English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. 20 سنة سجنا لمتهمين بتنظيم الهجرة السرية بالحسيمة نتج عنها وفاة (0)

  2. تجدد الثقة في محمد الحموتي لشغل مهمة محاسب مجلس النواب (0)

  3. درك النكور ينهي نشاط لص محترف نفذ سرقات بمناطق مختلفة باقليم الحسيمة (0)

  4. شاطئ تغزوت نواحي اقليم الحسيمة.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  5. الناظور.. إحباط تهريب 116 ألف قرص مهلوس بمعبر بني أنصار (0)

  6. امطار رعدية مرتقبة بمنطقة الريف والواجهة المتوسطية (0)

  7. الحكومة ستستورد ازيد من 600 الف رأس من الأغنام لعيد الاضحى (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | غابة تيزي افري نواحي الحسيمة.. مؤهلات طبيعية جذابة في حاجة الى التفاتة

غابة تيزي افري نواحي الحسيمة.. مؤهلات طبيعية جذابة في حاجة الى التفاتة

غابة تيزي افري نواحي الحسيمة.. مؤهلات طبيعية جذابة في حاجة الى التفاتة

وجه عبد الحق امغار النائب البرلماني عن اقليم الحسيمة، سؤالا كتابيا الى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول تأهيل الفضاء الغابوي بتزي إفري إقليم الحسيمة.

وقال امغار في سؤاله ان غابة تيزي إفري تعتبر موروثا طبيعيا وطنيا خلايا بجماليته وتشكيلاته النباتية المختلفة من أشجار الصنوبر والأرز التي تقع بين مدينة الحسيمة وجماعة بني عمارت وتبعد عن مدينة الحسيمة ب 90 كلم ومدينة ترجيست ب 30 كلم، وهي فضاء غابوي يمتد على مساحة تناهز 2300 هكتار وتتوسطه بحيرة طبيعية.

واشار الى ان ساكنة تارجيست والمنطقة تتطلع بكل شغف إلى تحقيق مطلب منذ عقود؛ وهو تأهيل غابة تيزي افري وإقامة منتزه سياحي بها، نظرا لما لهذا المكان من مقومات سياحية ومؤهلات طبيعية جذابة، يجعله وجهة تستقطب العديد من الزوار، ومن وجهات مختلفة طوال السنة، كما يعتبر هذا المكان المتنفس الوحيد لساكنة المنطقة، رغم وعورة وخطورة الطريق الموصلة إليه، لكونه محجا ومقصدا للعديد من الأسر وعشاق الطبيعة والسياحة الجبلية للتنزه والترويح عن النفس.

وبالرغم من توفر هذا القضاء الغابوي على مميزات الجذب السياحي، فإن هذا المشروع ظل غائبا عن جميع مخططات التنمية المجالية سواء في بعدها الاقتصادي والسياحي والاجتماعي على حد تعبير النائب البرلماني.

واضاف "وعلى هذا الأساس وبغية تعزيز استراتيجية "غابات المغرب 2030-2020 من خلال الحفاظ على الرأسمال الغابوي وتنمية موارده وتثمينه، وجعل الساكنة المحلية الشريك الأول، - لا بد من إعادة الاعتبار لهذه المنطقة، ومنحها حقها وتصيبها في التنمية المستدامة و منه وإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود وجعله قطبا جذابا للسياحة البيئية الجبلية من خلال إنشاء بنيات للتخييم والاستقبال و مسالك للنزهة وفضاءات للترفيه و لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية، ليساهم في خلق حركية اقتصادية وتوفير فرص شغل مدرة للدخل، وبالتالي فك العزلة ومحاربة الهشاشة وتشجيع الاستقرار بالمنطقة".

دليل الريف 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media