English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. رمال شاطئ صاباديا بالحسيمة الأكثر إتساخا على المستوى الوطني (5.00)

  2. الجالية المغربية المقيمة بالخارج تشتكي من ارتفاع اسعار تذاكر البواخر (0)

  3. مياه اجمل شاطئ بالحسيمة غير صالحة للاستحمام (0)

  4. عيد الأضحى.. عوائل صنهاجة الساحل بالريف تحافظ على التقاليد الأصيلة (0)

  5. حملات مكثفة لمحاربة البعوض بعدد من جماعات إقليم الحسيمة (0)

  6. ميناء الحسيمة يستقبل أول رحلة بحرية من موتريل ضمن عملية مرحبا 2024 (0)

  7. جامعة عبد المالك السعدي تبرز للسنة الثالثة تواليا في التصنيف العالمي للتنمية المستدامة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | تراجع النشاط الفلاحي يزيد معدلات الفقر بمنطقة الريف

تراجع النشاط الفلاحي يزيد معدلات الفقر بمنطقة الريف

تراجع النشاط الفلاحي يزيد معدلات الفقر بمنطقة الريف

تشهد أقاليم منطقة الريف ، وخاصة الحسيمة والدريوش، تراجعاً ملحوظاً في المساحات المزروعة بالحبوب، هذا التراجع يأتي نتيجة لعدة عوامل، أبرزها هجرة الفلاحين إلى المدن، وتوالي سنوات الجفاف.

وشهدت المنطقة خلال العقود الاخيرة، موجة هجرة واسعة للفلاحين نحو المدن، لأسباب متعددة، اهمها البحث عن فرص اقتصادية أفضل وتحسين مستوى المعيشة.حيث وجد الفلاحون الذين يعتمدون على الزراعة كمصدر رئيسي للدخل أنفسهم في مواجهة تحديات كبيرة تجعل من الصعب الاستمرار في هذا النشاط، مما دفعهم للهجرة إلى المدن بحثاً عن عمل بديل وأكثر استقراراً.

ولم تقتصر الصعوبات التي تواجه الفلاحين على الهجرة فقط، بل ساهمت أيضاً التغيرات المناخية وتوالي سنوات الجفاف في تعقيد الوضع، حيث ساهم الجفاف المتكرر  في التقليل من المحاصيل الزراعية ، مما أثر بشكل مباشر على الإنتاج الزراعي وأدى إلى تراجع المساحات المزروعة بالحبوب. هذا الوضع المناخي القاسي جعل من الصعب على الفلاحين تحقيق إنتاجية مجدية اقتصادياً، وبالتالي دفع العديد منهم إلى التخلي عن الزراعة.

وإلى جانب الهجرة والجفاف، يعاني الفلاحون في هذه الأقاليم من نقص الدعم الحكومي الذي يمكن أن يساعدهم على مواجهة هذه الصعوبات وتشجيعهم على الاستمرار في الزراعة، سواء من خلال توفير دعم أسعار الحبوب والاسمدة، أو تقديم إرشادات وتكوينات فيما يخص الزراعات البديلة والمقاومة للجفاف.

تراجع المساحات المزروعة بالحبوب في أقاليم الريف لا يقتصر تأثيره على الفلاحين فقط، بل يمتد ليشمل الاقتصاد المحلي، حيث تشكل الفلاحة مصدر دخل رئيسي للكثير من الأسر في هذه المناطق، وتراجعها يعني تدهور الوضع الاقتصادي وزيادة معدلات الفقر. 

دليل الريف 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية