English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بسبب تربته الغنية.. سد الخطابي يتحول الى غابة كثيفة في زمن قياسي (صور) (1.33)

  2. تراكم النفايات ومخلفات ذبح الأضاحي.. "كازا تيكنيك" تفشل في اول اختبار بإقليم الحسيمة (0)

  3. ازيد من 170 مليون لاحداث معمل لتحويل القنب الهندي باقليم الحسيمة (0)

  4. مرحبا 2024.. اسبانيا تتوقع "أعداد قياسية" من المسافرين والمركبات (0)

  5. هولندا.. مقهى مغربي في "خودة" يتعرض لهجمات بالمتفجرات(صور) (0)

  6. أجواء عيد الأضحى المبارك نواحي الحسيمة (0)

  7. وفاة مئات الحجاج في مكة بسبب الحر الشديد (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | جمعيات | اليوم العالمي للمحيطات .. زيارة لمحطة تحلية مياه البحر بالحسيمة(فيديو)

اليوم العالمي للمحيطات .. زيارة لمحطة تحلية مياه البحر بالحسيمة(فيديو)

اليوم العالمي للمحيطات .. زيارة لمحطة تحلية مياه البحر بالحسيمة(فيديو)

الحسيمة - قام مجموعة من تلاميذ المؤسسات التعليمية بالحسيمة، اليوم الأربعاء، بزيارة مؤطرة لمحطة تحلية مياه البحر بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمحيطات.

 وتهدف هذه الزيارة، التي تندرج في إطار برنامج تشرف عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى التحسيس بقيمة المياه وأهميتها كيف ما كان مصدرها.

  واستفاد التلاميذ من جولة ميدانية لمختلف مرافق محطة تحلية مياه البحر المتواجدة بشاطئ اصفيحة بالجماعة الترابية أجدير، كما قدم المسؤول عن قطاع إنتاج المياه الصالحة للشرب في الحسيمة، علي حدي، شروحات عن كيفية عمل المحطة وطرق ومراحل تحلية مياه البحر.

  واطلع التلاميذ على أن عملية تحلية مياه البحر تنطلق بجلب الماء عبر قنوات يصل طولها إلى 6 كيلومترات، حيث تصل إلى مصفاة أولية لعزل الشوائب والأجسام الصلبة، ثم عملية ترشيح الماء بالرمل، ثم تصفية المياه بفلاتر قطنية، وصولا إلى وحدة عزل الأملاح وإضافة الكلور للتعقيم، قبل أن تصل إلى الخزانات، ومن ثم ضخها في شبكات المياه وصولا إلى المستهلك.

  بلغة الأرقام، أشار المسؤول إلى أن محطة تحلية مياه البحر تنتج 200 لتر في الثانية، أي ما يعادل 6 مليون متر مكعب في السنة، مبرزا أن المحطة تغذي حوالي 35 في المائة من حاجيات إقليم الحسيمة من المياه التي تتراوح ما بين 14 و15 مليون متر مكعب سنويا، فيما يتم تعبئة الباقي من السدود والفرشات المائية.

  في السياق ذاته، ذكر المتحدث التلاميذ بأن التغيرات المناخية التي تسببت في موجات جفاف متواصلة خلال السنوات الأخيرة ساهم في تراجع حقينة السدود، داعيا التلاميذ إلى ترشيد استعمال المياه والمحافظة على هذه الثروة الحيوية.

  من جهته، قال المنسق الإقليمي لبرنامج البيئة والتنمية المستدامة بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالحسيمة، عياد الطاهري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن زيارة محطة تحلية مياه لبحر تدخل في إطار البرنامج التحسيسي بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والوزارة للتحسيس بأهمية المحافظة على الماء في ظل أزمة نقص الموارد المائية بسبب شح الأمطار.

  وأشار إلى أن الزيارة كانت مناسبة مهمة للمتعلمين والمتعلمات ليتعرفوا على هذه المنشأة الحيوية التي تغطي قسما مهما من حاجيات الإقليم من الموارد المائية، وعلى مختلف مرافقها والتقنيات المستعملة في تحلية مياه البحر، مبرزا أن التلاميذ استفادوا أيضا من أنشطة تحسيسية حول عقلنة استعمال الماء والحفاظ عليه.

وك م ع

 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية