English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. استعراض للدراجات النارية يجوب شوارع الحسيمة لتشجيع السياحة (0)

  2. اقليم الدريوش.. مؤهلات طبيعية وسياحية تحتاج التثمين (0)

  3. اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالشمال تتدارس حقوق السجناء والحق في الصحة النفسية والعقلية (0)

  4. رأي : التعليم بالحسيمة وصعوبات التوجيه (0)

  5. جمعيات تطلق "نداء الحسيمة" لدعم مستعملي المخدرات بالمغرب بدل عقابهم (0)

  6. الحسيمة.. مشروع لفك العزلة عن العالم القروي بجماعة اساكن (0)

  7. غوغل يضيف اللغة الأمازيغية إلى الترجمة الآلية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | عبد السلام بوطيب يشارك في لجنة تحكيم مهرجان جبفارا السينمائي بكوبا

عبد السلام بوطيب يشارك في لجنة تحكيم مهرجان جبفارا السينمائي بكوبا

عبد السلام بوطيب يشارك في لجنة تحكيم مهرجان جبفارا السينمائي بكوبا

أعلنت إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناضور عن مشاركة عبد السلام بوطيب، الرئيس التنفيذي للمهرجان، كعضو في لجنة تحكيم الأفلام الحكائية الطويلة بالمهرجان الدولي للسينما بجبفارا، شرق العاصمة الكوبية هافانا.

ويعتبر مهرجان جيفارا، المعروف سابقًا بمهرجان السينما الفقيرة، ثاني أكبر مهرجان سينمائي في كوبا وأول مهرجان عالمي يهتم بالسينما المستقلة غير التجارية ذات الميزانيات المحدودة. يجمع المهرجان سنويًا مئات صناع السينما من كوبا ومن مختلف بلدان أمريكا اللاتينية المهتمين بالسينما المستقلة والمدافعة عن القضايا السياسية والحقوقية.

وتأسس المهرجان قبل 21 عامًا على يد هومبيرتو سولاس، الذي جمع فقراء السينما في منطقة نائية غير مجهزة بأي بنية سينمائية أو سياحية، محولاً المدينة ومنطقة الهولينغ إلى قبلة عالمية للسينمائيين، سواء الفقراء منهم أو الأغنياء.

في الدورة الحالية من مهرجان جبفارا، ستشارك المخرجة رشيدة السعدي بفيلمها "Quitte ou Double" في المنافسات الرسمية، بعد أن حصل الفيلم على تنويه من لجنة تحكيم مهرجان بلانيس ببرشلونة.

من جهة أخرى، أكد بلاغ لإدارة  المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة أن دورته الثالثة عشرة ستنظم بمدينة الناضور بين الخامس والحادي عشر من أكتوبر تحت شعار "ذاكرة السماء والأرض". 

وسيترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرج المغربي الكبير سعد الشرايبي، بينما ستترأس نجاة بلقاسم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية السياسية، وستترأس فدوى معروب لجنة تحكيم الأفلام القصيرة.

وسيشهد المهرجان أيضًا حفل افتتاح يتم خلاله تسليم جائزة "ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم" لشخصية أو مؤسسة مهتمة بالجيل الرابع لحقوق الإنسان، ولا سيما في مجال البيئة. كما سيتم تكريم شخصيات سينمائية وحقوقية عالمية ووطنية ومحلية.

لأول مرة، سيتم تنظيم ورشة عمل للشباب المحلي لإنتاج أفلام وثائقية قصيرة باستخدام الهواتف النقالة تحت إشراف مؤسسة سينمائية عالمية، مع منافسة تتيح للفائز تعميق تكوينه السينمائي.

متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية