English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تسجيل هزة ارضية بقوة 3,4 بسواحل منطقة الريف (1.00)

  2. السجن النافذ لافراد عصابة للتهجير السري بالحسيمة (0)

  3. المؤتمر الإقليمي الرابع لحزب الوردة بالحسيمة (0)

  4. اعتقال بارون مخدرات من الحسيمة مبحوث عنه دوليا منذ التسعينيات (0)

  5. وصول ازيد من 200 مهاجر الى جزيرة البوران من سواحل الريف (0)

  6. تقديم نحو 52 ألف طلب للاستفادة من دعم السكن (0)

  7. اضراب الشغيلة الصحية يشل المؤسسات الاستشفائية بإقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | دعت الى سحب مقترح الحكم الذاتي في الصحراء .. الإعلان بالحسيمة عن تأسيس حركة نداء الوطن

دعت الى سحب مقترح الحكم الذاتي في الصحراء .. الإعلان بالحسيمة عن تأسيس حركة نداء الوطن

دعت الى سحب مقترح الحكم الذاتي في الصحراء .. الإعلان بالحسيمة عن تأسيس حركة نداء الوطن

شهدت مدينة الحسيمة صباح يوم السبت 25 نوفمبر، الإعلان عن تأسيس حركة أطلق عليها اسم الحركة الوطنية للدفاع عن مصلحة الوطن والمواطن، بمشاركة فعاليات من مختلف مناطق المغرب.

وتهدف هذه الحركة حسب مؤسسيها للدفاع عن مجموعة من المبادئ والمطالب ترجمتها في ارض الواقع، كالدفاع عن أرض الوطن الذي تعتبره كواجب مقدس و مفروض على كل مواطن مغربي القيام به سواء ضد اعداء المغرب و وحدته الترابية، او اي تهديد و كيان يسعى الى زعزعة امنه و استقراره، و تخص بالذكر هنا جبهة البوليساريو  التي حددتها الحركة و صنفتها كمنظمة ارهابية وجب القطع معها كليا و محاربتها و اجتثاها جذورها،.

كما طالبت الحركة بسحب مبادرة الحكم الذاتي، التي اصبحت في نظرها حلا متجاوز و "مبادرة فاتها القطار" لم تعد تتوافق مع رأي الشارع و المجتمع المغربي، و لا مع المكاسب التي حققتها الديبلوماسية المغربية مع تزايد الدول الداعية الى طرد المنظمة الارهابية من منظمة الاتحاد الافريقي، بل و تطالب بجعل القضية ذات شأن داخلي سيادي بين مؤسسة الدولة و مكون من المجتمع المغربي، تم التغرير به و استغلاله لدوافع سياسية لم تعد تخفى على الرأي العام المغربي . 

وشددت الحركة في ندائها على الحزم الشديد مع قضايا الفساد التي عبر من خلالها و بصريح العبارة "أن الأعداء الحقيقيين للدولة المغربية و للوطن و المواطن هم الفاسدون الذين ينخرون عود و عظم الدولة و أصبحوا يشكلون سلطة و قوة ذات نفود و سطوة امام عجز حقيقي للدولة على محاربتهم و القضاء عليهم، و كأنه اصبح كيان منظم لدولة داخل دولة".

 وتؤمن الحركة ان اي "نهضة حقيقية او تطور و تغيير يمكن ان يلمسه المواطن المغربي و ان يتحقق في ارض الواقع مرهون بالدرجة الاولى و مما لا يدع مجالا للشك و النقاش هو محاربة الفساد و القضاء عليه و استئصاله من جذوره و مسبباته و ربط المسؤولية بالمحاسبة " من اين لك هذا " و كذلك مرهون بإصلاح المنظومة التعليمية و القضائية و الصحية و البنية التحية، و باسترجاع كرامة المواطن المغربي و ضمان عيشه الكريم و تمتعه بجميع حقوقه القانونية و الشرعية".

وفي ختام الملتقى أكد المشاركون الذين يمثلون مجموعة من المدن المغربية على ضرورة اسهاب هذا المشروع الوطني و تأسيس جبهة داخلية قوية يمكن ان تترجم الى حزب سياسي وطني في المستقبل القريب قادر على مقارعة باقي الاحزاب الاخرى ، يعمل على تلبية إرداة الشعب المغربي و تحقيق  مطالبه في ظل الاوضاع الصعبة و الراهنة التي اصبح يعيشها، ويفرض وجوده في الساحة بقوة كبديل للهياكل التقليدية، مع الايمان الثابت و المبدأ الراسخ على عدالة قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

دليل الريف


 




 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
27 نونبر 2023 - 10:14
اين الثروةةةةةة المنهوبة
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media