la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. الوكيل العام للملك بالبيضاء يوضح بشأن محاكمة معتقلي الحراك (5.00)

  2. زيان لفرانس 24: الياس العمري طالب من قادة الحراك المطالبة باستفتاء تقرير المصير بالريف (5.00)

  3. بعد تزفيت شوارع بني بوعياش وتارجيست المكتب الوطني للماء يعلن عن مشروع لاقتلاعها (5.00)

  4. حراك الريف .. استئنافية الحسيمة تقضي بتسليم 4 قاصرين لاولياءهم (0)

  5. ماكرون يطلب من مغربية مغادرة فرنسا بعد أن طلبت منه منحها اللجوء (0)

  6. فرقة الحسيمة في جيش مليلية تجري مناورات عسكرية للرفع من قدراتها الدفاعية والهجومية (0)

  7. الافراج المؤقت عن معتقل حراكي من سجن "عكاشة" لحضور جنازة والده (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الريسوني : الحركة الامازيغية تعرف نزعة عدائية شديدة للعروبة والاسلام

الريسوني : الحركة الامازيغية تعرف نزعة عدائية شديدة للعروبة والاسلام

الريسوني : الحركة الامازيغية تعرف نزعة عدائية شديدة للعروبة والاسلام

قال احمد الريسوني عضو حركة التوحيد والاصلاح الجناع الدعوي لحزب "العدالة والتنمية" الحركة الامازيغية بالمغرب مصحوبة بنزعة عدائية شديدة ضد العروبة والاسلام وهو ما اعتبرها نزعة تهدد الوحدة الوطنية بالمغرب . 

واضاف الريسوني الذي كان يحاضر بالدوحة امام الجالة المغربية في قطر في موضوع "عناصر الوحدة الإسلامية" ان هناك في المغرب من اتخذ من الامازيغية وسيلة لطرد العروبة و الاسلام.


واعتبر الريسوني ان أصحاب هذه النزعة يتبنون فكرا هداما ضد العروبة وضد الدين وضد الوحدة الوطنية وضد كل شئ، وتمنى الريسوني أن تنكسر هذه النزعة، ويعود أصحابها إلى الإعتدال، قبل أن يضيف بأنها تبقى محدودة لأن من يتبناها في نظره هم "فئة ضئيلة لكنها حاقدة وهدامة"، على حد تعبيره.

وتساءل الريسوني، هل هؤلاء يريدون أن يقودونا إلى مصير "الهوتو والتوتسي". مضيفا بأنه لو افترضنا ونجحت سناريوهاتهم بعد سبعين سنة أو قرن فسيقودوننا إلى سينايو الهوتو والتوتسي، الذين، كما قال، بعد مقتل مليون "عاد تهرس ليهم الرأس" على حد تعبيره.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (25 )

-1-
massin
3 مارس 2013 - 18:25
ايها الخاءن. المغرب بلد امازيغ.هم الدين دافعوا عن هده البلاد اما الاسلام دين كوني لا هوية له فنحن ضد التعريب .اقد شوهتم الاسلام ايها العبرانيون.فرجال الاسلام هم العجم العرب هم اما ارهابيون او مياعون.
مقبول مرفوض
15
-2-
best rif
3 مارس 2013 - 18:44
vrai 100 %
مقبول مرفوض
-11
-3-
عبد الكريم الريفي
3 مارس 2013 - 19:05
العروبيون و المعربين أمثال هذا الفقيه العروبي المخلص للجزيرة العربية الذي ينتمي له قلبا و قالبا،يخدعون الرأي العام المغربي بكل هدوء،عندما يسافرون إلى دول الخليج يفقدون كل صواب و يهاجمون الأمازيغ سكان الأصليون للمغرب،وينعتونهم بكل الأوصاف،وعندما يتحدثون في المغرب يبدأون بعض من التسامح و لهم رأي مغاير....هذا غير مقبول،هؤلاء يمتهنون الخدعة و الخداع...
مقبول مرفوض
24
-4-
مورو
3 مارس 2013 - 20:18
نهلة الله عليك أيها القومجي العنصري،الامازيغ احسن منكم إسلاما
مقبول مرفوض
21
-5-
امازيغ
3 مارس 2013 - 23:20
ان تصريحات هذا الفقيه من دويلة قطر لها اكثر من دلالة ومعنى ، لأن تلك الدويلة
لها احتياطات البترول تساوي تريليونات من الدولارات ، وبالتالي فإن شيوخهم
يتدخلون في سياسة بعض الدول العربية والإسلامية كمصر وفي دول شمال أفريقيا
عن طريق ضخ الأموال للأصحاب الإيديولوجية القومجية وكل من يعادي المسألة
الأمازيغية بالخصوص والديمقراطيين والحداثيين عموما ، فما إغتيال شكري بلعيد
في تونس ما هو إلا الكراهية والحقد الدفينين ذهنية هؤلاء الفقهاء المارقين ، بدلا من الحوار والتفاهم والإعتراف بالرأي المخالف ، يستخدمون أسلوب التصفية بالقتل
والإغتيالات بمباركة فتاوي هؤلاء الظلاميين وإستغلال السذج والسفهاء لذلك الغرض.
من هنا وجب على أي دولة الحق والقانون معاقبة كل من يفتي بإهدار دم شخص
لسبب من أسباب الإختلاف في الرأي ، وتاليا بإستطاعة أي فرد في المجتمع التعبير
عن أرائه الفكرية والسياسية .
فالمسألة الأمازيغية هو تنظيم عرقي لصد أي خطر أيديولوجي كما للإديولوجيةالعربية
أيدي في تلطيخ وتشويه وتعريب كل الهويات وحتى الهويات الدينية .
مقبول مرفوض
9
-6-
امازيغ
3 مارس 2013 - 23:44
1.لخوانجية للمرة الالف ٍٍٍٍ الديانة الاسلامية لا يحتاج الى اللغة العربية وإلا ماهي لغة الديانة المسيحية
2.الامازيغ مستعدون لاعطاء الاقليات العرقية في بلاد تامزغا كامل حقوقهم انسجاما مع المواثيق الدولية ذات الصلة وعادات الحضارة الانسانية العالمية ٍٍٍٍٍ فلا مجال لقبول جلد الساء في بلاد تمزغا ٍٍٍٍ لا مجال لقطع اليد او الرجل او الاذن في بلاد تمزغا ٍٍٍٍ لا مجال لقبول منع المرأة من سياقة الدراجة اوالسيارة في بلاد تمزغا او جزيرة العرب او في كولومبيا او في جزر الواق واق الخيالية ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ
مقبول مرفوض
8
-7-
علوش
4 مارس 2013 - 00:25
ان لم تستحي فقل ماشئت يا علامة اواخر الزمان الا تدركوا انفسكم مما فعلتم في حق الامازيغ منذ استعماركم لبلدنا اخذتم العربية قربانا لدين الاسلام الا يوجد مسلمون في هذه الدنيا غير العرب
مقبول مرفوض
11
-8-
Azul
4 مارس 2013 - 10:49
أيها الكلب المسعور لماذا لم تذكر نفسك واخوانك عن عنصريتكم يا شرار العالم وهل نسيتم أنفسكم بانكم اقبح جنس على وجه الارض بعد القمل.تفوا الله نعلها سلعة اخخخخخخخ.
مقبول مرفوض
9
-9-
أنا
4 مارس 2013 - 18:10
وهل قارن هذا ا""""مجازر قريش في حق شعوب شمال أفريقيا بمجازر الهوتو والتوتسي ؟
مقبول مرفوض
10
-10-
rachid
4 مارس 2013 - 18:59
dimazighan mara, a3rab avara
مقبول مرفوض
7
-11-
rachid
4 مارس 2013 - 18:59
khwa damwath imazighan a ya3ab, a mis n abi lahab.
مقبول مرفوض
6
-12-
karim
4 مارس 2013 - 20:33
اقول للسيد الريسوني ،يجب عليك أن تجتهد اكثر،وربما لم توصل بعد إلى الاية الكريمة اللتي تقول:واختلاف ألسنتكم,,,,,,,,,,,,,,وشكرا
مقبول مرفوض
8
-13-
mohammed aghavi
4 مارس 2013 - 20:54
نعم لطرد العروبة
لا لعداء الإسلام
أي مرحبا بالإسلام ولامرحبا بالعروبة
مقبول مرفوض
9
-14-
mohammed aghavi
4 مارس 2013 - 20:54
نعم لطرد العروبة
لا لعداء الإسلام
أي مرحبا بالإسلام ولامرحبا بالعروبة
مقبول مرفوض
8
-15-
اسد
5 مارس 2013 - 03:01
السلام عليكم اخي امازيغي\ ريفي\ سوسي\ شلحي\ المسلم الحقيقي الأصلي\ مابال بعض المخنثين نعم مخنثين لاهم ذكور ولاهم انثى يريدون الفوضى ويشعلون الفتنة اقول لهم الفتنة نار لعن الله من اوقدها نقول لهم والله اننا نحن ملتزمون بديننا افضل منكم فكيف لا ونحن الأصليون نعرف الدين والإسلام والسنة افضل منكم احنا قرآنيون علماء اجلاء اكفاااااااااااء بعد ايجي واحد مغري بصفة واحشية همجية يتهجم على الشرفاء اقول لهذا الشخص والله لن تعرف الدين من جاءك بالإستقلال ياأقبح من حتى في مواضع شتى لا شك انك ستصاب ويرين الله فيك آية لأنك تفرق الشمل بعد ان كانت مجتمعة وتحاول ذلك ولاكنكم لن تستطيعو ستسلط عليكم القنابل الليلية الإلاهية من اولياء الله الصالحين قولو ما شئتم امازيغي امازيغي مغربي حر مسلم متشبك بهويته لن يتنازل عن حقه ولن يسمح لأحد يعتدي عليه الحمد لله المراة الأمازيغية متحجبة سنية محمدية .....
مقبول مرفوض
3
-16-
ريفي وافتخر
5 مارس 2013 - 06:02
يا من يسمى بالشيخ لقد حصيت الواحد في المئة من الامازيع اللذين هم ضد العروبة ولم تحصي 99 في المئة من ابناء عروبتك اللدين هم ضد الامازيغ؟؟؟؟؟؟ لذلك اقول لك الدين الاسلامي اللذي يجري في عروقنا نحن الامازيغ لا يعلمه الله وما حاجتنا ان نعرفه لكم ولعروبتكم.لذلك يا شيخ بنكيران ادعوك ان تستحي من نفسك لان نحن كامازيغ ما زلنا نتجنب الفساد 50 في المئة اما انتم يا شيخون 99 في المئة مفسدين وتتجرأ وتتحدث عن الدين.... وسؤال لك؟ اين كنت عندما خرج المدعو الغزيوي اللذي حلل الزنا ؟؟؟؟؟؟اين اسلامك وعلمك ؟؟؟؟؟ادعوك ان تبحث عن شيخنا واستاذنا الكبير عبد الله النهاري اللذي لم يتردد في قول كلمة الحق وكلام الله ولم يخف من اسيادك اللذين لمعت حذائهم من كثرة تقبيلهم.جئت تتكلم عن الامازيع المجاهدين كانكم تتبعون كلام الله ودين الاسلام كفاك نفاقا يا شيخون.امثالك بيد المفسدين فكيف لنا ان نعترف بشيخوختك ولا مصداقيتك.والله كل شئ توقعته الا ان يصير من يتكلم بلغة الاسلام من الا ستخبارت المخزنية.وقل لعدالتكم وتنميتكم ان تحكم بكلام بشرع القران الكريم عوض ان تستضيفو اليهود وتقيمون معهم علاقات يا احفاد .........وانتم ادرى من تكونون
مقبول مرفوض
4
-17-
jaafar
5 مارس 2013 - 11:32
les rissounis sont des mercenaires.l histoire est la pour me donner raison
مقبول مرفوض
0
-18-
Ibrahim
5 مارس 2013 - 18:14
Na3latou alah 3alayka
مقبول مرفوض
2
-19-
الأعراب أشد كفراً ونفاقاً
5 مارس 2013 - 20:06
تميز البدو عبر تاريخهم بالغزو والسبي وبعد أن كانوا يسبون الجمال والبعير انتقلوا في المرحلة التي سميناها بـ"عولمة" الغزو البدوي، والتي أطلقوا عليها هم اسم الفتوحات، إلى السطو على وغزو وسبي حضارات الغير ونسبة إنجازاتها وما توصلت إليه من علوم وفنون ورقي وتمدن لأنفسهم كما فعلوا بحضارات سورية العريقة ومصر وبابل التي كانت تسبقهم بآلاف السنين واعتبروا أن ما وجدوه من إنجازات حضارية ومعمارية وعلمية وأدبية في تلك البلدان حين احتلوها ملكاً لهم، وهم منشؤوها، والدليل الأول على عدم صدق ادعاءاتهم فقد كان جميع علماء تلك الحقبة المبدعين والمتميزين هم من غير البدو الأعاريب، ولم يظهر حتى اليوم في عموم ما يسمى بجزيرة العرب عالم أو فيلسوف يعتد به، وعليه "القيمة"، غير أنها صدّرت، مشكورة، وبكل فخر واعتزاز، أكبر القتلة والسفاحين والجزارين وقاطعي الرؤوس ومصاصي الدماء واللصوص والغزاة الكبار في التاريخ.
وفي الحقيقة ولكي لا أخيب آمال أصحاب الرسالة السلفيين والقوميين فقد قمت وبكل صدق بالتصويت لصالح تسمية الخليج بالفارسي، وليس بالعربي، ولم أثبت عروبتي كما طلبوا في رسالتهم، لأن الحق والحقيقة، وكما قال سقراط، أغلى عندي من كل شيء ومن كل هذا التهريج الغوغائي الرخيص الذي "لا يودي ولا يجيب"، وهو ليس إلا تعبيراً عن عقدة دونية وحضارية مستفحلة لدى هؤلاء الأعاريب، وليس كرها بالعرب وحبا بالفرس ولكن لأن هذا حقيقة تاريخية ساطعة كشمس تموز.
مقبول مرفوض
4
-20-
وكثير من الأعراب منافقون
5 مارس 2013 - 21:31
لماذا لا يتآمر العرب على الآخرين، وهم المشهورون تاريخياً بالتآمر والكيد والغدر والمكر بعضهم ببعض، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، سورة الأنفال، 30 )، كما يتآمر هؤلاء الآخرون عليهم؟ ولماذا لا يتدخلون هم بالشأن الداخلي لأعدائهم ويقلبون الطاولة على رؤوس أعدائهم، ويقابلونهم التدخل بالتدخل، والعبث بالعبث، والمؤامرة بالمؤامرة. أليس في عرفهم وثقافتهم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم، ذلك المبدأ الذي يطبقونه على شعوبهم الضعيفة المغلوبة على أمرها فقط علماً بأنهم هم "البادؤون" على الدوام؟ ومن يمنعهم من ذلك، أصلاً، ومن "حايشهم" عن فعل ذلك؟ ولماذا لا ينتخون ولا ينتقمون؟ أي لماذا لا تتدخل اليمن، مثلاً، في الشؤون الداخلية لإسرائيل، وتشعل حرباً طائفية بين الاشكنازيم والسفارديم، واليهود والمسيحيين الإسرائيليين، مثلاً؟ ولا أدري لماذا لا يحاول هؤلاء الزعماء الذين تتعرض بلادهم للتدخل الخارجي العمل على أن يفجر البروتستانت والكاثوليك والأورثوذوكس والمورمون وغيرهم بعضهم ببعض في وأمريكا؟ ولماذا لا يعملون على إشعال الحروب الأهلية في بلدان الغير كما يفعل الآخرون معهم، بحسب ادعاءاتهم؟ حين كنا في المراحل الدراسية الأولى، كان الطلبة الفاشلون والخائبون، وهم لا يختلفون كثيراً عن هذه العينة المختارة التي هي أمامكم، كان يردون فشلهم وخيبتهم وتعاستهم إلى المدرس الذي يترصدهم ويعمل على أن يوقع بهم، كي يبرروا تلك الخيبة والفشل وتواضع إمكانياتهم وأدائهم، وها هم أصحابنا، يفعلون نفس الشيء مع فارق أن فشل وخيبة أولئك التلاميذ، لم تصب أحداً بسوء سواهم، فيما انعكس فشل وخيبة هؤلاء كوارث ومآس جماعية ضربت عشرات الملايين من الناس.
مقبول مرفوض
3
-21-
// ولد الريف //
5 مارس 2013 - 23:43
تحية طيبة لكل المشاركين الكرام" ، وتحية خاصة ومقارنة بكل التقدير والإحترام" للشيخ والعالم الكبير احمد الريسوني"، وأقول لشبابنا لماذا كل هذا الهجوم على عالم الأمة ، فكل ما قاله صحيح ، ألم تسمعوا لتصريحات احمد الدرغني وأمثاله...! أظن أنكم لم تستوعبوا أو لم تفهموا كل ما قاله الرجل : الرجل قال أن 99 % أبرياء من هذا . لكن بعض الرموز هم من يعبرون عن هذا أي عن كراهيتهم للّغة العربية والإسلام ، وهذا واقع لماذا ننكره ونحن نعيشه يومياً فأنا أمازيغي ورياغلي وأفتخر بإنتمائي لقبيلتي ، بني ورياغل الأمازيغ الشرفاء والأحرار فجدي رحمة الله عليه كان قائدا عظيما مع عبدالكريم الخطابي رحمة الله عليهم أجمعين ، كما أفتخر وأعتز أيضا بانتمائي لدين الإسلام العظيم وأحمد الله على ذالك ، كما أحمد الله كذالك الذي وفقني لتعلم اللغة العربية لغة القرآن الكريم ، ولغة الحديث الشريف الذي جاء على لسان من أرسله الله رحمةً للعالمين صلوات ربي وسلامه عليه ، وباللغة العربية أيضاً ، اذن أنا أحب اللغة العربة ، وأحب النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو عربي ، وأحب القرآن الكريم المكتوب باللغة العربية ، فكيف أكره اللغة العربية وأنا بها أعبد ربي ، وبها أتشهد في كل صلاتي وبها أقرأ قرآني ، كما أحب أيضا كل مسلم يقر ويسير على نهج الله ورسوله ، وأبغض كل ضالم معتدي أثيم ولو كان أبي ، أنضروا ما نشر اليوم على الصحف العالمية / هولندي معادٍ للإسلام يعلن إسلامه / وكالات
أعلن أرناود فان ، دورن عضو مجلس بلدية لاهاي والعضو السابق بحزب الحرية اليميني المعادي للإسلام الذي يتزعمه خيرت فيلدرز، إسلامه. وكتب فان تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر ينطق فيها بالشهادتين وباللغة العربية، لينتشر الخبر انتشار النار في الهشيم عبر الصحف اليومية الهولندية والمواقع الإلكترونية. وفقًا "لإذاعة هولندا".
هذا الأمر الذي جاء علي حين بغتة دفع بالكثيرين للتشكيك في الخبر من أصله ولكن في النقاش الدائر عبر موقع تويتر أكد ارناود فان دورن الخبر بشكل مقتضب بأنه قد اعتنق الإسلام بالفعل وأنه لا يودّ الخوض أكثر في تفاصيل الخبر باعتبار أنّ مسائل الاعتقاد والعبادة أشياء شخصية تخص المرء ويجب هنا من باب المحافظة على الخصوصية عدم الخوض فيها.
وأكد مسجد السنة في مدينة لاهاي أن فان دورن قد زار المسجد من أجل إشهار إسلامه وأنه قد أعطى الإذن للمسجد للتصريح بهذه المعلومة"". // لماذا لأنه قرأ عن الإسلام وعرف قدره ، أما نحن نفضل الأمية عن العلم ، وقد يصدق فينا المثل الذي يقول : يفعل الجاهل بنفسه مالا يفعله العدو بعدوه ، نعم قد كان المسلمون أساتذة الدنيا .. و سادتها ..
خضعت لهم مشارق الأرض و مغاربها فماذا حصل حتى تغير بنا الحال ..؟؟ وتطاولت علينا أخس الأمم .. فاستبيحت ديارنا .. ودنست أقدامهم أرضنا وانتهكوا حرماتنا .. وقتلوا أبنائنا من كان يظن أن يختفي الإسلام من الأندلس بعد قرون من فتحها أو أن نفقد القدس بعد تحريرها من الصليبين و من كان يتخيل أن تسقط بغداد في أيدي عصابات التحالف
نعم " يفعل الجاهل بنفسه مالا يفعله العدو بعدوه " والجاهل بدينه جاهل بنفسه .. يبدوا أن " أمة اقرأ " تجهل دينها .. و إن قرأت فهي لا تفقه ما تقرأ ..يقول ربنا عز وجل وهو يحذرنا من التفرقة : ( إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) فاللهم اصلح حالنا يارب العالمين .//
مقبول مرفوض
-3
-22-
corse
6 مارس 2013 - 02:37
ALRRT! RAISOUNI IL EST SIONISTE, FRANC MACON...IL PRESENT UN GRAND DANGER!!!
مقبول مرفوض
0
-23-
izam
6 مارس 2013 - 11:16
اسكت ايها الجاهل لا تحشر انفك في قضايا اكبر منك وانشغل بلهاثك وراء الطواجين الدسمة فقد قيل البطنة تذهب الفطنة
مقبول مرفوض
0
-24-
إلى ولد الريف 31
6 مارس 2013 - 20:39
إلى الورياغلي المتحمس للعروبة الذي يعتبر من الدرجة الثانية حسب شريعة الفاسيين.ولا تنسى أن اللغة العربية هي كذالك لغة الرقص والسحر وكتابة الزور والرشاوي والإحتيال وقطع الرؤوس ومسلسلات أتاتورك التي بدأت بغزو بلدك في العري والبغاء.يبدوا أنك تعيش في دول الكفر الأوروبي بالمساعدات من قبل الصليبيين ومن دافع الضرائب المحرمة وهنيئأً لك بدخول هولندي واحد في دين الإسلام وهل شاهدت كم من المسلمين يموتون يومياً حول العالم؟؟ يأتي هذا الصدام البدوي مع العالم أجمع، ومن هنا تبدو كل المناطق في العالم التي يقطنها البدو مناطق صدام وإجرام وفساد واستبداد وديكتاتورية وقباحة وأوساخ (انظروا إلى مدنهم وشوارعهم القذرة وكيف تفوح منها الروائح النتنة)، واحتقار للإنسان والمرأة وتوتر وحروب أهلية وسفك دماء واقتتال على مدى 1400 عام بسبب اصطدام تلك الثقافة مع كل شيء العقل والمنطق والفطرة البشرية التي لا تحل القتل، ولا السبي، ولا الغزو، ولا اغتصاب الصغيرات، ولا كل ما حمله البدو من ثقافة رثة وضحلة لم تفلح لا في بناء حضارة، ولا في إنشاء إنسان سوي، ومن هنا ترى البدوي، في المجتمعات الأخرى، منبوذاً، وحيداً، مقهوراً، منزوياً، متقوقعاً على ذاته، غير قادر على التكيف، ولا يفهم ما يحصل أمامه، ولا يعي ولا يستطيع أن يتقبل لماذا يعيش الناس بتفاهم وود وانسجام ويفرحون ويطربون ويجتمعون ويختلطون، لأن كل ذلك في عرف حملة الجينات البدوية كفر وشرك وشيطان رجيم. ولذا ترى مجتمعاتهم أصبحت بؤراً للطلاق والعنوسة والشذوذ والانحراف والمخدرات والجرائم رغم أنهم يقولون عنها أنها أراض طاهرة ومباركة من السماء.
مقبول مرفوض
0
-25-
إلى صديقي تعليق 36
3 أبريل 2013 - 22:15
إلى صديقي تعليق 36 ، شكرا على إثباتك لما قلته في تعليقي السابق ، وقاله الشيخ أيضا ، بغض وحقد وجحود....... وكراهية لكل ما له صلة بالإسلام والعروبة.........
مقبول مرفوض
0
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية