English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.79

  1. شباب الحسيمة يتأهل إلى دور ربع نهاية كأس العرش (0)

  2. توتر حاد بين حكومة مدريد وكتالونيا ونادي برشلونة يَدعم الانفصال (0)

  3. استفتاء كاتالونيا.. تراشق لفظي واعتقالات ونادي برشلونة يتحدى (0)

  4. استئنافية الحسيمة تقضي بالسجن المؤبد في حق متهم بالقتل العمد (0)

  5. أتباع الزاوية الكركرية المنحدرة من الريف يثيرون جدلا بالجزائر (0)

  6. احتجاجات بكتالونيا بعد اعتقال 13 عضوا بالحكومة المحلية (0)

  7. هذا ما قالته مندوبية السجون حول اضراب معتقلي الريف بعكاشة والوضعية الصحية لجلول (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | العثورعلى جثث 3 اشخاص قتلوا رميا بالرصاص بجماعة شقران اقليم الحسيمة

العثورعلى جثث 3 اشخاص قتلوا رميا بالرصاص بجماعة شقران اقليم الحسيمة

صورة للسيارة التي عثر بداخلها على جثتين صورة للسيارة التي عثر بداخلها على جثتين

اهتزت ساكنة جماعة شقران ومعها الراي المحلي باقليم الحسيمة صباح هذا اليوم السبت 8 دجنبر على وقع جريمة قتل غامضة بعد العثور على جثث ثلاثة اشخاص قتلوا رميا بالرصاص باحدى المناطق الجبلية بالجماعة.

واكدت مصادر مطلعة ان مواطنون عثرواعلى جثث ثلاثة قتلى قضوا رميا بالرصاص ليلة الجمعة- السبت، جثتين من الجثث الثلاثة داخل سيارة خفيفة من نوع "سيتروين" مرقمة باسبانيا في منطقة جبلية معزولة، مضيفة ان الجثث الثلاثة تبدو عليها اثار الطلقات النارية.

وفور علمها بالحادث هرعت عناصر الدرك الملكي و المصالح المختصة الى مسرح الجريمة من اجل جمع المعلومات الاولية وتحرير محضر معاينة، قبل ان يتم نقل الجثث الثلاثة الى مستودع الاموات بالمستشفى الجهوي بالحسيمة من اجل التشريح.

وفي ظل غياب اي تقرير رسمي حول الحادث الى حد الان، لم تستبعد نفس المصادر ان تكون للجريمة علاقة بتجارة المخدرات لكون المنطقة يستعملها تجار المخدرات كمسلك لهم لنقل بضاعتهم من منطقة كتامة بعيدا عن انظار العناصر الامنية.

وينحدر اثنين من الهالكين الثلاثة من جماعة اربعاء تاوريرت الاول يبلغ من العمر 16 سنة والثاني مقيم بالديار الالمانية فيما ينحدر الضحية الثالث من دوار "تاغزوث نتاسا" التابع لاقليم الدريوش.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (36 )

-1-
Cha9ran
9 دجنبر 2012 - 01:19
ا لغريب انه عندما اقطع طريقا ما بالسيارة بالمغرب للمثال فقط طريق طوله 500كلم التقي فيه 10 مرات او اكثر الدرك, مرة اوقف ومرة اخرى تعطى اشارة السير و لا اوقف وفي نفس الوقت اسمع حكايات كثيرة عن مهربي مخدرات يفعلون ما يشاؤون ويقطعون مسافات طويلة بسيارات مملوءة بالمخدرات وهذا ما يجعلني افقد ثقتي في الامن بالمغرب لانني اضن ان الرشوة ما زالت سائدة و هذا في الاخير سبب كل هذه المشاكل ومن اهمها تهريب المخدرات والحروب التي تتزامن معها كهذه الحادثة في اقليم الحسيمة.
مقبول مرفوض
9
-2-
mazouk
9 دجنبر 2012 - 01:20
منطقة شقران هي مهد الانتفاظة الريفية لسنوات 1958 و 1989 ، ومسقط رأس قائدها ، وكانت مثلث الموت عند دخول اسبانيا وفرنسا الى منطقة الحسيمة الى جانب بلدة تماسينت وبلدة بني حديفة، حيث في هدا المثلث عندما استسلم مولاي موحند كانت هناك مقاومة مع الاحتلال وجه لوجه مع العدو وكان دلك في جو ممطر واختلط واد غيس بدم الشهداء ، اما ما وقع فهو تصفية حسابات لها علاقة بالاتجار الدولي في المخدرات ، خاصة بين المزارعين والمستهلكين المحليين والمتاجرين به في أوربا ، وفي الاخير نطلب من البرلمان تقنين هده الزراعة لانها هي مورد عيش المئات من الافرراد سواء في المغرب او اوربا ، وهي التي بنيت به المدن الشمالية
مقبول مرفوض
6
-3-
سعيد
9 دجنبر 2012 - 01:22
"شقران" هي مسرح الجريمة فقط ويستبعد أن يكون أحد سكانها متورطا في هذم الجريمة باعتبار أن القتلى ليسوا من المنطقة والمنفذون للجريمة حسب الفرضية الواردة لحد الآن وهي عصابات ومافيا المخدرات التي تسلك تلك الطريق... فربما كانت هناك تصفية حسابات في تلك المنطقة البعيدة والنائية... أما معنى كلمة "شقران" فمستبعد أن يكون من الشاقور كما ذكر البعض، وأعتقد أن إسم المنطقة قديم قبل ظهور الشاقور أصلا.

مافيا المخدرات ينتشرون وينشطون بشكل كبير في الريف... وللأسف منهم من يتزعم الأحزاب كحزب الأصالة والمعاصرة... وهذا معروف لدى العام والخاص ومع ذلك يضحكون على الشعب في البرلمان ويقولون نحارب المفسدين وأصحاب المخدرات وهم يتسولون منهم!
مقبول مرفوض
28
-4-
farid
9 دجنبر 2012 - 01:26
يبدو أن زمن الريف أوبليك يدق الباب للعودة بقوة
الله إحفظنا ويحفظ جميع المسلمين
مقبول مرفوض
9
-5-
rifi
9 دجنبر 2012 - 01:51
سميت هذه المنطقة ( شقارن ) لإستعمال جل ساكنتها سابقا للشاقور في النزاعات
مقبول مرفوض
-15
-6-
imzouren
9 دجنبر 2012 - 01:52
امر عادي تصفية حسابات بين تجار مخدرات يقع في اي مكان في العالم وليس هذا الامر بالجديد ولكن لطالما ما نسمع بهذه الاحداث.
مقبول مرفوض
5
-7-
rachida
9 دجنبر 2012 - 10:39
الله يسترنا من هذه الجرئمة البشعة...... ان شاء الله اشدوا المجرم.... ان لله وان اليه ترجعون ...
مقبول مرفوض
4
-8-
amhajar
9 دجنبر 2012 - 12:22
إلى صاحب التعليق رقم 18 يبدو أنك انسان مريض عقليا ابحث لنفسك عن الدواء لو كنت ريفيا حقا لما دخلت في هذه اللترهات أجزم وأقول أنك إبن القوات المساعدة أي اميس أقشليو إسأل أمك لكي ترى الحقيقة
مقبول مرفوض
7
-9-
بارون المخدرات
9 دجنبر 2012 - 12:27
لتيكلوا الرزق ديال عباد الله هذا هو المصير ديالهم .تصفية حسابات امر عادي
مقبول مرفوض
2
-10-
مراد
9 دجنبر 2012 - 14:32
الى صاحب التعليق 18 انت تتبين انك من الحثالة ومن الذين لايفقهون شيئا الا شقران مهد المجاهدين الذين سجلوا ملحمة في تاريخ 58 و مع المجاهد عبد الكريم الخطابي
ام ان تتفوه بعقلة المتحجر على اساس ان شقرن مستمد من كلمة الشاقور فانك خاطئ يا """" اسأل ابوك ان كنت ريفي وان كنت غير ذلك فاسأل امك تجد الخبر اليقين.
مقبول مرفوض
8
-11-
مراد
9 دجنبر 2012 - 14:38
ان ماحدث بشقران نتيجة تواطئ درك النكور واصحاب تهريب المخدرات حيث يعمد هذا الجهاز الى """" من اجل التغاضي عن المراقبة وانا ابن المنطقة عاينت ذلك مرارا وتكرارا حيث الطريق ممهد لاصحاب التهريب دون حسيب ولا رقيب.
طريق تغيب عنه المراقبة رغم انها طريق معبدة.
مقبول مرفوض
5
-12-
hhaaffiidd
9 دجنبر 2012 - 14:54
الدرك و الرعب الوطني هي الجهة المسؤولة عما حدث. أنا إبن البلدة.
مقبول مرفوض
3
-13-
ismail tafsaset
9 دجنبر 2012 - 16:10
شقران لا علاقة له بالشاقور إن لم تصدق إسأل التاريخ
مقبول مرفوض
7
-14-
ismail tafsaset
9 دجنبر 2012 - 16:56
شقران لا علاقة له بالشاقور إن لم تصدق إسأل التاريخ
وما حدث أظن له تأولان الاول هو ان هؤلإ الاشخاص 3 متوريطون في تجارة المخدرات.
الثاني انهم قاموا بالاعتراض لتجار المخدرات.
والله اعلم.
مقبول مرفوض
1
-15-
izil
9 دجنبر 2012 - 19:09
تقول الأخبار أن واحد من الجثث كان قيد الحياة من ذوي السوابق وكان قد اختطفت إبنة الشايب راس
مقبول مرفوض
4
-16-
hanin,
9 دجنبر 2012 - 20:26
المعلومات المنتشرة تفيد بأن الأمر يتعلق يقينا بتصفية حسابات بين عصابات ومافيا المخدرات...

أحد القتلى سبق له أن اختطف بنت أحد بارونات المخدرات المعروف على الصعيد الإقليمي ، وأحد الذين تم تصفيتهم أيضا يعمل مع عصابة للمخدرات وحسب ما يروج لدى عامة الناس أنه كان يعمل مع عصابات المخدرات وهو مكلف بتأمين الطريق والتأكد من عدم وجود السلطات لكي تمر قوافل أصحاب المخدرات...

وللتذكير فإن الأسبوع الماضي عرفت إطلاق رصاص من أحد مروجي المخدرات على الدرك الملكي بجماعة النكور وقد تم التعرف عليه بعدما ترك بغلته وتعرف عليها الناس وعرفوا صاحبها...

قد تكون الجريمة لها علاقة مع العصابة الأولى...

الخلاصة على السلطات أن تتحمل المسؤولية كاملة وأن تمحي بشكل كامل منطقة كتامة من الحشيش وتوجد بديل للساكنة من إحداث معامل ومصانع وتوفير فرص الشغل في مختلف المجالات الكثيرة والمتعددة وإعتقال بارونات المخدرات المعروفين جدا وأغلبهم لهم علاقات ود وصداقة مع الوالي والقضاة وكل السلطات...
مقبول مرفوض
2
-17-
hanin,
9 دجنبر 2012 - 20:27
كلما تعلق الأمر بإطلاق للنار: مخصّصة للقنص !! لم لا الإعتراف بتوفر بعض الأشخاص على الأسلحة الحربية ...
مقبول مرفوض
0
-18-
hassan
9 دجنبر 2012 - 20:27
أسباب هذه الحوادث هي الرشوة المحسوبية الزبونية كثرة البغايا كثرة شرب الخمر كثرة المخدرات قلة الوازع الديني إسكات العلماء إلخ ها السعود ها الكويتيين ها الأروبيين هلم جرا
مقبول مرفوض
2
-19-
majid
9 دجنبر 2012 - 20:28
ا لشخص الذي مات من المانيا من عائلتي وليس له علاقة بتجارة المخدرات راح ضحية الاخرين تعازين لعائلته ان لله و ان اليه راجعون
مقبول مرفوض
6
-20-
lhajab
9 دجنبر 2012 - 20:28
وانا كذالك من شقران مقيم في هولاندا درست المرحلة الابتدائية في مركز شقران . كما اشار بعض الاخوة في التعاليق انه من المستبعد ان يكون الجناة من شقران لان هذه المنطقة معروف عن اهلها الصلاح والجهاد بل كانت مركز القاومة في عهد عبد الكريم وفي عهد حرب التحرير التي انطلقت منها(بوزينب)وهذابفضل موقعها الاستراتيجي بحيث انها تقع في الحدود مع ثلاثة قبائل ريفية ووعورة تضاريسها الجبلية(جبل الحمام يقع فيها).بل حتي انتفاضة الكرامة 1958 انطلقت منها وقائدها منها(للمزيد راجع الظل الوريف في محاربة الريف لاحد علماء القرويين العلامة سكيرج وThe Aith Waryagher of the Moroccan Rif by David-Hart) و السلام
مقبول مرفوض
1
-21-
Rabat
9 دجنبر 2012 - 20:31
لمزيد من المعلومات فان اصحاب سيارات "المقاتلات" يقومون بنقل الحشيش من منطقة اساكن الى الناظور مستعملين الطريق الوطنية رقم 2 من اساكن الى جماعة بني حذيفة ثم يستعملون الطريق رقم 5207 التي تعبر جماعة زاوية سيدي عبد القادر الى جماعة شقران ثم اربعاء تاوريرت. بحيث ينقلون الخمور من الناظور الى منطقة تارجيست وينقلون الحشيش من اساكن الى الناظور .
نتسائل: اين درك اساكن؟ ثم اين درك تارجيست ثم اين درك بني حذيفة؟ ثم اين درك اربعاء تاوريرت؟ ثم اين درك الناظور.......رغم ان الطرق مملوئة بدوريات الدرك.
مقبول مرفوض
3
-22-
hoceima
9 دجنبر 2012 - 20:32
التعاليق جلها انطباعي ولم تنبن على اي اساس علمي اومنهج منطقي , قد تنتشر الجريمة في مكان ما ولكن ذلك ليس بالضرورة مرتبطا بطبيعة سكان تلك المنطقة فقد ناتي بشخص طيب جدا ونسكنه في منطقة مليئة بالمجرمين فيصبح ابناؤه مجرمون ليس بالفطرة ولكن بالعدوى, فالوسط الذي يعيش فيه الشخص يلعب دورا مهما في تنشئته . لاحظوا سكان "الكرينات" فهم ليسوا من قبيلة واحدة غير ان نسبة الجريمة تضل مرتفعة فيهم لان الوسط يلعب دورا مهما في تنشئتهم . اما ان نقول ان سكان هذه المنطقه مجرمون بطبعهم فهذا لايستقيم مع تجارب المربين للبشرية , فالطبيعة البشرية عبارة عن تربة بكر تستقبل ما يبذر فيها خيرا كان اوشرا , فالمربون الكبار في كثير من مناطق العالم استطاعوا ان يحولوااقواما يعتبرون اشد باسا الى اقوام صالحين وخير مثال هو الرسول (ص) وعليه فيتعين الا نلوم طبيعة السكان ولكن الظروف القاسية المحيطة بهم من كل جانب.
مقبول مرفوض
5
-23-
bane bouayach
9 دجنبر 2012 - 20:33
بسم الله الرحمن الرحيم
ولا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم . كاد الفقر ان يكون كفرا . لو اتقينا الله حق تقواه. لرقنا الله كما يرزق الطير. تغدوا خماصا وتروح بطانة. ولاكن الشيطان لعنه الله. قسم لله بعزته .الاان يغوي الناس جميعا الاعباده المخلصين . فمعظم الناس وقعوا في شرك الشيطان بكل سهولة.لانهم ابتعدوا عن طريق الله.حتى وان كانوا برلمانيين او وزراء . اوعلماء . لانها لاتعمى الابصار ولاكن تعمى القلوب التي في الصدور ..
مقبول مرفوض
3
-24-
karim rif
9 دجنبر 2012 - 21:13
الى صاحب التعليق رقم 18 لقد تجاوزت الحدود ايها السافل وانت من يدري اي قبيلة تنتمي لها اللعنة عليك يا خينزير
مقبول مرفوض
4
-25-
Botaha
10 دجنبر 2012 - 13:07
شهدت نهاية الأسبوع المنقضي بالناظور، و خاصة ليلة الأحد 9 ديسمبر عددا من الحالات الإجرامية أو الانسانية الدامية بعدد من مناطق الناظور في إعادة لنهايات الأسبوع الناظورية الدامية.
هذا و قد شهدت منطقة أوشنن بفرخانة حوالي الرابعة من مساء أمس الاحد إعتداء شخص لم تمض ايام على خروجه من السجن على صهره بسبب خلافات عائلية سابقة، المعتدي استعمل خنجرا ليسدد عدة طعنات لصهره على مستوى القلب و الظهر و الصدر تسببت له في عدة جروح قطعية.
هذا و قد أكدت مصادر طبية في تصريح خاص بأريفينو ان الضحية نجا من الموت بأعجوبة عطفا على خطورة جراحه، فيما حضر درك فرخانة للمستشفى لأخذ أقواله.
من جهة اخرى بالدريوش هذه المرة و حوالي الساعة الخامسة قام شخص بالإعتداء على آخر باستعمال خنجر من الحجم الكبير، حيث باغت المعتدي الضحية بضربة قوية على الرأس أدت لجرح قطعي كبير تطلب تقطيبه 30 غرزة.
هذا إضافة لجرح آخر في اليد تطلب تقطيبه 5 غرز أخرى، و يعود الاعتداء حسب تصريح الضحية لموقع أريفينو لخلاف سابق له مع المعتدي.
هذا و حوالي السادسة من مساء أمس الاحد ايضا افضى خلاف بسيط بين مراهقين بحي أولاد بوطيب بالناظور الى استعمال السلاح الأبيض حيث طعن احدهما الآخر على مستوى فخذه مما تسبب للضحية في جرح تطلب تقطيبه 6 غرز.
هذا و حوالي الثامنة مساء حضر للمستشفى الحسني بالناظور راعي غنم بمنطقة تزطوطين في حالة صحية متدهورة جراء تعرضه لهجوم من طرف خنزير بري.
جراح الضحية حسبما عاينته اريفينو كانت خطيرة حيث كانت واضحة في مناطق الوجه و الرأس و الصدر و البطن.
اما أخطر أحداث الأحد و اكثرها إثارة للأسف فكانت قيام شاب ليلة الاحد ايضا بقطع يده بمدينة العروي.
و في التفاصيل و حسبما رواه بعض افراد العائلة لأريفينو فإن الشاب كان قد اصيب بجرح بسيط في يده قبل ايام أثناء قيامه بتعديل وضع هوائي التلفزيون.
و لكن الشاب لم يعر الجرح اهتماما، و بعد مرور 8 أيام ظهرت على اليد ملامح الخطورة حيث أصبح لونها يتحول للأزرق و من هنا حضر الشاب صباح الأحد للمستشفى الحسني و هناك طالبه الاطباء بالعودة صباح الإثنين ليقوم طبيب اختصاصي في العظام بمعاينته.
و لكن الشاب و بسبب الآلام التي كان يحس بها قام بقطع أصبعين من أصابع يده طمعا في تخفيف الالم دون جدوى مما دفعه لقطع يده كاملة لتنقله عائلته بعد ذلك في حالة خطيرة للمستشفى الحسني حيث يرقد حاليا في حالة خطيرة…
هذا و قد فتحت مفوضية الأمن بالعروي تحقيقا في الموضوع و زارت منزل الضحية.
مقبول مرفوض
0
-26-
citoyen
10 دجنبر 2012 - 14:28
ياأهل شقران لماذا تنفعلون عندما يتم ربط اسم قبيلتكم بآلة الشاقور، و ما العيب في ذلك خصوصا إذا علمنا أن ظهور آلة الشاقور على وجه الأرض اقترن بظهور الحضارة أي أن المجتمعات التي استعملت و ظهر فيها الشاقور كانت السباقة إلى الحضارة. إذن اقتران اسم قبيلتي بهذه الآلة هي مفخرة بالنسبة لي و يجب أن أكون فخورا بها. الدراسات التاريخية الحديثة اعتمدت كثيرا على هذه الألة في دراسة تطور المستوى الحضاري للمجتمعات البشرية حيث ساهمت و سمحت للباحثين بالتعرف عن قرب و بدقة عن المراحل التاريخية التي قطعتها المجتمعات التي استعملتها ابتداء من ولوج الإنسان إلى العصر الحضاري.
مقبول مرفوض
-2
-27-
11 دجنبر 2012 - 14:05
الله يرحمهم ويصبر ولدهم
مقبول مرفوض
0
-28-
SEBTAWI
12 دجنبر 2012 - 21:05
الهم ارحمهم ووسع عنهم.اولا....جوابي على تعليق.26.بارون الغائط.حاشكم.تعليقك رائع....ما عندي ما اقول لك السي لحمار.انت قريب من المجرم.ايها المنان.الرجوع الى الله.....اشمن.تصفيت الحسبات عادية.هدا المجرم صفا غير راسو.صفا الحسبات مع الساعة.17.00 مساءا حصل مع الساعة22.00مساءا طاااااااااااااااز على لفهامة العوجة....السجن مدى الحياة او الاعدام هدا جزاءه لا شى اخر.لمن سيترك اولاده من يتكفل بهم ها المشكل فين كاين.......خلوها الاولين حينما قالوا.....الف تخميمة وتخميمة ولا ضربة باالمقص.........
مقبول مرفوض
0
-29-
racid
16 يناير 2013 - 16:01
بزف عليك تقول الكلاب علئ تعليق رقم 4 لعنة الله عليك الكلب الحقيقي اصلا المجريمين ماشي من شقران شقران غير مسرح الجريمة غير نفدوها تم الحمار صوب كلامك
مقبول مرفوض
0
-30-
riani
7 فبراير 2013 - 08:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال صلى الله عليه وسلم دعوها فإنها ممتنة ناشنين دوماثان وعليه شاقور ماعندو معنى شقران شئ والشاقور غير\\\ كونو عباد الله إخوانا ولا تلتفتو الى بعض المشغبين والسلام
مقبول مرفوض
0
-31-
الإسلام
7 فبراير 2013 - 17:14
اهلا بكم = يا احفاد عبد الكريم الخطابي إرفعو رءوسكم ولا يستخفنكم الذين لا يوقنون
مقبول مرفوض
0
-32-
والدة احد الضحايا
27 غشت 2013 - 20:46
ان هذا المجرم ومن معه معروفين يستحقون من العقوبة ما لا يمكن وصفه
مقبول مرفوض
-1
-33-
والدة احد الضحايا
27 غشت 2013 - 20:47
ان عقوبة هذا المجرم هي الاعدام
مقبول مرفوض
1
-34-
والدة احد الضحايا
27 غشت 2013 - 20:53
اطالب مجلس حقوق الانسان التدخل لانصافنا وتطبيق القانون في حق قاتل اولادنا
مقبول مرفوض
2
-35-
fatima
5 شتنبر 2013 - 16:30
lmojrimin braw ikarbo rif
مقبول مرفوض
0
-36-
محمد
8 أبريل 2015 - 12:29
hosima balad moxrifa 3aziza
مقبول مرفوض
0
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية