English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. تسجيل هزة ارضية بقوة 3,4 بسواحل منطقة الريف (1.00)

  2. السجن النافذ لافراد عصابة للتهجير السري بالحسيمة (0)

  3. المؤتمر الإقليمي الرابع لحزب الوردة بالحسيمة (0)

  4. اعتقال بارون مخدرات من الحسيمة مبحوث عنه دوليا منذ التسعينيات (0)

  5. وصول ازيد من 200 مهاجر الى جزيرة البوران من سواحل الريف (0)

  6. تقديم نحو 52 ألف طلب للاستفادة من دعم السكن (0)

  7. اضراب الشغيلة الصحية يشل المؤسسات الاستشفائية بإقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | الحسيمة.. الحبس والغرامة لثلاث نساء بتهمة التشهير

الحسيمة.. الحبس والغرامة لثلاث نساء بتهمة التشهير

الحسيمة.. الحبس والغرامة لثلاث نساء بتهمة التشهير

أدانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، اخيرا، ثلاثة متهمات بالمساس بالحياة الخاصة للإفراد ، وحكمت عليهن بالحبس والغرامة.

وتوبع في هذا الملف الذي يعود الى سنة 2020، اربع متهمات، وجهت لهن تهم التهديد، ونشر وتوزيع صور وادعاءات كاذبة بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم.

وبعد محاكمة استمرت حوالي ثلاث سنوات قضت المحكمة عدم مؤاخذة المتهمة الرابعة من أجل ما نسب اليها والتصريح ببراءتها منه وبعدم مؤاخذة باقي المتهمات من أجل جنحة التهديد والتصريح ببراءتهن منها وبمؤاخذتهن من اجل باقي ما نسب اليهن والحكم عليهن بستة اشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة نافذة قدرها ثلاثة الاف درهم لكل واحد فيهن وتحميلهن الصائر تضامنا والاجبار في الأدنى.

كان وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اكد أنه سيتم التعامل بنوع من "التشدد" مع ظاهرة التشهير عبر المواقع الإلكترونية ووسائط التواصل الحديثة، مؤكدا أن "كرامة الإنسان وحياته الحميمة مقدسة ولا يجوز المساس بها".

وأشار السيد وهبي، إلى أن محكمة النقض أصدرت حكما اعتبرَه "خطوة إيجابية كبيرة"، حيث نصّ في تعليله على أن ما يصدر في وسائل التواصل الاجتماعي لا تنطبق عليه مقتضيات قانون الصحافة والنشر بل مقتضيات القانون الجنائي.

ويرى الوزير أن هذا الاجتهاد "سيدفع النيابة العامة نحو التوجه لتطبيق القانون الجنائي على وسائل التواصل الاجتماعي"، لافتا أيضا إلى أن مشروع القانون الجنائي الذي ستتم إحالته قريبا على المؤسسة التشريعية يتضمن مقتضيات "تشدد العقاب على الممارسات التي تمس بحريات الناس".

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media