English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بسبب تربته الغنية.. سد الخطابي يتحول الى غابة كثيفة في زمن قياسي (صور) (1.33)

  2. تراكم النفايات ومخلفات ذبح الأضاحي.. "كازا تيكنيك" تفشل في اول اختبار بإقليم الحسيمة (0)

  3. ازيد من 170 مليون لاحداث معمل لتحويل القنب الهندي باقليم الحسيمة (0)

  4. مرحبا 2024.. اسبانيا تتوقع "أعداد قياسية" من المسافرين والمركبات (0)

  5. هولندا.. مقهى مغربي في "خودة" يتعرض لهجمات بالمتفجرات(صور) (0)

  6. أجواء عيد الأضحى المبارك نواحي الحسيمة (0)

  7. وفاة مئات الحجاج في مكة بسبب الحر الشديد (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | ثقافة و فن | مسرحية "أدجون" تختتم ملتقى أمزيان للمسرح الأمازيغي بالناظور

مسرحية "أدجون" تختتم ملتقى أمزيان للمسرح الأمازيغي بالناظور

مسرحية "أدجون" تختتم ملتقى أمزيان للمسرح الأمازيغي بالناظور

 اختتمت مسرحية "أدجون" ملتقى أمزيان للمسرح الأمازيغي في دورته الثانية، والذي نظمته جمعية أمزيان للمسرح بمناسبة اليوم الوطني للمسرح بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بجهة الشرق، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الشباب- بالناظور، وذلك يوم الأحد 19 ماي 2024 بقاعة عروض المركب الثقافي بالناظور.

العرض المسرحي الأمازيغي "أدجون" من إنتاج فرقة تفرسيت للمسرح الأمازيغي التابعة لجمعية أريناس للفن والثقافة بتفرسيت، فهي من تأليف وإخراج: عبد الكريم بشواري، تشخيص: آدم بوجباح، الكزيني محمد، مريم العسري، سلمى المقريني، عبد الكريم بشواري، الإضاءة: حمزة البشيري، تنسيق الفرقة: إسحاق بلقاضي، الموسيقى: منير علوس، إلياس حموشي، الإعلام والتوثيق: بوجمعة أقديم، الملابس والإكسسوار، مريم ستيان، شيماء حمودي، ياسمينة الكركري.

حيث تدور أحداث المسرحية في العصر القديم وتتمحور حول المحافظة على التراث الأمازيغي المغربي، بطل قصة المسرحية هو "بوسرام" والذي يملك "بنديرا" قديما ثمينا ورثه عن جدته، ويحاول "بوثمزا" الاستيلاء عليه بإغرائه ببيعه إياه... "حبيبة" و "بوسرام" يعيشان قصة حب غريبة حيث تحاول جنية إسمها "موجعا" تجعلهما ينفصلان عن بعضهما وهي جنية سكن "البندير" وتحاول التحكم في "بسرام" ... يضيع "بوسرام" البندير ويتخلص من الجنية، وبعدها يحاول البحث عن "البندير" الخشبي لإقامة عرسه مع حبيبة...

كما عرف برنامج الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للمسرح الأمازيغي" المنظم بالناظور أيام 17 و18 و19 ماي 2024 تنظيم عدة ورشات تكوينية لفائدة الشباب في مجال الأداء المسرحي بالأمازيغية، كانت أولها ورشة المبادئ الأولية في التشخيص من تأطير الفنان الطيب المعاش، ورشة لغة الجسد فوق الخشبة من الكتابة إلى التشخيص (ورشة عمل) من تأطير الأستاذ العمري عبد الرزاق، ورشة تصميم الملابس من تأطير الأستاذة مجيدة رحو مديرة مدرسة راما لتصميم الأزياء، ورشة تقنيات كتابة النص المسرحي من تأطير الدكتور جمال الدين الخضيري، ورشة الرؤية الإخراجية للنص المسرحي من تأطير الفنان بنعيسى المستري، ورشة تصميم الديكور من تأطير الفنان التشكيلي حفيظ خضيري، ثم في الأخير ورشة الارتجال المسرحي من تأطير الفنان طارق الشامي.

ويعتبر ملتقى أمزيان للمسرح الأمازيغي بالناظور تظاهرة مسرحية أمازيغية تنظمها جمعية أمزيان للمسرح، وتسعى من خلاله إلى أن يكون ملتقى للمسرح الأمازيغي بامتياز وتقليدا سنويا يجمع المبدعين المسرحيين في مجال الإبداع المسرحي الأمازيغي، ومنصة إبداعية لتثمين مختلف الإبداعات والتعابير المسرحية الأمازيغية، وفضاء لتطوير مختلف المهن المتعلقة بالصناعة المسرحية والابداعية وتثمين للتعدد الثقافي في الميدان الفني. ويهدف كذلك الملتقى إلى تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية الأمازيغية، والنهوض بالمسرح الأمازيغي بجميع أشكاله، بالإضافة إلى كونه فضاء إبداعيا لتثمين التعابير والظواهر المسرحية الأمازيغية، كذلك ملتقى للأبحاث والدراسات حول المسرح والظواهر الفرجوية الأمازيغية، ومحترفا للبحث والتكوين المسرحي يهدف إلى تنمية القدرات الإبداعية لدى الفنانين الشباب في المجال المسرحي.

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية