English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. يوم دراسي بالحسيمة حول الاستثمار في المجال البحري (0)

  2. الدورة 6 للمهرجان الدولي للسينما بالناظور تحتفي بالسينما الهندية (0)

  3. تفاصيل احكام جديدة في حق 6 من معتقلي الحراك بالحسيمة (0)

  4. "زمن الحرب" سلسلة درامية تبرز دور حسناوات اسبانيا في حرب الريف (فيديو) (0)

  5. يوم دراسي بالحسيمة يدعو الشباب للاستثمار في تربية الاحياء البحرية (0)

  6. شباب الحسيمة يتأهل إلى دور ربع نهاية كأس العرش (0)

  7. توتر حاد بين حكومة مدريد وكتالونيا ونادي برشلونة يَدعم الانفصال (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحسيمة تعيش في فوضى بسبب البناء العشوائي والترامي على الملك العمومي

الحسيمة تعيش في فوضى بسبب البناء العشوائي والترامي على الملك العمومي

الحسيمة تعيش في فوضى بسبب البناء العشوائي والترامي على الملك العمومي

قال بيان لفرع الحسيمة للجمعية المغربية لحقوق الانسان ان مدينة الحسيمة فوضى عارمة بسبب الترامي على الملك العمومي والقضاء على الفضاءات العمومية بسبب زحف الاسمنت الذي يوشك أن ينهي الغطاء الغابوي والبيئي الذي كانت تزخر بها المدينة بعد إطلاق العنان لشركات البناء لمحو المعالم الثقافية والإيكولوجية للمدينة وفي ذلك استهتار بجماليتها وتشويه صورتها التي كانت معروفة بها.

واضاف الفرع في ذات البيان ان وجود مؤشرات على خلق مجالات متوحشة في الهوامش بسبب زحف البناء العشوائي الذي لم يترك أي مجال دون أن يقتحمه نجم عنه تصاعدا في وثيرة الجرائم وخصوصا السرقة.

واعتبرت الجمعية أن هذه الاختلالات ناجمة أساس عن انسداد أفق الفلاحة بالإقليم وتوافد العديد من المواطنين من البادية إلى المدينة .

 واضاف انه "بدل أن تفتح فضاءات جديدة للتعمير للتنفيس عن المدينة تسير السلطات المعنية في اتجاه تعميق التكدس والاكتظاظ مع ما سيرافقه في المستقبل القريب من اختلالات هيكلية لا حصر لها في البنية الديممغرافية للمدينة ومجالاتها العمومية".

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
ALM
12 فبراير 2014 - 18:33
c'est l'Etat qui doit garantir le droit au logement pour les citoyens. logement social, économique et à des prix réduits. mais est ce qu'on a nous un Etat, et plutôt, est ce que on est des citoyens ?????
مقبول مرفوض
-1
-2-
12 فبراير 2014 - 18:57
"حتعاود زبورك لمين يا داوود " مدينة بني بوعياش انتشر فيها البناء عن طريقة منح رخص الأحادية والتقسيم العشوائي بواسطة شواهد 25/90 . المدينة تحتضر امام الياشا وامام الوالي وامام الوكالة الحضرية رغم ان من ساهم في هذا الوضع معروفون واصبحوا يمتلكون الشركات والأراضي والسيارات وارصدة ضخمة بفضل تلقيهم رشاوي تقدر ب 20.000 درهم في اليوم .
ما علينا الا نردد جماعة حسبنا الله ونعم الوكيل . الدولة عجزت عن وضع حد للمرتشين وسماسرة المجالس .
مقبول مرفوض
3
-3-
12 فبراير 2014 - 19:56
أسي فلان زحف الاسمنت من طرف السلطات فهذه القضية متناولة في جميع الانحاء من الريف عن طريق الرشوات(المقدم الشيخ الباشا ...) فالريف بأكمله عشوائي حولوه الى مستنقع...
مقبول مرفوض
6
-4-
13 فبراير 2014 - 02:51
الحسيمة تعيش في فوضى بسبب البناء المرشي والترامي على جيوب العامة اما البناء من اجل السكن فهو حق من حقوق الانسان التعارف عليه حتى من قبل الحيوانات واحرى الانسان ولاجل ذلك من الواجب ان تخلق الشروط المناسبة لغالبية المواطنين حتى يحصلوا على سكن مناسب اما الشروط التعجيزية التي تسمح لكبار اللصوص في التحكم في حقوق الناس فلا بد ان يؤدي الى وضع لن يفيد احدا والى قانون الغاب ونحن ننتظر الى اين ستصير الامور
مقبول مرفوض
2
-5-
ALM
13 فبراير 2014 - 10:36
لا يمكن أن نحمل المسؤولية للمواطنين البسطاء عن الفوضى في البناء لأن من يتحمل المسؤولية هي الدولة التي لم تقم بواجبها لتوفير السكن اللائق لشعبها بل باعته لسماسرة العقار و للمنتخبين. ففي الدول التي تستحق تسمية الدول، السكن ليس مشكلة على الإطلاق؛ تقدم المنازل للمواطنين بأثمان رمزية و تضمن لك الدولة غرفة نوم لكل طفل. للأسف، نحن لم نصل بعد درجة المواطنين، أما الدولة فحدث و لا حرج
مقبول مرفوض
2
-6-
فاعل جمعوي
13 فبراير 2014 - 13:04
الوالي الذي كان يغطي على خروقات وجرائم التعمير ببلدية الحسيمة ويحمي الفاسدين بها قد رحل، الآن هناك الوالي صمصم المعروف بصرامته في تطبيق القانون ولا يحابي في ذلك أحد ولو كان من حزب الجرار، السيد الوالي المجتمع المدني معك جنبا جنبا في محاربة الفساد بالجهة والبلدية.
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية