English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. وفاة مئات الحجاج في مكة بسبب الحر الشديد (0)

  2. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر ماي الماضي (0)

  3. التشريح الطبي يكشف سبب وفاة الأستاذ الذي عثر على جثته يوم العيد (0)

  4. المدرسة الرائدة بالمغرب: الإكراهات و الأفاق/الجزء 2‎ (0)

  5. توقيف دانماركي مبحوث عنه بسبب جريمة قتل في إطار تصفية الحسابات بين عصابات المخدرات (0)

  6. ارتفاع حركة النقل الجوي بمطار العروي الناظور (0)

  7. الحسيمة.. 600 مليون لبناء سوق اسبوعي بجماعة تمساوت (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مياه اجمل شاطئ بالحسيمة غير صالحة للاستحمام

مياه اجمل شاطئ بالحسيمة غير صالحة للاستحمام

مياه اجمل شاطئ بالحسيمة غير صالحة للاستحمام

أفادت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، اليوم الجمعة بالرباط، بأن معدل مطابقة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 90,74 في المائة، وذلك بمناسبة الندوة السنوية الخاصة بتقديم نتائج رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة لسنة 2024.

وأبرزت الوزارة، في تقريرها حول « رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة »، أنه تم تصنيف 382 محطة رصد ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار من أصل 497 محطة مبرمجة لرصد جودة مياه الاستحمام، تتوفر 421 محطة منها على العدد الكافي مـن العينات قصد القيام بعملية التصنيف حسب المعيار المغربي (NM.03.7.199)، مسجلة عدم مطابقة 39 محطة المتبقية (أي بنسبة 9,26 في المائة)، والتي تتوزع على 22 شاطئا بخمس جهات ساحلية.

ومن بين الشواطئ التي أكد التقرير أنها غير مطابقة للاستحمام بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة هي: كالابونيطا، كيمادو، صباديا، طوريس، الأميرالات (بلايا بلانكا)، طنجة المدينة، جبيلة 3، سيدي قاسم، أصيلة الميناء، الشاطئ الصغير، ميامي.

ويستقبل شاطئي صباديا وكالابونيتا، كميات كبيرة من المياه العادمة طيلة السنة، فيما اصبح شاطئ كيمادو تتسرب اليه المياه العادمة ايضا من فندق "ميركور".

وكانت التقارير السابقة الصادرة عن الوزارة المعنية، تعتبر مياه شاطئ كيمادو صالحة للاستجمام، الا ان التقرير الاخير وتقرير السنة الماضية اعتبرها ملوثة، مما يؤكد ان المياه التي كانت تتسرب الى الشاطئ من فندق "ميركور" هي مياه الصرف الصحي.

ولمواجهة تهديدات مختلف مصادر التلوث، دعا التقرير إلى تعزيز أنظمة التطهير السائل على مستوى السواحل، والمراقبة المستمرة والحرص على سير عمل مختلف أجهزة الصرف الصحي، ومنع أي تصريف للمياه العادمة (المنزلية و/أو الصناعية)، ومراقبة حفر الصرف الصحي، وتسريع نظم إزالة التلوث في المدن والمراكز الحضرية الساحلية، والمراقبة المنتظمة لجميع المصادر المحتملة للتلوث.

كما أوصى بضمان صيانة وإصلاح المنشآت الصحية المتواجدة في مناطق الاستحمام، وتعزيز الشواطئ بالبنية التحتية والمعدات الصحية، وتشجيع الشركات على التصميم الإيكولوجي، وتعزيز عمليات تنظيف الشواطئ وجمع ورصد النفايات البحرية على مدار السنة، ووضع أنظمة لاعتراض ومنع النفايات لوصولها إلى البحر والسواحل، وكذا اعتماد سلوكيات ومبادرات إيكولوجية مسؤولة، والقيام بحملات تحسيسية وتوعوية.

متابعة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية