English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. 20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة (0)

  2. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  3. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  4. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  5. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  6. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

  7. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | تقرير رسمي : انخفاض الاسعار بالحسيمة خلال شهر فبراير

تقرير رسمي : انخفاض الاسعار بالحسيمة خلال شهر فبراير

تقرير رسمي : انخفاض الاسعار بالحسيمة خلال شهر فبراير

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الخميس، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر فبراير 2024، سجل انخفاضاً ب0,3% بالمقارنة مع الشهر السابق.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر فبراير 2024، أن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب%7,0 وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب%1,0.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2024 على الخصوص أثمان "الخضر" ب9,5% و"السمك وفواكه البحر" ب2,1%. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان "الفواكه" ب3,9% و"اللحوم" ب1,1% و"السكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات" ب0,5% و"الخبز والحبوب" ب0,3% و"الحليب والجبن والبيض" ب%0,2. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان "المحروقات" ب1,0%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في الحسيمة ب%0,8 وفي بني ملال ب%0,7 وفي الرشيدية ب%0,6 وفي آسفي ب%0,4 وفي الدار البيضاء وفاس والقنيطرة ومراكش والرباط ومكناس والداخلة ب%0,3 وفي أكادير ب%0,2. بينما سجل ارتفاع في كل من كلميم وسطات ب%0,2.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,3% خلال شهر فبراير 2024. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 0,9% و تراجع أثمان المواد الغذائية ب 0,4%.

وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1% بالنسبة ل "الصحة" وارتفاع قدره 3,5%بالنسبة ل "المطاعم والفنادق".

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، تضيف المذكرة، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر فبراير 2024 ارتفاعا ب%2,0 بالمقارنة مع شهر يناير 2024 وب2,2% بالمقارنة مع شهر فبراير 2023.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media