English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.67

  1. لائحة عفو ملكي ثانية تخلو من معتقلي الحراك (5.00)

  2. رسمياً .. معتقلي الحراك بـ"عكاشة" خارج لائحة المستفيدين من العفو الملكي (4.50)

  3. مندوبية السجون تنفي دخول معتقلي الحراك ب"عكاشة" في إضراب عن الطعام (0)

  4. مستشارون بجماعة شقران يَشكون رئيس المجلس لعامل الاقليم (0)

  5. الحسيمة .. انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني (0)

  6. بعد ايام على الهجمات الارهابية.. اسباني يطلق النار على مغربي بكاتالونيا (0)

  7. العائلات : ادارة سجن "عكاشة" تمارس التمييز بين معتقلي الحراك (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | تمازيغت | الشوباني وبوكوس يوقعان اتفاقية شراكة للنهوض بالامازيغية

الشوباني وبوكوس يوقعان اتفاقية شراكة للنهوض بالامازيغية

الشوباني وبوكوس يوقعان اتفاقية شراكة للنهوض بالامازيغية

تم التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ والتي تروم بالأساس وضع برامج عمل مشتركة بين المؤسستين في المجالات المتعلقة بالنهوض بأوضاع اللغة والثقافة الأمازيغية.

وتهدف هذه الاتفاقية٬ التي وقعها بالرباط كل من الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني٬ وأحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إلى تحديد إطار عام للتعاون والشراكة بين المؤسستين٬ بما يضمن "تعزيز مكانة اللغة والثقافة الأمازيغية وترسيخ العمل بها داخل المؤسسات والمرافق العمومية".

وبحسب مقتضيات هذه الاتفاقية٬ فإن التعاون بين الطرفين يشمل عدة مجالات٬ من بينها على الخصوص العمل على الإسهام المشترك في تعزيز قدرات وكفاءات النسيج الجمعوي العامل في مجال النهوض بالأمازيغية وتبادل الخبرات والمعلومات والوثائق في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ومن جهتها، ستقوم الوزارة بدور الوسيط بين المعهد والقطاعات الحكومية، من أجل العمل المشترك في إطار التعاون المؤسساتي الهادف إلى دعم مشاريع الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، التي تعنى بقضية النهوض بالأمازيغية.

أما المعهد، فسيتولى الإشراف على الترجمة الرسمية وتصديق الترجمة للمواد والوثائق التي تحيلها الوزارة عليه٬ على أن يقوم المعهد بوضع كل إمكانياته العلمية والاستشارية رهن إشارة الوزارة في مجالات التكوين في الأمازيغية والترجمة.

دليل الريف : و م ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
tariq
15 نونبر 2012 - 06:40
هذا المعهد الملكي للثقافة الامزيغية غير واضح في عمله كمعهد مثله مثل القناة الامزيغية التي اصبحت معربة اكثر من القنوات الاخرى طبعآ تحت رعاية القومجية العربية اما فما يخ الاتفاق يبقى حبر على ورق هي لعبة القومجيون العرب لكي تندثر الامزيغية لأن الجمعيات التي كانت تدافع عن الامزيغية اصبحت مخترقة مثل هذا المسمى بالمعهد للثقافة الامزيغية الذي يسير من بعض الاشخاص من منطقة معينة
مقبول مرفوض
6
-2-
سشهي
15 نونبر 2012 - 11:22
les opportunistes et les arrivistes exploitent al2amaziriya ,
مقبول مرفوض
1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية