قيم هذا المقال
إسبانيا.. شابة مغربية تتسبب في اعتقال والديها بعد اتهامهما بالتدخل في حياتها الشخصية (0)
تعاون أمني مغربي إسباني يكشف خيوط شبكة لتهريب المخدرات عبر المروحيات (0)
المرتضى إعمراشا: الريف يفقد لغته بصمت.. كيف يتآكل المجال الإنساني لتاريفيت؟ (0)
مطالب بفتح تحقيق في ملابسات وضع كشك بساحة عمومية بامزورن (0)
الحسيمة.. 8 سنوات سجناً نافذاً لمتهم بالاتجار في الكوكايين (0)
قضية "كشك ساحة الإمام مالك" بإمزورن على طاولة عامل اقليم الحسيمة (0)
المغرب يصدر أول شحنة من القنب القانوني إلى سويسرا
لأول مرة في تاريخه، قام المغرب بتصدير القنب المنتج بشكل قانوني إلى الخارج. ووفقًا لما كشفته صحيفة "لوموند" الفرنسية.
وحسب ذات المصدر فقد تم بيع قنطار من الراتنج بتركيز THC أقل من 1%، وهو الجزيء المسؤول عن التأثيرات النفسية، بسعر يتراوح بين 1400 و1800 يورو للكيلوغرام. وقد توجهت الشحنة إلى سويسرا في الربع الثاني من هذا العام.
ومنذ اعتماد قانون يسمح باستخدام القنب لأغراض طبية وصيدلانية وصناعية في عام 2021، شهد القطاع انتعاشًا كبيرًا. هناك حوالي 200 مشغل نشط في هذا المجال في المغرب. هذا القانون جعل المغرب لاعبًا جديدًا في سوق عالمي من المتوقع أن تتجاوز قيمته 50 مليار دولار (46.2 مليار يورو) بحلول عام 2028، وفقًا لتقديرات صندوق الاستثمار الأمريكي "إنسايت بارتنرز".
تراهن الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي (FMIIP) على تحقيق إيرادات سنوية تتراوح بين 4.2 و6.3 مليار درهم (حوالي 400 إلى 600 مليون يورو) خلال أربع سنوات، بشرط أن يصل المغرب إلى حصة سوقية أوروبية تتراوح بين 10% و15%. هذا التوقع يأتي في ظل موجة تقنين القنب في الاتحاد الأوروبي، حيث أصبح القنب الطبي قانونيًا في 21 من بين 27 دولة عضو.
متابعة
المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

