English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. العثور على جثة استاذ معلقة داخل منزله ببني بوعياش (3.00)

  2. ابتدائية الحسيمة توزع 10 سنوات حبسا على 5 من نشطاء الحراك (0)

  3. مصرع ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع لمنزل بالحسيمة (0)

  4. مطار الحسيمة يسجل تراجعا كبيرا ومطار الناظور يتفوق على مطار الرباط (0)

  5. هكذا ألصقت تهمة "الانفصال" بالزفزافي ورفاقه (0)

  6. صحفي اسباني : مشاريع المغرب في الريف تهدد مستقبل مليلية الاقتصادي (0)

  7. يوم دراسي بالحسيمة حول الاستثمار في المجال البحري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الرميد : لا نحتاج الى مترجمين للأمازيغية بالمحاكم لانها ليست لغة اجنبية

الرميد : لا نحتاج الى مترجمين للأمازيغية بالمحاكم لانها ليست لغة اجنبية

الرميد : لا نحتاج الى مترجمين للأمازيغية بالمحاكم لانها ليست لغة اجنبية

قال مصطفى الرميد وزير العمل و الحريات ان المحاكم المغربية لا تحتاج الى احداث مترجمين للغة الامازيغة لكون الاخيرة ليست لغة اجنبية بل هي لغة رسمية تنتظر فقط صدور القانون التنظيمي الخاص بها .

وجاء هذا على هامش الندوة الجهوي السابعة المنظمة بالداخلة وناقشت موضوع "الحكامة القضائية وتحديث الادارة القضائية والبنية التحتية للمحاكم " .

واعلن الرميدة خلال هذه الندوة عن مقترحات جديدة في اصلاح منظومة العدالة منها الغاء المحاكم التجارية والابقاء على محكمتين فقط احداهما بالعاصمة الاقتصادية وخلق اقسام متخصصة في جميع المحاكم.

وكانت مجموعة من المنظمات والجمعيات الامازيغية كانت قد طالبت الحكومة في شخص رئيسها عبد الاله بنكيران ووزير العدل  الحريات مصطفة الرميد باقرار مترجمين الى اللغة الامازيغية في المحاكم بالمناطق التي ينحدر منها الامازيغ الذين لا يتقنون العربية.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
FAROQ
24 دجنبر 2012 - 19:40
le visage puant turpide vive 20 FEVRIER
مقبول مرفوض
1
-2-
قائد ميداني
25 دجنبر 2012 - 11:26
ازووول،

افهم من كلامه ان اللغة الامازيغيه هي لغة رسميه للبلاد ولهذا فستكون هي اللغة التي يجب على القضاة ان يتداولوا بها داخل المحاكم. اذا كان الامر هكذا فعلينا نحن كامازيغ ان نرحب بهذه المبادرة ونعتبرها جزء مهم في الاتجاه الصحيح ورفع هيمنة ثقافة بول البعير والتداوي به على المواطن. لان اللغة جزء من الدفاع عن المصالح الفرديه والمجتمع في المحاكم. مجرد ملحوظه قلت المحاكم ولكن في الحقيقه يجب تسميتها اماكن لتنفيذ اجندة فئه معينة على حساب المواطنين. لانا نعرف كلنا حق المعرفه ان ما يسمى بالمحاكم شيدت من اجل سجن الضعيف اما اعضاء العصابات المافيويه وقطاع الطرق، اعني بقطاع الطرق ذوي رخص السرقة لسرقة المواطن عبر انشاء حواجز في الطرق والممرات تحت ذريعة نشر الامن والامان بين المواطنين، اقول هؤلاء طلقاء ولديهم رخص ولباس تحميهم من ما يسمى بالمحاكم في المناطق الامازيغيه.
مقبول مرفوض
4
-3-
ازرو
25 دجنبر 2012 - 11:32
اذن يتعين على السيد الرميد ان يرغم الدرك الملكي والشرطة والقضاة التحدث بالامازيغية عند محاكمة الامازيغ الذين لا يتحدثون العربية وليس العكس يبدو ان تصريح السيد الرميد مبطن بكرهه للامازيغية ( ويمكن تلخيص ما يريد قوله السيد الوزير هو انكم تريدون ترسيم الامازيغية هاهي اصبحت لغة رسمية بمقتضى الدستور اوا دبروا راسكم دبا مع المحاكم التي لا تتحدث الا بالدارجة العربية )
مقبول مرفوض
6
-4-
rachid
25 دجنبر 2012 - 11:49
يجب ان يكون القاضي يتكلم الامزيغية قاضي ريفي في الريف والقاضي السوسييجب ان يكون القاضي يتكلم الامزيغية قاضي ريفي في الريف والقاضي السوسي في سوس والقاضي الشلحي في الشلووح وكفى من المحاكم الظلامية التي تحكم بالظلم على الابرياء محاكم الفاشية والتعريب الإستعماري في سوس والقاضي الشلحي في الشلووح وكفى من المحاكم الظلامية التي تحكم بالظلم على الابرياء محاكم الفاشية والتعريب الإستعماري
مقبول مرفوض
6
-5-
الهدهد
25 دجنبر 2012 - 12:42
هل الوزير الرميد افتقر الى دراسة الآمازغية بالمغرب عندما قال لا نحتاج الى مترجمين للآمازغية بالمحاكم وهي بالعكس سيفرض فيها عدة مترجمين على حساب اختلافها بنطقها ومفهومها بين قبيلة وقبيلة وعمالة وعمالة وسيكون فيها ان من الكوارث لتأويلها الى مصدرها الحقيقي المنطوق به على الكثيرين و و و و و و و ؟
مقبول مرفوض
2
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية