la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق بفاس يؤجل التحقيق التفصيلي مع البرلماني الزراد ونائبه (0)

  2. منير الحدادي يرغب في اللعب مع المنتخب المغربي (0)

  3. فريد الحمديوي يروي تفاصيل زيارة العائلات للمعتقلين بعكاشة (0)

  4. وزارة اخنوش تعتزم انشاء وحدتين لتعليب وتثمين "الهندية" بالحسيمة (0)

  5. بلاغ لادارة سجن عكاشة حول وضعية معتقلي الحسيمة (0)

  6. الحرس المدني يحذر من كارثة في معابر مليلية ويحمل المسؤولية للمغرب (0)

  7. غرفة التجارة والصناعة تناقش واقع المرأة المقاولة باقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحكم الذاتي للريف : تصريحات عائشة الخطابي تسخير سياسي مفضوح للمس بفكر والدها

الحكم الذاتي للريف : تصريحات عائشة الخطابي تسخير سياسي مفضوح للمس بفكر والدها

الحكم الذاتي للريف : تصريحات عائشة الخطابي تسخير سياسي مفضوح للمس بفكر والدها

انتقدت الحركة من اجل الحكم الذات للريف التصريحات التي وصفتها بغير المبررة لعائشة الخطابي ابنة الزعيم الريفي محمد بن عبد الكريم الخطابي والتي جائت تزامنا مع تخليد الذكرى الخمسينية للامير.

واعتبرت الحركة في بلاع لها توصلت شبكة دليل الريف بنسخة منه ان خرجات وتصريحات عائشة "تسخير سياسي مفضوح للمس بفكر الأمير مولاي موحند ومحاولة لإضفاء الشبهات عليه"، مضيفة ان تنكر عائشة لفكر والدها الشهيد إفرازا لدسائس مخزنية مكشوفة لخلق البلبلة وزعزعة القناعات من أجل تملص المخزن من تحمله مسؤولية ما ارتكبه تاريخيا من جرائم و انتهاكات جسيمة بالريف"

واعتبر البلاغ ان تصريحات عائشة استكمالاً لمشروع "حزبي مكشوف للعيان، يحاول بلقنة الخطاب من أجل سيطرة المخزن على الصوت الريفي الحر المناضل "، معتبرا انها محاولة مفضوحة لإخراج "النظام المخزني من دائرة الجرائم المرتكبة بالريف، وكذا رغبة محسوبة في خلخلة الأولويات التي تجعل من مصلحة الريف هدفا ومبتغىً وأولها إقرار الحكم الذاتي للريف" على حد تعبير البلاغ .

وعبرت الحركة عن ادانتها لما وصفتها بالمحاولات المتكررة الهادفة إلى تحوير فكر الأمير من أجل إعلاء "صوت شرذمة مخزنية تحاول إبقاء الريف مقصيّاً وعُرضةً لسياسات مُمنهجةٍ تنخر مجاله ومحيطه" منددة يمحاولات الاستغلال السياسوي لفكر الخطابي لخدمة اجندات مافيوزية وحزبية.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
دهار القامة المخسص للقآت
20 فبراير 2013 - 19:19
دائما يسمع المثل الذي يقول ان النار تطرك الرماد عند اتمام سعرها
مقبول مرفوض
-1
-2-
ماسين 22
20 فبراير 2013 - 19:27
والله مسالة الحكم الذاتي للريف تبدو مسلية يتستر وراءها البعض لتحقيق ماربه التي لم يستطع تحقيقها الان,فالسؤال ماذا اعد للحكم الذاتي؟هل لدى الريفين رغبة في ذلك؟هل لدينا الامكانيات والموارد ؟هل الرغبة الحقيقية هي الحكم الذاتي ام الانفصال؟هل الوجوه المتداولة الان في ساحة النضال الخبزي والانتهازي قادرة على قيادة مرحلة هذا الحكم؟هل العامل القبلي محسوم في امره؟ان رؤؤسا ترنو لامور لاتدرك عواقبه بدقة .من الاجدر بالمطالبين بالحكم الذاتي ان يربوا انفسهم على ثقافة الديمقراطية اولا وانذاك سيقدمون مطالبهم
مقبول مرفوض
0
-3-
إمزورني
21 فبراير 2013 - 06:46
أنا أقول بأن أكبر فضيحة هي كون أبناء المجاهد عبد الكريم الخطابي باعوا قطعة أرضية من عدة هكتارات لأحد أمناء حزب الجرار، هذه الأ رض التي منحت للزعيم الريفي من طرف مجاهد ينتمي لقبيلة اتروكوت، هذه الأرض التي هي ملك لكل الريفيين كان عليها أن تمنح للفقراء وأبناء الشهداء أو حتى لبناء جامعة أو مستشفى. عائشة لها رأيها الخاص ورأيها يحترم ولكن ما أعيب عنها أنها تملك عدة كريمات وأشياء أخرى لم تعرق من أجلها. إمزورني
مقبول مرفوض
0
-4-
الـــريفي الأصيل
21 فبراير 2013 - 11:27
على السيدة "عائشة" المحترمة أن تختار الألفاظ بعناية و بدقة عندما تتحدث على الريف و حربه و مجاهديه و تضحياته..
قضية و مشروع و فكر الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي رحمة الله عليه لا يهم عائلته الصغيرة فقط بل كل أبناء الريف في الداخل كما في الخارج"الشتات"وخاصة في أوروبا..
الــــزعيم الــريفي لم يحارب و لم يكافح وحده،آلالاف الريفيين آستشهدوا في ميدان المعارك والقتال و هناك من تحمل الجوع و العذاب و الحصار الداخلي و الخارجي الذي كان يطوق الريف و الريفيين

على السيدة "عائشة" أن تفهم جيدا أن الريفيين واجهوا التهميش و الحرمان و القهر بسبب فكر و مشروع سيد و بطل و زعيم المقاومة و الحرب الريفيتين،محمد بن عبد الكريم الخطابي رضوان الله عليه...إنه حقا معجزة زمانه،ولكن عليها أن تنصت و تصغي لما يقوله كل المجتمع الريفي حتى لا نصل إلى مأزق بسبب تعبير هنا وآخر هناك...أَنْتِ لَستِ كباقي "الريفيات"وعائلة الخطابي ليست كباقي العائلات "الريفيات"،أنتم كلكم إرث تاريخي لكل الريفيين...

فقبيلة أيت ورياغل ليست هي وحدها التي حاربت المستعمر الإسباني،بدليل أن كل المعارك الكبرى و التي حددت مصير الغزاة وقعت على أرض "قبيلة أيت تمسمان" و بدعم مباشر من "قبيلة أيت توزين" و" قبيلة أيت أوليشك" "و أيت سعيد"...
مقبول مرفوض
1
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية