English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تفاصيل قرار رفض الطعون المقدمة ضد انتخاب الحموتي والزراد (0)

  2. هذا ما قاله الوكيل العام بالبيضاء حول جلسة محاكمة "مجموعة احمجيق" (0)

  3. تأجيل جلسة محاكمة مجموعة احمجيق (0)

  4. قضاة مجلس جطو ينهون التحقيقات حول تأخر انجاز مشاريع منارة المتوسط (0)

  5. "السلامة الصحية" تحذر من زيوت مسمومة تباع بمدن الشمال (0)

  6. هذا ما قضت به غرفة الجنايات الاستئنافية في حق المتابعين في ملف محسن فكري (0)

  7. مركز الذاكرة المشتركة يناقش كتاب "الهوية والذاكرة ومسارات الاعتراف" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | شغيلة الـUMT التعليمية بالحسيمة تُضرب عن العمل وتخرج للإحتجاج

شغيلة الـUMT التعليمية بالحسيمة تُضرب عن العمل وتخرج للإحتجاج

شغيلة الـUMT التعليمية بالحسيمة تُضرب عن العمل وتخرج للإحتجاج

كما كان مقرّراً خاضت الجامعة الوطنية للتعليم بمدينة الحسيمة، اليوم الثلاثاء إضراب 23 شتنبر الجاري، إضراب عن العمل تخَلّلته وقفة إحتجاجية أمام مقر نيابة وزارة التعليم بالحسيمة، تحت شعار "من أجل سحب الإصلاح المشؤوم لأنظمة التقاعد، و دفاعاً عن مكتسبات نساء ورجال التعليم".

الشغيلة التعليمية المنظوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل، نَدّدت خلال هذه الوقفة بما أسمته بـ"الهجوم المتسارع للحكومة على مكتسبات الشغيلة التعليمية"، و عبّرت عن رفضها التام لمشروع "إصلاح أنظمة التقاعد"، ورفضها لنتائج الحركات الإنتقالية و"حرمان نساء ورجال التعليم من الإنتقال بسبب إغلاق المناصب الشاغرة في وجه المشاركين عبر تقليص البنيات التربوية والضّم القسري للمستويات".

ولم يفوّت المحتجون الفرصة لإستنكار القرار الوزاري القاضي بمنع الشغيلة التعليمية من متابعة الدراسة الجامعية وإجتياز مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين".

ويأتي هذا الإحتجاج تزامناً مع الإضراب الوطني في قطاع الوظيفة العمومية، والجماعات المحلية والمؤسسات ذات الطابع الإداري، الذي خاضته الشغيلة، اليوم الثلاثاء 23 شتنبر، تلبية لدعوة ثلاث مركزيات نقابية، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل، بشكل مشترك، والمنظمة الديمقراطية للشغل، ونقابات قطاعية أخرى، مثل النقابة المستقلة للتعليم، و النقابة الوطنية للتعليم العالي.

وإرتباطاً بالموضوع، تفاوتت الأرقام بشأن نسبة المشاركة في الإضراب، ففي الوقت الذي أكد فيه المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل، أن الإضراب الوطني الإنذاري "فاقت نسبة المشاركة فيه كل التوقعات، إذ تجاوزت نسبة المشاركة 80% في العديد من القطاعات"، نفى وزير الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات محمد مبديع، هذا الرقم وأكد أن المعدل العام للمضربين لم يتجاوز في حده الأقصى 12 في المائة، موضحا أن الجماعات المحلية، والإدارة الترابية، والمصالح الإدارية، بالعمالات والأقاليم لم تتوقف.

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
Ostad
24 شتنبر 2014 - 13:29
Bravo l khouuuuut
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية