la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. اسبانيا: ايداع 16 شخصا السجن بينهم مغاربة بعد حجز أطنان من الكوكايين (4.00)

  2. مضيان يُطالب بالرفع من "درجة الزلزال" ومحاكمة ولاة ورؤساء جماعات (2.00)

  3. تحقيق حول خروقات عمرانية يُطيح بخليفة قائد بالحسيمة (0)

  4. شباب الريف الحسيمي يَهزم المغرب التطواني بثنائية نظيفة (0)

  5. شباب الريف 2-0 المغرب التطواني (0)

  6. الحسيمة .. أبناء أطباء و كبار التجار يَستفيدون من المِنح الدراسية والعامل يتدخل (0)

  7. مثقفون يَطلقون نداء الريف .. إلى "من يحملون المغرب في قلوبهم" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جدل في لاهاي بعد تعيين قائد للشرطة وصف الريفيين بالبرابرة (فيديو)

جدل في لاهاي بعد تعيين قائد للشرطة وصف الريفيين بالبرابرة (فيديو)

جدل في لاهاي بعد تعيين قائد للشرطة وصف الريفيين بالبرابرة (فيديو)

 خلف تصريح عنصري ضد المغاربة سبق ان اطلقه الرئيس الجديد لشرطة لاهاي الهولندية وصف فيه المغاربة المنحدرين من الريف بالبرابرة المتوحشين موجة من الانتقادات ومن طرف السياسيين المغاربة ورواد المواقع الاجتماعية .

وجاء تصريح الشرطي خلال برنامج تلفزيوني بث في سنة 2010 وتم اعادة نشره مؤخرا حيث قال ان كلمة "بربر" تعني البربرية او الهمجية وهو ما يفسر حسب اعتقاده كثرة الجريمة بين الشباب المغربي في هولندا.

واشار رئيس شرطة لاهاي في ذات البرنامج ان شخصا مغربيا اوضح له ان المهاجرين المغاربة ياتي اغلبهم من جبال الريف وان هم من يوصفون بالبربر وهي حسب تفسيره تعني البربرية او الهمجية وان ابناء المهاجرين توارثوها.

مقطتف من تصريح قائد الشرطة

ويعتقد بعض المتتبعين ان موقف رئيس الشرطة الجديد هذا هو الذي يفسر التعامل القاسي الذي تنهجه شرطة لاهاي ضد المغاربة خلال سنة 2014 ومنها قيامها باعتقال شاب مغربي بطريقة وحشية وادخل على اثره الى المستشفى.

من جهة اخرى طالب زعيم حزب الوحدة الاسلامي في لاهاي باعتذار رئيس الشرطة علنا للمجتمع المغربي عن التمييز الذي ينهجه ضد عرق معين من المهاجرين وبفصله عن عمله في حالة تماديه في هذه السلوكيات العنصرية.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
م
7 يوليوز 2014 - 23:49
لو تفوه مغربي ليس ريفيا بهذا الكلام لقامت الدنيا ولم تقعد في حقه .وبما ان صاحب الكلام البذيء اوربي اشقر اللون والشعر فاظن انه لا جناح عليه ومن جهتي فانا ضده جملة وتفصيلا.الامضاء اغربي اع....ان.
مقبول مرفوض
-7
-2-
نسيم
8 يوليوز 2014 - 00:05
هناك مجموعة من المغاربة العرب يحاولون التقرب الى النصارى من اجل ارضائه يتوجب عليه ان يحدد له ان المغاربة في اروبا صنفان :الصنف الاول متعلم ومندمج والصنف الثاني وهم ريافة جاؤوا من الجبال وﻻ عﻻقة لهم بالحضارة هم البرابرة.ان قالها هذا الهولندي فاخواننا المغاربة العرب يشنون الحرب على اخوانهم الريافة ليلا ونهارا.السببب الله أعلم. ماقلته هنا سمعته من بلجيكي لما سالني عن المنطقة التي انتمي اليها.فقلت في نفسي عجبا هذا. قال لي المغاربة نوعان هناك مغاربة مندمجون واخرون متخلفون ﻻ علاقة لهم بالحضارة. تر
مقبول مرفوض
11
-3-
8 يوليوز 2014 - 01:05
عندما نرى كيف يتصرف معظم القادمين الى الحسيمة لقضاء عطلة الصيف أتفهم موقف ذلك الشخص عكس المغاربة المقيمين في فرنسا مثلا.
مقبول مرفوض
4
-4-
Trankilo Rotterdam
8 يوليوز 2014 - 09:32
هذا الشخص لم يقل كلاما عنصريا وإنما قال(قال لي رجل مغربي ان الريافة جاؤوا ....الخ) واضن بان ذلك الرجل عربي غربي.كما نسميهم نحن امازيغن .وكانوا يتحدثون عن شباب خاودة .فليعين في دنهاخ او في مكان اخر لأنه لا يستطيع ان يقوم بأكثر من واجبه .لأن هولندا بلد ديموقراطي ويحترم حقوق البشر trankilo هولندة اريفيان يشكلون 87 بالماءة من المغاربة .الريافة العز والرجال .الموت للعرب اما هذا الشرطي بريء
مقبول مرفوض
6
-5-
جلول
8 يوليوز 2014 - 14:45
واللهم ألطف بنا:
إخواني أخواتي الأعزاء ، في بداية كلنا مغاربة وكلنا في آن واحد ، يجب علينا مغاربة نت وحدوا جميعا حتى نحققوا مستقبل أبنائنا في هذه الدولة التي نحن نتواجدوا فيها مند زمن طويل ، لماذا هذه الضجة لا محلها من الأعراب ، كلنا مغاربة وليس من حق أي أحد كلمة فرق تسود ، كما لاحظنا في بعض الجمعيات وهي تطلق على نفسها نحن ريفا ، وهم الذين يتصلون بالهولنديين ويطالبونهم يد المساعدة ضد المغرب ، وهذه الجمعيات غير مخفية في الساحة انها معروفة عند العام والخاص بهولندا ، وأذكر على سبيل المثال جمعية توجد في أن يخت ، وجمعية في لاهاي بمساندتهم السيد الرباع محمد والخائن علي الهروشي المتواجد على ويتوب .
مقبول مرفوض
-4
-6-
حسيمة
8 يوليوز 2014 - 18:36
الجالية الريفية بالعكس محبوبة جدا والدليل هو تعيين عشرات الريفييين في مناصب عليا في بلدنانهم وهم عندهم المشاكل مع العرب وليس مع ابناء الاراضي الريفية الحرة .... والحرية للريف ارض اجدادي ....انا من حررها اذن هي لي انا وليست لغيري ... وتبا للاستعمار اينما كان بالعالم ... قد اتوا الينا بالجمال رحبنا بهم والان يريدون سرقة ارضنا ..... عاش الريف ارضي
مقبول مرفوض
9
-7-
قــــائد ميداني
9 يوليوز 2014 - 15:51
بونسواغ عليكم،
علينا كرفيين ان ننضبط ونثبت العكس. فما ورد في النص لم ياخذ بعين الاعتبار ما قاله رئيس الشرطه حرفيا. قرات جل التعليقات والتعليق الوحيد القريب الى الحقيقة هو تعليق رقم 6 ل ترانكيلو روتردام. واريد ان اضيف ان الشرطي قال" استنادا الى شخص من اصول مغربية تلقيت منه دروس فكلمة البرابرة مشتقة من البربر وتعني بالاتينية باربار اي متوحش وشرس وخشن في تعامله اذا فهي خصوصية جينية موروثة" يعني كما يقال في العامية توجد في دمنا. اذا ما قاله يعود للشخص المغربي الذي لقن لرئيس الشرطه دروسا عن الريفيين. والامر لا يتطلب مني ان اكون باحثا اوخبير لتحديد عرق هذا الشخص فهو بدوي عربي مخنث مثله مثل اجداده. ونداء الى ابناء الريف: لا تزوجوهم ولا تسكنهم ولا تطعمهم ولا تساعدهم. هؤلاء فيروس في جسد اهل الريف ان لم نحاربهم فسوف يعملون على خرابنا.
مقبول مرفوض
1
-8-
karim
10 يوليوز 2014 - 05:48
هولندا دولة ديموقرطية لديها دستور عظيم اما هذا الشرطي عندما يكون في المسؤلية يطبق بنود القiنون لا نقارن الشرطة الهولندية مع الشرطة المسمومة الفاسدة في الدولة العشواءية وايضآ هذا الشرطي يعرف بأن الجالية الريفية هم أحسن جالية لننظر للبرلمان الهولندي 16 ناءبآ من جميع المهاجرين 12منهم من الجالية الريفية و4للجاليات الأخرى زد على ذالك ابناء الريف موجدين في جميع الميادين منهم الصحافة الممثلين رءساء بلديات الفرق الرياضية والتجارة اصبحوا لديهم استثمارات كبيرة في هولندا نعم الجالية الريفية إندمجوا في كل شي في هولندا أحسن من الجاليات الاخرى واحسن من العرب الموجدين في هولندا لاننكر هناك بعض الشباب الريفي المنحرف فءة قليلة أما الشرطي سمع كلام من عروبي حسود فاشل ربما تزوجوا مع بعضهم لان في هولندا كثير من العرب تزوجوا مع الوطيين
مقبول مرفوض
2
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية