English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بسبب تربته الغنية.. سد الخطابي يتحول الى غابة كثيفة في زمن قياسي (صور) (1.33)

  2. المغاربة أكثر العمال الأجانب مساهمة في الضمان الاجتماعي بإسبانيا (0)

  3. تراكم النفايات ومخلفات ذبح الأضاحي.. "كازا تيكنيك" تفشل في اول اختبار بإقليم الحسيمة (0)

  4. ازيد من 170 مليون لاحداث معمل لتحويل القنب الهندي باقليم الحسيمة (0)

  5. مرحبا 2024.. اسبانيا تتوقع "أعداد قياسية" من المسافرين والمركبات (0)

  6. هولندا.. مقهى مغربي في "خودة" يتعرض لهجمات بالمتفجرات(صور) (0)

  7. أجواء عيد الأضحى المبارك نواحي الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | مهنيو النقل الدولي للإرساليات يحتجون بمينائي الناظور والحسيمة (فيديو)

مهنيو النقل الدولي للإرساليات يحتجون بمينائي الناظور والحسيمة (فيديو)

مهنيو النقل الدولي للإرساليات يحتجون بمينائي الناظور والحسيمة (فيديو)

نظم العديد من مهنيي النقل الدولي للبضائع غير المرافقة يوم أمس الاثنين 20 نونبر 2023 وقفة احتحاجية بموانئ بني أنصار الحسيمة، وطنجة،رفضا للدورية الصادرة عن إدارة الجمارك ، بمنع ادخال الاجهزة والادوات المستعملة من الخارج.

واعتبر مهنيو النقل الدولي للارساليات ان الدورية الصادرة عن إدارة الجمارك والمتعلقة بتنفيذ القرار الوزاري الصادر عن وزارة الصناعة والتجارة والمتعلقة بمنع دخول "الأجهزة المنزلية المستعملة والأثاث الخشبي المستعمل والسجاد وأغطية الأرض المستعملة والمراتب ومستلزمات الفراش المستعملة " تتعلق بالاستيراد، أن مهنيو النقل الدولي للإرساليات ليسوا مستوردين.

كما اكدوا أن إدارة الجمارك سبق لها أن طلبت من المهنيين بالقطاع الانتظام في إطار مقاولات صغرى ومتوسطة لنقل حاجيات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، حيث سارع المهنيون الى تأسيس مقاولات من أجل العمل في القطاع، لكن ظلت المناوشات سيدة الموقف، قبل أن يفاجئ المهنيون بالمنع من إدخال الأجهزة المنزلية المستعملة والأثاث الخشبي المستعمل والسجاد وأغطية الأرض المستعملة والمراتب ومستلزمات الفراش المستعملة، وهو الأمر الذي دفع المهنيين الى تنفيذ احتجاجات بموانئ المملكة (بني أنصار، الناظور، الحسيمة، طنجة المتوسط ).

وكانت التنسيقية المغربية للنقل الدولي للارساليات، قد عبرت في بلاغ سابق عن استنكارها لمذكرة صادرة عن ادارة الجمارك، تتضمن لائحة لمجموعة من الامتعة التي تم منع دخولها الى المغرب.

وجاء في بلاغ للتنسيقية التي تضم ثلاثة عشر إطارا نقابيا و جمعويا، انها تفاجأت يوم الإثنين 13 نونبر 2023 بخبر استصدار مذكرة من إدارة الجمارك تتضمن لائحة منع مجموعة من الأمتعة المرسلة من طرف المهاجرين إلى ذويهم أو لبيوتهم الخاصة و التي اعتاد المهنيون على نقلها إلى أرض الوطن ويتعلق الأمر بالأجهزة المنزلية المستعملة والأثاث الخشبي المستعمل و السجاد و أغطية الأرض المستعملة والمراتب و مستلزمات الفراش المستعملة.

واكد البلاغ أن لائحة المنع هذه والمرفقة مع ما اسمته بالمذكرة المشؤومة تشكل مجموع ما ينقله المهنيون من أوروبا إلى المغرب.

واعتبر التنسيقية ان اصدار هذه المذكرة في حق مهني النقل الدولي في هذا التوقيت الذي يعرف فيه المغرب تراجعا كبيرا في المجال الإجتماعي على مستوى عدة قطاعات يعتبر بمثابة إعدام لهذا القطاع الحيوي و رفع منسوب الاحتقان الإجتماعي في المغرب من خلال إضافة شغيلة النقل الدولي للبضائع غير المرتفقة إلى طابور البطاليين الذي يزيد في تأزيم الأوضاع.

وحمل ذات التنظيم النقابي إدارة الجمارك مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع بسبب تبعات استصدار هذه المذكرة على مستوى موانئ طنجة ميد و الناضور والحسيمة ، منددة في ذات الوقت بطريقة تعامل إدارة الجمارك مع مهنيي القطاع دون مراعاة لعددهم ولا لوضعهم الاجتماعي الذي لا يبشر بخير .

وعبرت التنسيقية عن رفضها رفضا باتا تطبيق هذه المذكرة المشؤومة على ناقلي الأمتعة غير المصحوبة ، مطالبة إدارة الجمارك برفع جميع القيود و المضايقات البعيدة عن القوانين المنظمة لقطاع النقل الدولي للإرساليات و التي تعرقل عملية العبور السلس عبر مينائي طنجة ميد و الناضور والحسيمة على حد تعبير البلاغ.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية