English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تسجيل هزة ارضية بقوة 3,4 بسواحل منطقة الريف (1.00)

  2. مصرع 8 اشخاص وفقدان اخرين اثناء محاولة للهجرة السرية من سواحل الريف (0)

  3. السجن النافذ لافراد عصابة للتهجير السري بالحسيمة (0)

  4. المؤتمر الإقليمي الرابع لحزب الوردة بالحسيمة (0)

  5. اعتقال بارون مخدرات من الحسيمة مبحوث عنه دوليا منذ التسعينيات (0)

  6. وصول ازيد من 200 مهاجر الى جزيرة البوران من سواحل الريف (0)

  7. تقديم نحو 52 ألف طلب للاستفادة من دعم السكن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | طنجة تحتضن الدورة العاشرة لمهرجان "باشيخ" للاحتفال بالسنة الأمازيغية (فيديو)

طنجة تحتضن الدورة العاشرة لمهرجان "باشيخ" للاحتفال بالسنة الأمازيغية (فيديو)

طنجة تحتضن الدورة العاشرة لمهرجان "باشيخ" للاحتفال بالسنة الأمازيغية (فيديو)

احتضنت مدينة طنجة يومي 12 و 13 يناير الجاري، فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان "باشيخ" المنظم هذه السنة تحت شعار "المملكة المغربية: أيقونة 28 قرنا من النظام الملكي بشمال افريقيا"، بمناسبة حلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974.

وافتتح المهرجان الذي تنظمه  “جمعية أمازيغ صنهاجة الريف” بعروض موسيقية من فن "الهايت" وعرضا لفلكلور "باشيخ" الأسطوري، بالإضافة إلى تقديم معرضا للمنتوجات والكتب الأمازيغية التي تشرف عليها الجمعية، وكذلك معرضا فنيا.

كما عرف المهرجات انشطة ثقافية وفكرية وفنية متنوعة، منها تنظيم ندوة علمية تحت عنوان “المملكة المغربية: أيقونة 28 قرنا من النظام الملكي بشمال افريقيا“، شارك في تأطيرها باحثون وأساتذة مهتمون.

وفي تصريح لجريدة دليل الريف أكد شريف أدرداك، رئيس "جمعية أمازيغ صنهاجة الريف"، أن تنظيم المهرجان هذه السنة بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2974 يأتي بعد القرار الملكي السامي باقرار هذه المناسبة يوم عطلة مؤدى عنها اسوة بعطلتي رأس السنة الميلادية والهجرية، وهو الأمر الذي دفعنا لاختيار تيمة “المملكة المغربية: أيقونة 28 قرنا من النظام الملكي بشمال افريقيا”، وذلك من أجل إبراز مكانة النظام الملكي عند الأمازيغ عموما والمغاربة خصوصا.

واشار ادرداك الى ان مهرجان "باشيخ"، فرصة لإبراز التنوع اللغوي لمن.طقة صنهاجة الريف ولخصوصياتها اللغوية والثقافية والدفاع عنها بحكم أنها أقلية لغوية في جبال الريف والمغرب، وكذا مناسبة لمناقشة قضائيا علمية واكاديمية، ومناسبة لعرض مجموعة من المنتوجات واللوحات التشكيلية

دليل الريف


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media