English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.67

  1. 12 شخصا ينحدرون من الريف قدموا طلبات لجوء في مليلية المحتلة (1.00)

  2. حراك الريف.. تقديم معتقلي العروي امام النيابة العامة وتمديد الحراسة النظرية لمعتقلي امزورن (1.00)

  3. الحسيمة منارة المتوسط .. 71 مليار لتهيئة الطرق بالاقليم (0)

  4. البوليزاريو تسعى لاستغلال "ازمة الريف" للضغط على المغرب (0)

  5. حوليش يرفع الرسوم الجبائية لتحرير ارصفة الناظور من المحتلين (0)

  6. أسئلةٌ من وَحي الحِراك تَحتاجُ إلى جوابٍ جمَاعي (0)

  7. سيليا تكشف عن تفاصيل أول لقاء جمعها بقادة الحراك في "عكاشة" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحركة الأمازيغية تطالب بدولة علمانية وبدستور يقر بأمازيغية المغرب

الحركة الأمازيغية تطالب بدولة علمانية وبدستور يقر بأمازيغية المغرب

الحركة الأمازيغية تطالب بدولة علمانية وبدستور يقر بأمازيغية المغرب

انعقد  يومي 09-10 نونبر بمدينة مكناس لقاء وطنيا لمكونات الحركة الأمازيغية وذلك بمشاركة عشرات الإطارات والجمعيات والتنسيقيات والتنظيمات التي تهتم وتشتغل في المجال والشأن الأمازيغي والتي تمثل مختلف جهات ومناطق المغرب.

اللقاء الذي استضافته جمعية أسيد بتنسيق مع اللجنة المنبثقة عن لقاء إمزورن الذي انعقد يومي 13-14 أبريل 2013 تناول مختلف ابعاد وضع الحركة الامازيغية وناقش من خلاله المشاركون في مجموعة من المحاور منها "الأمازيغية وتحديات الوضع الراهن بشمال أفريقيا" "التنسيق الأمازيغي: السياق والمهام والمقترح التنظيمي"، "الأمازيغية والوضع السياسي الراهن بالمغرب : الإشكالية الدستورية، والأحزاب السياسية..."، وأخيرا "الأمازيغية وسؤال الثروات والعدالة المجالية".

وأعلن المشاركون في ختام اللقاء حسب ما جاء في بيان التنسيق الوطني توصلت شبكة دليل الريف بنسخة منه عن تشكيل "لجنة تنسيق وطنية مهمتها تكثيف الاتصال والنقاش مع مختلف مكونات الحركة الأمازيغية وتدقيق وصياغة مشاريع الأوراق التأسيسية، ووضع برنامج  في أفق صياغة إستراتيجية عمل مستقبلية وتشكيل جبهة موحدة".

كما أكد المشاركون في اللقاء على مطالب الحركة الأمازيغية في جميع جوانبها خاصة ما يتعلق بالإشكالية الدستورية وضرورة النضال من أجل دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا يقر بأمازيغية المغرب دولة فدرالية علمانية تعتمد المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والأعراف الأمازيغية الإيجابية كمصدر من بين مصادر التشريع.

واتفقت الفعاليات والتنظيمات الامازيغية التي حضرت اللقاء على الاستمرار في فتح وتوسيع النقاش في أفق تطوير العمل التنسيقي وذلك بعقد لقاء وطني ثالث سيحدد تاريخه ومكانه لاحقا.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
الحاج قدور
12 نونبر 2013 - 20:47
المغرب دولة فدرالية علمانية تعتمد المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والأعراف الأمازيغية الإيجابية كمصدر من بين مصادر التشريع.....
المغرب دولة اسلامية تعتمد على الكتاب والسنة كمصدر للتشريع ...وكفى المؤمنين شر القتال؟
مقبول مرفوض
-3
-2-
touzani
13 نونبر 2013 - 07:03
المغرب دولة اسلامية تعتمد على الكتاب والسنة كمصدر للتشريع ...وكفى المؤمنين شر القتال؟
مقبول مرفوض
-3
-3-
Domo
13 نونبر 2013 - 09:19
الحاج قدور مبرمج . كا يقرا شي حاجة سميتها العلمانية كا يجيه السعار هههه و قال ليك كفى المومنين شر القتال ... ياك تاريخ الدول الإسلامية كله قتال بين المومنين . و باش تفهم مزيان سير سول و قرا على الحرب بين علي رضي الله عنه و عائشة رضي الله عنها .
مقبول مرفوض
0
-4-
قادر
13 نونبر 2013 - 15:57
من اليوم المغرب دولة اسلامية تعتمد الكتاب والسنة وفكر السلف الصالح ولو قبل الف عام تماما مثل السعودية حيث الاصفار فوق الرؤوس وحيث لا مجال لقيادة المرأ للسيارة وحيث لا وجود للزكاة ولا وزارة للزكاة ولا مديرية للزكاة ولا صندوق للزكاة ..... يعني لا مجال للمس بملايير بترولهم وقصورهم وعقاراتهم واسهم شركاتهم عبر العالم
مقبول مرفوض
4
-5-
mohamed
13 نونبر 2013 - 20:03
al islam masdar atachri3 ayamazigh a3ilmani
مقبول مرفوض
1
-6-
المهبول
13 نونبر 2013 - 21:43
اكتفوا من هذا المخدر حقوق ان لم أقل عقوق الانسان واللسان الذي يستعمل في كثير من المناسبات والاجتماعات وهو مشروع من أكبر المشاريع العالمية وهو من بين توائم دار القرض وجرائم الحرب وتحديد النواوي وما ذلك المعروف عند العقلاء وهو لآصحابه ويخدم طبقة معية على الطبقات الآخرى وصنعوا منه بيت عنكبوت من خيوطها على سطح الآرض ليخدموا به مصالحهم ويتساومون به عندما يجدون من يخدمهم من الخيوط السالف الذكر ويستعملونهم ورقة ضغط على خسمهم.ولما لا يستعمل هذا المخدر في فلسطين وسورية وليبيا وتونس والعراق وأفغنستان وبكستان وأم الدنيا مصر وما جاورها من الخليج انهم لا مصلحة لهم بذلك الا العكس و و و و و و ؟
مقبول مرفوض
0
-7-
chakir
14 نونبر 2013 - 00:00
اللقاء الذي عقد في مكناس هو ممخزن هه وانتم تريدون دولة علمانية يك ما سي الياس قلهالكم عيب ما عار الاسترزاق على القضية الامازيغية من طرف بعض الاشخاص المعروفين بخوانتهم وخدمتهم من داخل المنتديات للبام ربما ذلك اللقاء الوجه الجديد للمخزن مستقبلا تحياتي للخوانى
مقبول مرفوض
1
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية