English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تسجيل هزة ارضية بقوة 3,4 بسواحل منطقة الريف (1.00)

  2. مصرع 8 اشخاص وفقدان اخرين اثناء محاولة للهجرة السرية من سواحل الريف (0)

  3. السجن النافذ لافراد عصابة للتهجير السري بالحسيمة (0)

  4. المؤتمر الإقليمي الرابع لحزب الوردة بالحسيمة (0)

  5. اعتقال بارون مخدرات من الحسيمة مبحوث عنه دوليا منذ التسعينيات (0)

  6. وصول ازيد من 200 مهاجر الى جزيرة البوران من سواحل الريف (0)

  7. تقديم نحو 52 ألف طلب للاستفادة من دعم السكن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | جمعيات | برنامج الدعم التربوي يستهدف أزيد من 410 آلاف تلميذ بجهة الشمال

برنامج الدعم التربوي يستهدف أزيد من 410 آلاف تلميذ بجهة الشمال

برنامج الدعم التربوي يستهدف أزيد من 410 آلاف تلميذ بجهة الشمال

يستفيد أزيد من 410 آلاف تلميذ وتلميذة من حصص الدعم التربوي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، حسب بلاغ إخباري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

وأفاد البلاغ بأن 73% هي نسبة المؤسسات المنخرطة في تنزيل البرنامج الجهوي للدعم التربوي، الذي انطلق بداية الأسبوع الجاري بالمؤسسات التعليمية بالأسلاك التعليمية الثلاثة، كما أن حوالي 8670 أستاذا(ة) ومؤطرا(ة) يقومون بحصص الدعم التربوي خلال عطلة منتصف السنة الدراسية.

وتشمل حصص الدعم التربوي المواد الإشهادية والتعلمات الأساس في السنوات غير الإشهادية، كما تعتمد آليات ومقاربات بيداغوجية متنوعة، حيث تستهدف ما يناهز 410692 متعلمة ومتعلما، منهم 225867 تلميذا(ة) بسلك التعليم الابتدائي و184825 تلميذا(ة) بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي، بنسبة حضور إجمالية تقدر ب54% من مجموع المتعلمات والمتعلمين الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية العمومية بالأسلاك التعليمية الثلاثة بالجهة.

كما يعرف هذا البرنامج، على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، انخراط 974 مؤسسة تعليمية بنسبة مئوية تقدر ب66% من مجموع مؤسسات التعليم الابتدائي، و94% من مجموع مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي، و87% من إجمالي عدد مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي.

وأشارت الأكاديمية الجهوية إلى أن عملية الدعم التربوي لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية بالجهة تمر في "جو يطبعه انخراط الفاعلين والشركاء بجد ومسؤولية من أجل إنجاح هذه المبادرة التربوية المتميزة، وكذا إقبال كبير ومكثف في صفوف المتعلمات والمتعلمين، محققين نسب حضور مهمة بعدد من المؤسسات التعليمية".

ويأتي تنظيم هذه الحصص، حسب المصدر ذاته، تماشيا مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022-2026 "من أجل مدرسة عمومية ذات جودة"، وتنفيذا لبرنامج العمل الجهوي للإطار الإجرائي برسم سنتي 2023-2024، وكذا تنزيلا للمخطط الجهوي والمخططات الإقليمية والمحلية على مستوى هذه الأكاديمية وفق التوجيهات الأساسية للمخطط الوطني للدعم التربوي برسم الموسم الدراسي 2023-2024.

وأبرز المصدر أنه يجري "استثمار آلية الشراكات لاستقطاب الخبرات التربوية المشهود لها بالكفاءة والقادرة على الإسهام الجاد والنوعي في الدعم التربوي بما يمكن المتعلمات والمتعلمين من استكمال البرنامج الدراسي وتثبيت تعلماتهم".

وبخصوص مادة اللغة العربية لمستوى السادسة ابتدائي، يستفيد ما مجموعه 43930 متعلمة ومتعلما من هذه الحصص بنسبة مئوية تقدر ب63%، فيما يبلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من حصص الدعم الخاصة بمادة اللغة الفرنسية بالسنة الأولى بكالوريا في قطب الشعب العلمية والتقنية 15887 تلميذة وتلميذا بنسبة حضور تقدر ب72%، وتصل هذه النسبة إلى 73% لدى تلميذات وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا في القطب ذاته المستفيدين من حصص الدعم التربوي الخاصة بمادة الرياضيات.

وتميزت هذه العملية على مستوى الجهة، وفق البلاغ، بتوزيع عدد مهم من كراسات الدعم على تلميذات وتلاميذ السنوات الإشهادية في مجموعة من المؤسسات التعليمية، خصوصا تلك المتعلقة بالمواد الأساسية بالسنة الثانية بكالوريا.

وأكدت الأكاديمية الجهوية أن أنشطة الدعم التربوي، التي ستمتد إلى نهاية السنة الدراسية، تروم تمكين المتعلمات والمتعلمين من اكتساب المعارف والكفايات الأساس اللازمة لضمان مواصلة تمدرسهم إلى نهاية التعليم الإلزامي، وكذا تجاوز صعوبات التعلم والحد من التعثر الدراسي باعتباره أحد العوامل المؤدية للهدر المدرسي، علاوة على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتعلمات والمتعلمين وتقليص الفوارق التعلمية بينهم، وتعزيز فرص النجاح بالنسبة لتلميذات وتلاميذ السنوات الإشهادية.

متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media