قيم هذا المقال
إسبانيا.. شابة مغربية تتسبب في اعتقال والديها بعد اتهامهما بالتدخل في حياتها الشخصية (0)
تعاون أمني مغربي إسباني يكشف خيوط شبكة لتهريب المخدرات عبر المروحيات (0)
المرتضى إعمراشا: الريف يفقد لغته بصمت.. كيف يتآكل المجال الإنساني لتاريفيت؟ (0)
مطالب بفتح تحقيق في ملابسات وضع كشك بساحة عمومية بامزورن (0)
الحسيمة.. 8 سنوات سجناً نافذاً لمتهم بالاتجار في الكوكايين (0)
قضية "كشك ساحة الإمام مالك" بإمزورن على طاولة عامل اقليم الحسيمة (0)
يحيى يحيى يلتمس من الملك التدخل لإعادة العمل بالعبور دون تأشيرة إلى مليلية
وجه يحيى يحيى، الرئيس السابق للجنة الصداقة المغربية الإسبانية بمجلسي الشيوخ في البلدين، وعضو مجلس المستشارين السابق ورئيس بلدية بني أنصار السابق، رسالة إلى الملك محمد السادس، يلتمس فيها بالتدخل من أجل إعادة فتح معبر فرخانة مع مدينة مليلية، والذي ظل مغلقاً منذ 13 مارس 2020 عقب أزمة جائحة كورونا.
ودعا يحيى يحيى، في رسالته، إلى إعادة العمل بالنظام الخاص الذي كان يسمح، طيلة عقود، لسكان المناطق الحدودية بولوج مدينة مليلية باستعمال جواز السفر فقط، دون الحاجة إلى تأشيرة، وذلك استناداً إلى الاتفاق الثنائي الموقع بين المغرب وإسبانيا سنة 1995. واعتبر أن استمرار فرض التأشيرة خلف “انعكاسات إنسانية وعائلية واجتماعية عميقة” على سكان منطقة فرخانة وإقليم الناظور، خاصة بالنسبة للعائلات التي يتوزع أفرادها بين جانبي الحدود.
وأشار المتحدث إلى أن عدداً من الآباء والأبناء والإخوة المقيمين بمليلية لم يتمكنوا من اللقاء منذ سنوات بسبب صعوبة الحصول على التأشيرات، موضحاً أن هذه المعاناة تتفاقم خلال المناسبات الدينية والأعياد، وعلى رأسها عيد الأضحى. كما شدد على أن إعادة تفعيل نظام العبور السابق لن يمس بالسيادة، بل سيشكل “دليلاً على النضج الدبلوماسي” في ظل تحسن العلاقات المغربية الإسبانية بعد الإعلان المشترك الموقع في أبريل 2022.
وربط يحيى يحيى هذا المطلب أيضاً بالتنمية الاقتصادية للجهة الشرقية، وبمشروع ميناء الناظور غرب المتوسط، الذي ترأس الملك اجتماعاً بشأنه يوم 28 يناير 2026، معتبراً أن تسهيل تنقل السكان من شأنه أن يساهم في تعزيز الدينامية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة الحدودية.
وكشف المصدر ذاته عن تأسيس ما سمي بـ”اللجنة التحضيرية للدفاع عن قضايا سكان فرخانة”، يوم 5 ماي الجاري، والتي تضم ممثلين عن المجتمع المدني وأعياناً وشخصيات محلية، بهدف تنسيق مطالب سكان المنطقة والدفاع عنها.
المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

