب ومن ريع سيارات المصلحة. 

وحسب ما تناقلته مصادر متطابقة فان المشاريع في التي يبرمجها مكتب مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، تتم تقاسمها بمنطقة "الوزيعة"، بين اعضاء المجلس، وليس بمنطق الاستحقاق.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
الجهة المكعوبة
3 يوليوز 2023 - 21:04
اقليم الحسيمة استفاد بأكثر من ما يستحق مقارنة باقاليم أخرى في الجهة ... منارة المتوسط نموذجا على سبيل المثال لا الحصر .
مقبول مرفوض
0
-2-
Hassan
3 يوليوز 2023 - 22:05
الياس العماري والياس اين انت ها انتم تحصدون ما زرعتم لما كان الياس الكل يسب ويشتم ويعاير بأقبح المواصفات رغم ما فعله الياس العماري لم يعمل منذ الاستقلال ولكن نستمع الى اصحاب النفوس الضعيفة الحاقدين على الحسيمة والقبليين
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media