English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الواجهة | انطلاق عملية تزويد اقليمي الحسيمة والدريوش بالماء انطلاقا من سد غيس

انطلاق عملية تزويد اقليمي الحسيمة والدريوش بالماء انطلاقا من سد غيس

انطلاق عملية تزويد اقليمي الحسيمة والدريوش بالماء انطلاقا من سد غيس

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم الأربعاء 22 أبريل 2026، في استغلال مشروع قناة جر المياه الخام التي تزود محطة المعالجة بالحسيمة انطلاقا من سد وادي غيس، والذي سيمكن من تقوية وتأمين تزويد إقليمي الحسيمة والدريوش بالماء الشروب.

وذكر المكتب، في بلاغ له، أن هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية حوالي 206 مليون درهم، ممولة من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبر قرض من البنك الإفريقي للتنمية، يهم وضع قنوات جر على طول 33,6 كيلومترا بأقطار تتراوح ما بين 600 و700 ملم، مما سيمكن من نقل صبيب مياه يقدر ب 500 لتر في الثانية، بالإضافة إلى إحداث نظام للتحكم عن بعد لاستغلال وتدبير عملية جر المياه.

ويندرج هذا المشروع الهام، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، والذي تم توقيع الاتفاقية المتعلقة به في 13 يناير 2020 أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. 

وسجل البلاغ أن هذا المشروع سيمكن من تأمين التزويد بالماء الشروب لفائدة ساكنة تفوق 400 ألف نسمة، كما سيساهم في تحسين الظروف المعيشية للساكنة المستفيدة ومواكبة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

و م ع 

مشاركة في: Twitter Twitter

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media