English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.50

  1. امغار يتهكم على العماري ويستفسره عن مصير 16 مليار من مالية الجهة (1.00)

  2. هذا ما قالته مندوبية السجون حول اضراب معتقلي الريف بعكاشة والوضعية الصحية لجلول (0)

  3. مروحية الوردي تنقل مسنين في حالة خطيرة من الحسيمة الى البيضاء (0)

  4. الجيش الاسباني يشرع في تشييد ابراج مراقبة على صخرتي اسفيحة المحتلتين (0)

  5. ثروة بنشماش وبنعزوز تحرج قيادة حزب الاصالة والمعاصرة (0)

  6. عامل الحسيمة يوزع منح مالية على الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية (0)

  7. تفاصيل المكالمات الـ12 التي "أسقطت" الزافزافي في يد الأمن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | معاناة السائقين بالحسيمة تزداد مع شبح " الديبناج "

معاناة السائقين بالحسيمة تزداد مع شبح " الديبناج "

معاناة السائقين بالحسيمة تزداد مع شبح " الديبناج "

لم يجد سائقو السيارات، أي تفسير لما أسموه تعسفات " الديبناج "، أوسيارات الإنجاد، والتي أصبحت تجوب يوميا شوارع المدينة بحثا عن فرصة لحجز سيارات رابضة في وضعية غير سليمة، لتنقل إلى المحجز البلدي، ما يزج أصحاب السيارات المحجوزة في الشارع العام في محنة، إذ لايفرج عنها إلا بعد أداء ذعيرة مالية.

هذه الطريقة كثيراً ما تخلق مشاكل بين عناصر شرطة المرور وأصحاب السيارات، الذين ترغمهم ظروفهم إلى ارتكاب مثل هذه المخالفات، رغم أنهم يعرفون ما سيكلفهم ذلك مادياً ومعنوياً . فإذا كان الجانب المادي مغلوب عليه، فإن الجانب المعنوي يترك داخل نفوس أصحاب السيارات نوعاً من المرارة والحسرة على الطريقة التي يتم بها إيداع سياراتهم في المحجز البلدي ، إذ أن محاولة حمل السيارات غالبا ما تخلف أضرارا بليغة بمحركاتها وكذا نوابضها وعجلاتها خصوصا بالنسبة للسيارات الحديثة كما يظهر هذا الفيديو. 

وأجمع الكل على أن نظام استعمال " الديبناج " بالحسيمة، هي عملية متجاوزة ولا تتماشى مع ما وصلت إليه بعض المدن المغربية الأخرى من تطور في هذا المجال. وأمام هذه الظروف، فإن الجهات المعنية مطالبة بإعادة النظر في تنظيم حركة المرور والسير بالمدينة، وذلك بإزاحة بعض علامات منع الوقوف والمرور. 

كما على الجماعة الحضرية بتنسيق مع شرطة المرور اقتناء " كباسات "( الصابو ) أو تفويت هذا القطاع إلى شركات خاصة. وفي ظل تداعيات هذا السلوك المتجاوز لما يسمى " الديبناج "، أصبح من الواجب التدخل الفوري لتغيير الطريقة المتبعة في تنظيم حركة وقوف السيارات، من خلال السهر على تنظيم مواقف السيارات داخل المدينة وزجر المخالفين بأسلوب حديث ولبق.

هذا ويتساءل بعض اصحاب السيارات عن السر في اعتماد الشرطة على "ديبناج" واحدة فقط يعود ملكيته لاحد الاشخاص في نقل السيارات المخالفة ، والذي يقوم حسب ما اكده العديد من السائقين بدور المخبر ويبلغ عن السيارات المخالفة بهدف الحصول على ثمن نقلها الى المحجز . 

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
22 يونيو 2014 - 15:04
لسنا ضد تطبيق القانون.
لكننا ضد تطبيق القانون على البعض دون أولئك الذين يعتبرون أنفسهم فوق القانون. خير نموذج هو سيارات مركونة باستمرار أمام المحكمة الابتدائية تعيق بشكل كبير السير في اتجاه المرسى.
كما يتعين إعمال القانون في حق محتلي الرصيف من أصحاب التجارة والميكانيك وورشات النجارة وغيرها: إذ كيف يعقل أن يقوم صاحب الديباناج والشرطي بحجز سيارة مركونة بجوار رصيف مصبوع بالاحمر والابيض ولا يقومان بحجز السيارات المركونة فوق الرصيف ولا تترك مجالا للراجلين سوى المغامرة وسط الطريق فيزيد الوضع تعقيدا. فأي منطق هذا ...
مقبول مرفوض
17
-2-
طارق
22 يونيو 2014 - 21:25
حتى سيارات الشرطة تقف في الممنوع ولكن لا يحرك احد ساكنا
حلال عليكم حرام علينا
يجب ابقاف صاحب سيارة الديبانج لانه مخبر وبركاك للشرطة
مقبول مرفوض
9
-3-
22 يونيو 2014 - 22:02
تبا للقانون الذي يفرضه علينا الاستعمار ....والمستعمر هو من يجب أن تطبق عليه القاونيين وليس أن يقوم بصناعتها أو فليذهب ليطبقها في الرباط والمناطق التي باعت نفسها وقامت بيعته ورحبت به وليس في الريف يا صديقي
مقبول مرفوض
7
-4-
22 يونيو 2014 - 22:15
C EST BIEN MERCI UNE VOITURE FRANCAISE PAS MAL MERCI BEAUCOUP
مقبول مرفوض
2
-5-
البحث عن الحقيقة
23 يونيو 2014 - 00:29
السؤال المطروح للسيد الوالي ورئيس الأمن ورئيسة البلدية الساهرين على تطبيق القانون مايلي :-هل مالكي الديبناج يتوفرون على الرخصة المخولة لهم قانونيا للقيام بذالك؟
اقسم قسما بناء على معطيات انهم غير ذالكً
مقبول مرفوض
9
-6-
عابر
23 يونيو 2014 - 12:17
السؤال المطروح هل يجوز للسائقين (ديباناج)سياقة عربات الجر برخصة السياقة Bفقط مع العلم ان القانون يجبر سياقة عربات المقرونة بمقطورة يتجاوز وزنها الاجمالي 750 كيلوغراما ودالك ادا كان الوزن الاجمالي للمقطورة محملة يتجاوز وزن المركبة الجارة وهي فارغة او ادا كان مجمع الوزن الاجمالي مع الحمولة للمركبة الجارة وللمقطورة معا يتجاوز 3500KG برخصة السياقة BEادا فهم اصلا يخالفون القانون فممنوع عليهم سياقة مثل انواع هده العربات.
مقبول مرفوض
9
-7-
قاطن وسائق بالحسيمة
23 يونيو 2014 - 15:45
الغريب في الأمر أن التجار يحتلون الأرصفة والطرقات بعرض سلعهم عليها أو على الأقل بوضع الكراسي أو الأحجار في الطرقات حتى لا تقف أمام محلاتهم ولا يجد السائقون أين يركنون سياراتهم، وإذا ركنتها في مكان ممنوع فاعلم أنها إلى محجز سباديا ذاهبة لا محالة، هذا هو قانون الفوضى حرام على السائق حلال على التاجر اللهم إن هذا منكر.
مقبول مرفوض
8
-8-
أبو إلياس
23 يونيو 2014 - 17:40
نعم لو أن البلدية كانت في المستوى لما تعسف علينا أصحاب الحال
مقبول مرفوض
8
-9-
وهيب
23 يونيو 2014 - 18:13
السلام وعليكم.انا مهاجر مغربي وأتيت لقطاء عطلة الصيف العام الماضي، أخذ الدب ناج الشفارة السيارة ديالي اتكرفسوا علي بزاف هداك النهار. أنا حلفت عمرني نجي المغرب.
مقبول مرفوض
5
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية