English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تسجيل هزة ارضية بقوة 3,4 بسواحل منطقة الريف (1.00)

  2. المؤتمر الإقليمي الرابع لحزب الوردة بالحسيمة (0)

  3. اعتقال بارون مخدرات من الحسيمة مبحوث عنه دوليا منذ التسعينيات (0)

  4. وصول ازيد من 200 مهاجر الى جزيرة البوران من سواحل الريف (0)

  5. تقديم نحو 52 ألف طلب للاستفادة من دعم السكن (0)

  6. اضراب الشغيلة الصحية يشل المؤسسات الاستشفائية بإقليم الحسيمة (0)

  7. الحسيمة.. 6 سنوات سجنا لمتهم بإحراق آليات مقاولة نواحي بني بوعياش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | جمعيات | تارجسيت .. ضعف الخدمات الصحية وغياب الاطباء بمستشفى القرب

تارجسيت .. ضعف الخدمات الصحية وغياب الاطباء بمستشفى القرب

تارجسيت .. ضعف الخدمات الصحية وغياب الاطباء بمستشفى القرب

راسل النائب البرلماني عبد الحق امغار، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، حول ضعف الخدمات الصحية بمستشفى القرب بترجيست وغياب أطباء أمراض النساء والتوليد.

وأوضح عضو الفريق الاشتراكي في سؤال كتابي، أن الحق في العلاج، يعتبر أحد الحقوق الكونية والحقوقية الأساسية التي يكفلها الدستور لجميع المغاربة على حد سواء، وعلى هذا الأساس، واعتبارا لأن فعلية الولوج إلى الصحة رافعة في مسار تعزيز الدولة الاجتماعية وتقليص التفاوتات المجالية، فإنه يقتضي التدخل المبكر لتصحيح بعض الوضعيات التي تعيشها بعض المراكز الصحية بإقليم الحسيمة.

واضاف أنه من بين هذه المراكز، قسم الولادة بمستشفى القرب بترجيست الذي يعيش منذ ما يناهز سنة مشاكل عدة ووضعية مزرية، نتيجة غياب طبيب توليد النساء، لأسباب ظلت غير معروفة، فقد تقلصت خدمات قسم الولادة إلى مستويات جد محدودة، واقتصرت وظيفته على ما تقوم به بعض الممرضات من تدخلات، وتوقفت خدمة الاستشارة الطبية نهائيا للنساء الحوامل، وخدمة متابعة الحمل ومراقبة نمو الجنين، حيث يتحتم على النساء الحوامل التوجه الى المصحات الخاصة، أو انتظار دورهن في مواعيد قد تطول لشهور بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة.

وأشار النائب امغار، الى أن مستشفى القرب أصبح محطة للانتظار في أفق توجيه النساء الحوامل نحو مدينة الحسيمة التي تبعد ب 60 كلم عن الحسيمة، مما يخلف ضغطا كبيرا على هذا الأخير الذي يستقبل كل حالات النساء الحوامل بالإقليم، ويشكل عبئ التنقل انعكاسات صحية ونفسية سلبية على الأم والجنين.

وعلى هذا الأساس ساءل عبد الحق امغار، وزير الصحة، عن الإجراءات المتخذة لتعزيز الخدمات الصحية بمستشفى القرب بترجيست، تعيين أطباء أخصائيين في أمراض النساء والتوليد فيه.

متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media