English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بعد هدوء عاصفة التسجيل الصوتي .. مضيان يعود لممارسة مهامه السياسية (0)

  2. المغرب يحدد رمزا لمنتجاته من القنب الهندي (صور) (0)

  3. عقارات تجار مخدرات بالريف مهددة بالمصادرة من قبل السلطات البلجيكية (0)

  4. 3 ملايير و500 مليون لتقوية الطريق الوطنية بين بني حذيفة وتارجسيت (0)

  5. الحسيمة: مشاريع مهيكلة جعلت من المنطقة وجهة سياحية رأئدة (0)

  6. رأي : تحولات المرأة الريفية.. من التستر الى التكشف في عصر مواقع التواصل (0)

  7. هزة ارضية خفيفة تضرب يابسة إقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | رئيس مجلس الجالية: تحويلات المغاربة أضحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة

رئيس مجلس الجالية: تحويلات المغاربة أضحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة

رئيس مجلس الجالية: تحويلات المغاربة أضحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة

دعا رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، اليوم الخميس بالرباط، إلى فهم أفضل للتأثيرات الاقتصادية المباشرة للتحويلات المالية للمهاجرين.

وشدد السيد اليزمي في كلمة خلال افتتاح ندوة دولية حول موضوع “بين الأزمات وتحولات الهجرة وسياسات بلدان الإستقبال، أي مستقبل لتحويلات المهاجرين المغاربة والمتوسطيين؟” والتي تنظمها جمعية الهجرة الدولية بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج، على ضرورة فهم التأثيرات الاقتصادية المباشرة لتحويلات المهاجرين “ليس فقط على مستوى الأسر ولكن على الاقتصاد بشكل عام” موضحا أن هذه التحويلات أضحت موردا اقتصاديا مهما للمملكة، وموردا حيويا بالنسبة لبعض البلدان كلبنان والسلفادور حيث تشكل ربع الناتج الوطني الخام.

واعتبر أن موضوع تحويلات المهاجرين يتطلب اهتماما متزايدا في المغرب كما في الخارج، نظرا لأهميتها وتزايدها المستمر خلال العقدين الماضيين مشددا على ضرورة إشراك الجالية في المسار التنموي بالمملكة، وهو ما يسعى مجلس الجالية المغربية بالخارج لتكريسه طبقا للتوجيهات الملكية السامية.

من جهته أكد، محمد جواد القاسمي مدير المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي الذي يحتضن أشغال الندوة على مدى يومين ، أن الهجرة تعتبر بالنسبة للعديد من المواطنين في حوض المتوسط سبيلا لاستشكشاف آفاق جديدة غير أنها تتسبب في الوقت ذاته في هجرة لكافاءات يحتاجها الاقتصاد المحلي في البلدان الإفريقية داعيا إلى بلورة مقاربة علمية تمكن من إيجاد الحلول اللازمة لاشكالية الهجرة.

وسجل السيد القاسمي أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج عرفت ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة، ولم تتأثر بتبعات جائحة كوفيد-19 التي كان لها عموما أثر سلبي على مجمل النشاط الاقتصادي والتوظيف والهجرة الدولية .

وتهدف هذه الندوة إلى مقاربة محددات ومستقبل تحويلات المهاجرين بحوض المتوسط فضلا عن المساهمة في فهم أفضل لمختلف جوانب الهجرة خاصة في سياق عالمي معقد.

كما يأتي تنظيم هذه الندوة، كما أكد ذلك السيد القاسمي في تصريح للصحافة، في إطار انفتاح المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، على محيطه السوسيو اقتصادي .

ويتضمن برنامج الندوة الدولية، التي تعرف مشاركة باحثين وخبراء دوليين، تقديم عروض ومداخلات حول محاور منها “الهجرة الدولية والتحويلات المالية: التطورات والمستجدات”، وتطور الاقتصاد الكلي لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج”، و”الهجرات المغربية إلى إيطاليا: بين التحويلات المادية وغير المادية”، و”التحويلات خلال فترة كوفيد 19 بالمغرب “.

و م ع 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
Rif
15 فبراير 2024 - 22:16
التحويلآت في تحسن دائم، لكن تحسن الوضع في الهاوية لكثرة اللصوص.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media