English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بسبب تربته الغنية.. سد الخطابي يتحول الى غابة كثيفة في زمن قياسي (صور) (1.33)

  2. تراكم النفايات ومخلفات ذبح الأضاحي.. "كازا تيكنيك" تفشل في اول اختبار بإقليم الحسيمة (0)

  3. ازيد من 170 مليون لاحداث معمل لتحويل القنب الهندي باقليم الحسيمة (0)

  4. مرحبا 2024.. اسبانيا تتوقع "أعداد قياسية" من المسافرين والمركبات (0)

  5. هولندا.. مقهى مغربي في "خودة" يتعرض لهجمات بالمتفجرات(صور) (0)

  6. أجواء عيد الأضحى المبارك نواحي الحسيمة (0)

  7. وفاة مئات الحجاج في مكة بسبب الحر الشديد (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | وطنية | اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة

اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة

اللجنة الجهوية للتنمية البشرية تصادق على برمجة 75 مشروعا باقليم الحسيمة

صادقت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لطنجة-تطوان-الحسيمة، اليوم الأربعاء بطنجة، على برنامج عمل سنة 2024، والذي يضم 394 مشروعا مبرمجا.

وحسب برنامج العمل، الذي قدم خلال الاجتماع الذي ترأسه والي الجهة يونس التازي بحضور عمال عمالات وأقاليم الجهة ورئيس مجلس الجهة والمصالح الخارجية المعنية، فقد تم رصد غلاف مالي يصل إلى 312,71 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 299,34 مليون درهم.

وتتوزع هذه المشاريع على 76 مشروعا بإقليم الحسيمة (54,74 مليون درهم)، و65 مشروعا بعمالة طنجة-أصيلة (38,37 مليون درهم)، و64 مشروعا بإقليم وزان (33,58 مليون درهم)، و62 مشروعا بإقليم العرائش (41,9 مليون درهم)، و 43 مشروعا بإقليم تطوان (32,86 مليون درهم)، و42 مشروعا بإقليم شفشاون (87,54 مليون درهم)، و24 مشروعا بعمالة المضيق-الفنيدق (15,56 مليون درهم)، و18 مشروعا بإقليم الفحص-أنجرة (17,16 مليون درهم).

على مستوى البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة للمبادرة، تتوزع هذه المشاريع على 69 مشروعا ضمن تدارك الخصاص في البنية التحتية بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 86,53 مليون درهم لفائدة أكثر من 57 ألف مستفيد، وتشمل أساسا قطاعات الطرق والماء الصالح للشرب والكهرباء، و 149 مشروعا ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة بتكلفة تصل إلى 48,72 مليون درهم يستفيد منها أكثر من 28 ألف شخص.

بينما على مستوى برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب فقد تمت برمجة 34 مشروعا ومحورا باستثمار يصل إلى 91,52 مليون درهم، فيما تم تخصيص 142 مشروعا ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بكلفة تناهز 86,57 مليون درهم لفائدة أكثر من 87 ألف مستفيد.

وأكد السيد يونس التازي، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاجتماع الأول للجنة الجهوية للتنمية البشرية برسم هذه السنة، يكتسي أهمية بالغة لكونه يمثل مرحلة أساسية للوقوف على حصيلة منجزات مشاريع المبادرة خلال المرحلة الثالثة (2019-2023) والمصادقة على المشاريع المبرمجة برسم سنة 2024 على مستوى برامج عمالتي وأقاليم الجهة.

وأبرز الوالي أن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تميزت بارتكازها على الجوانب اللامادية للرأس المال البشري مع تحصين المكتسبات السابقة، حيث جعلت الانسان في صلب اهتماماتها، كما أولت عناية خاصة لبرنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، نظرا للتحديات التي تتطلبها تنمية وتقوية قدرات شباب الغد والشباب الحامل للمشاريع.

وأشار السيد التازي إلى أن برنامج الدفع بالرأس المال البشري للأجيال الصاعدة حظي باهتمام كبير، خاصة فيما يتعلق بالحفاظ على صحة الطفل والأم والرقي بها، عبر توسيع نظام الصحة المجتمعية إلى مستوى الدوائر ذات المؤشرات المنخفضة.

ودعا الوالي المنظومة الساهرة على تنفيذ برامج المبادرة وأعضاء اللجنة الجهوية للتنمية البشرية إلى المزيد من العمل وتظافر الجهود من أجل تحقيق التنمية البشرية التي أرادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مع الحرص على اتخاذ الإجراءات الكفيلة للالتزام بأحكام المذكرة التوجيهية لوزير الداخلية حول تنفيذ برامج المبادرة الوطنية برسم سنة 2024.

وتميز الاجتماع بالمصادقة على اتفاقية الشراكة المتعلقة "بإنجاز مركز اجتماعي متعدد التخصصات لفائدة الأطفال المحرومين من الأسرة في وضعية إعاقة"، المزمع إنجازه من طرف العصبة المغربية لحماية الطفولة، والمندرج في إطار البرنامج الثاني للمبادرة، وكذا المصادقة على اتفاقية الشراكة المبرمة في إطار البرنامج الرابع بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية، والتي تروم إنجاز عملية جمع معطيات أسرية ل 37 ألف أسرة على الصعيد الوطني، من بينها 5000 أسرة على صعيد الجهة.

متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية