English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. الحسيمة.. موظفو الجماعات الترابية يشلون الإدارات لثلاثة ايام (0)

  2. رأي : محمد بن عبد الكريم الخطابي .. أصله و نسبه (0)

  3. الحسيمة.. مشروع لتهيئة طرق بجماعتي امرابطن وايت يوسف وعلي (0)

  4. مكناس.. افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (0)

  5. المختلون عقليا والمشردون يغزون شوارع ايت قمرة (0)

  6. تلاميذ متميزون يستكشفون آفاق الدراسة في كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة (0)

  7. "الحديث النبوي وعلومه بمنطقة الريف" موضوع ندوة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

مدينة الحسيمة, فيروس السيدا, فكري ولد علي

الرئيسية | في الواجهة | الحملة الوطنية للكشف عن فيروس السيدا تسجل حالتين بمدينة الحسيمة

الحملة الوطنية للكشف عن فيروس السيدا تسجل حالتين بمدينة الحسيمة

الحملة الوطنية للكشف عن فيروس السيدا تسجل حالتين بمدينة الحسيمة

 أوضحت مصادر طبية أنه تم اكتشاف حالتين جديدتين من السيدا بالحسيمة خلال الحملة الوطنية الثالثة للكشف عن فيروس داء فقدان المناعة المكتسبة- السيدا- التي نظمتها وزارة الصحة في الفترة الممتدة ما بين 20 نونبر إلى 31 دجنبر 2013، بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني. 

وأشارت الوزارة إلى أن الحملة الوطنية مكنت إلى غاية 31دجنبر 2013، من إجراء 460.867 فحصا مجانيا للكشف عن فيروس فقدان المناعة البشرية، أي بنسبة 126 بالمائة من الهدف المحدّد للحملة، كما استفادت النساء الحوامل من 73.053 فحصا مجانيا أي بنسبة 80 بالمائة من بلوغ الهدف المحدّد. 

وأضاف البلاغ الذي صدر عن الوزارة بالمناسبة أن هذه الحصيلة تعتبر قياسية مقارنة مع السنوات السابقة، حيث انها لم تتجاوز 120.000 فحصا خلال حملتي سنة 2012، وقد أفرزت هذه الحملة الكشف عن 778 حالة إصابة بالفيروس، منها 50 حالة لدى النساء الحوامل.

وأكد نفس البلاغ أنه تماشيا مع أهداف المخطط الوطني الاستراتيجي لمكافحة داء السيدا 2012 - 2016، فقد ترجمت هذه الحملة التزام المغرب بتحقيق أهداف الألفية للتنمية، وكذا أهداف الإعلان السياسي الذي اعتمدته الأمم المتحدة سنة 2011 بشأن القضاء على الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، والذي يهدف إلى الحدّ من الوفيات الناجمة عن داء السيدا، إلى جانب التقليص من الإصابات الجديدة خاصة لدى النساء الحوامل.

وأوضح البلاغ أن هذه الحملة تندرج في إطار "مبادرة المعالجة لسنة 2015" والتي أطلقها برنامج الأمم المتحدة المشترك ومنظمة الصحة العالمية والصندوق العالمي، وكذا المبادرة الإقليمية الجديدة الرامية إلى تسريع الولوج للعلاج المضاد للفيروس للأشخاص الذين يتعايشون مع فيروس نقص المناعة البشرية. 

ونبه البلاغ إلى إجراء الكشف المجاني والسري مستمرا بعد انتهاء هذه الحملة في إطار البرنامج الوطني لمحاربة داء السيدا، وذلك بالمراكز المخصّصة للكشف عن فيروس السيدا التابعة لوزارة الصحة أو للجمعيات الفاعلة في مجال مكافحة السيدا.

فكري ولد علي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media