la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.44

  1. الوكيل العام للملك بالبيضاء يوضح بشأن محاكمة معتقلي الحراك (5.00)

  2. زيان لفرانس 24: الياس العمري طالب من قادة الحراك المطالبة باستفتاء تقرير المصير بالريف (5.00)

  3. بعد تزفيت شوارع بني بوعياش وتارجيست المكتب الوطني للماء يعلن عن مشروع لاقتلاعها (5.00)

  4. التحقيق مع الزفزافي حول اتهام العماري بالتأمر ضد الملك (2.00)

  5. الحسيمة .. احكام بين 4 و 12 سنة سجنا نافذا لمعتقلين حراكيين (0)

  6. حراك الريف .. استئنافية الحسيمة تقضي بتسليم 4 قاصرين لاولياءهم (0)

  7. ماكرون يطلب من مغربية مغادرة فرنسا بعد أن طلبت منه منحها اللجوء (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الترامي على مجرى واد سفتولة يهدد مناطق ببني بوعياش بالفيضانات

الترامي على مجرى واد سفتولة يهدد مناطق ببني بوعياش بالفيضانات

الترامي على مجرى واد سفتولة يهدد مناطق ببني بوعياش بالفيضانات

يعرف واد سفتولة ببني بوعياش تراميا خطيرا على مجراه من طرف اصحاب القطع الارضية المحاذية له في خرق سافر لقانون 10.95 المنظم لاستغلال الملك العام المائي الامر الذي يعرقل السير العادي للمياه في مجرى الواد وما سيتسبب في فيضانات ستشكل خطرا على على المباني و الاراضي الفلاحية المجاورة .

   وفي هذا السياق رصدت عدسة شبكة دليل الريف قيام احد المتنفذين بمدينة بني بوعياش بالترامي على الملك العام المائي من خلال رمي الاطنان من الاتربة والردوم وسط مجرى الوادي وتسويته مع حافة ضفة الواد . 

ورغم ان الاشغال في هذا المكان مستمرة منذ سنوات الا ان القائمين على القطاع و المتمثلة في مندوبية وكالة الحوض المائي اللكوس بالحسيمة لم يحركوا ساكنا ولم يتخذوا الاجراءات القانونية في حق المخالف ، كما لم يفعلوا دوريات مراقبة الوديان والاحتلال غير القانوني للملك العام المائي المنظم بقانون 10.95 . 

ويتساءل المواطنون بالمدينة عن سبب عدم تحرك الجهات المسؤولة لوضع حد لهذا الترامي من طرف الشخص المذكور ما اذا كان قد حصل على ترخيص للقيام بتلك الاعمال التي تعرقل السير العادي للمياه حيث تنص المادة المادة 94 من القانون  المشار اليه اعلاه انه " تمنع أن تقـام بدون ترخيص في الأراضي التي يمكن أن تغمرها الميـاه، الحواجز والتلال والتجهيزات الأخرى التي من شأنها أن تعرقل سيلان مياه الفيضانات ما عدا إذا كان الغرض من هذه الإقامة هو حماية المساكن والملكيات الخاصة المتاخمة". في تنص المادة 12 من نفس القانون انه يمنع    " وضع أي حاجز داخل حدود الملك العام المائي يعرقل الملاحة وحرية سيلان المياه وحرية التنقل على الضفاف الحرة ؛ او رمي أشياء داخل مسيل مجـاري الميـاه، من شأنها أن تعيق هذا المسيل أو تسبب له تراكمات . 

من جهتهم يطالب السكان المجاورون لضفاف واد النكور منبوبية وكالة حوض المائي للكوس بالتحرك من اجل وضع حد لهذا الترامي و اعادة الوضع الى ما كان عليه محملين ايها المسؤولية في حالة وقوع اي اضرار باراضيهم ومبانيهم لكونها الجهة التي يخول لها القانونين التدخل لمنع مثل هذه التجاوزات حسب ما جاء في المادة 95 من نفس القانون حيث تنص "  لوكالة الحوض أن تأمر، مقابل تعويض عن الأضرار، بتغيير أو بحذف الحواجز والأردام والبنايات والمنشآت الأخرى مهما كانت وضعيتها القانونية إذا ما تبين أنها تعرقل سيلان المياه أو توسـع بكيفية مضرة نطاق الفيضانات."

وأمام صمت وكالة الحوض المائي يطالب هؤلاء السكان السلطات المحلية والاقليمية خصوصا والي الجهة بالتدخل بشكل شخصي لتصحيح هذه الوضعية التي تهدد حياتهم ممتلكاتهم .

من جهته اكد المعني بالامر في اتصال لشبكة دليل الريف معه ان الارض التي تعرف تلك الاشغال في ملكه ويحق له ان يقوم بكل الاصلاحات و الاعمال لحماية اراضيه وعقاراته وانها لا تشكل اي خطورة على السكان المجاورين .

دليل الريف : خاص 

 


 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
متظرر
17 نونبر 2012 - 15:44
من اليوم الذي انقرض فيه العصا المسمى قبو أزمو أصبحت ساكنة أيث بوعياش في محنة على محن. فلا جديد في بني بوعياش يفرح أو يثرج الصدر سوى الانتقال من السوء الى الأسوء. فلا طرق مسكدة ولا شغل ولا نظافة ولا... ولا...ولا سوى الهم على الهم . وهذا الشخص الذي قلص عرض الواد سفتولة وهو يظهر بوضوح في الصورة الى أكثر من 3 مرات والأشغال ما زالت مستمرة ربما يقلص هذه المسافة الى أن يرجعها جعبة فقط وليس واد ولما لا إذا تبين له يوم ما أن يرجع الماء الى الفوق ويغلق ويطمس هذا الواد بصفة نهائية. وما المانع في ذلك ؟
مع هذا المسؤولين في بني بوعياش لا تستغرب كل شيء ممكن.
مقبول مرفوض
2
-2-
Martin luther king
17 نونبر 2012 - 20:49
القافلة تسير و الكلاب تبح. و اعلم ان موضوعكم هذا كالبحث عن إبرة في كومة قش...
مقبول مرفوض
6
-3-
بوعياش
18 نونبر 2012 - 15:35
انا صراحة استغرب لهؤلاء الذين يدافعون عن هذا المتنفذ عما يقوم به في واد سفتولة لان القانون واضح في هذا الموضوع كما ان وضع مثل هذه المتارس في وسط مجرى الواد سيساهم في تغيير مسار الوادي وبالتالي سيتظرر مجموعة من الاشخاص الاخرين .
اذا كنا في دولة الحق والقانون كما يدعي المشؤولين في بلادنا فهذا يستوجب العقاب اما اذا كنا في دولة الفوضى فاكيد ان المسؤولين لن يحركوا ساكنا خصوصا اذا كان هذا الشخص قد منحهم مبالغ للتستر عليه والتغاضي عن الاعمال التي قوم بها في هذا المكان ولكن واد سفتولة سيفضح لا محالة كل محاولة للتستر لانه لا محالة سينتفض و ستكون العواقب وخيمة .
اما من يقول ان الارض ارضه ويحق ان يفعل فيها ما يشاء فهذا سيكون صحيح لو كنا في زمن السيبة ولكن نحن في زمن القانون ويجب ان يطبق على الكل وليس على الفقراء فقط .
مقبول مرفوض
3
-4-
amis nbouayach
18 نونبر 2012 - 15:39
شوف اسي عصام انت معرفش القانون وكان خصك تسول الول قبل ما تبدا تدخل وتخرج فلهظرة الا كان باك فعلا دكشي لي كيدير قانوني راه حتى واحد ميقوليه اشنو كدير
اما ديك الهضرة لكتوجه ليا بان بسميتك و وهادي وهادي راه حنا مشي دراري صغار انت مكتوفر فيك حتى ادبيات النقاش لانك تؤمن بالعنف وخصك تعرف واحد الحاجة اه دون المتنفذين مبقاوش كيخلعو راه وزير ومكيخوفو حد فين تجي انت وتعتقد بانك تقدر دير شي حاجة ابا عصام
مقبول مرفوض
0
-5-
xxxx
18 نونبر 2012 - 17:53
ما فائدة هذا المقال,ياصاحب المقال هل تعرف المنطقة حق المعرفة?مقارنة في صورة بين حجم المسافة بين الجانبين,هل لحضة شجر التين الموجود علي حافة الوادي,هل صاحب الارض الجديد هو من وضعها هناك ام هي موجودة منذ زمن بعيد.بنظرلمستوي الاشجار و الوادي ستلحض ان صاحب الارض لم يتراما علي ملك العام.له الحق بفعل مايحلو له في ارضه .
مقبول مرفوض
4
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية