English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شرطة إسبانيا تقتل المغربي يونس أبو يعقوب منفذ اعتداء برشلونة (0)

  2. نادي روما الايطالي يسعى للتعاقد مع منير الحدادي (0)

  3. شخصيات تطالب باطلاق سراح معتقلي حراك الريف (0)

  4. عائلات بعض معتقلي الحراك تُقاطع احتفالات عيد الأضحى (0)

  5. لماذا خاطب الملك القارة الأفريقية وليس الريف المغربي؟ (0)

  6. شد وجذب بين الحكومة المغربية و"مراسلون بلا حدود" بسبب حراك الريف (0)

  7. على خلفية الحراك .. سنة سجناً نافذة لشاب من بني بوعياش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | فعاليات الحركة الامازيغية باوروبا تحتج امام سفارة المغرب ببروكسيل

فعاليات الحركة الامازيغية باوروبا تحتج امام سفارة المغرب ببروكسيل

فعاليات الحركة الامازيغية باوروبا تحتج امام سفارة المغرب ببروكسيل

نظمت مجموعة من فعاليات الحركة الأمازيغية بأوربا يوم أمس السبت 8 نونبر وقفة احتجاجية أمام السفارة المغربية بالعاصمة البلجيكية بروكسيل وذلك للتنديد بالوضع الذي يعيشه الأمازيغ واللغة الامازيغية بالمغرب.

الوقفة الاحتجاجية التي حضرها نشطاء الحركة الامازيغية من مختلف الدول الاوروبية رفعت فيها الاعلام الامازيغية واعلام جمهورية الريف كما رفع خلالها المحتجون شعارات تطالب الدولة المغربية بوضع حد للتهميش والحيف وكذا الاقصاء الذي يطال الامازيغية.

ورفع المحتجون شعارات تطالب باطلاق سراح المعتقلين السياسسين بالمغرب خاصة معتقلي القضية الامازيغية حميد أوعضوش ومصطفى أوسايا ومحمد جلول..كما استنكروا الانتهاكات وكذا القمع والمنع الذي يطال انشطة الجمعيات الحقوقية.

وتطالب الفعاليات الامازيغية باوروبا بالإعتراف الكامل بالهوية الأمازيغية واعادة كتابة تاريخ المغرب ووقف اعتقال المناضلين والمثقفين والمبدعين ، كما تدعو الى ضرورة دمقرطة الإعلام ،و إعادة تنظيمه ،بما يتماشى و مقتضيات المواثيق الدولية الخاصة بالحقوق الغوية و الثقافية خصوصا و أن هذا الإعلام لازال يتعامل مع إيمازيغن كجالية أجنبية ،أو كأقلية من الدرجة الثانية حسب تعبير لجنة المتابعة والتشاور المؤطرة للوقفة الاحتجاجية.

هذا واجتمعت الفعاليات الأمازيغية و الحقوقية بأوروبا على هامش الوقفة الإحتجاجية، وخلص الإجتماع إلى تسمية لجنة المتابعة والتشاور، حيث سيكون من أولياتها فتح قنوات التواصل و الحوار تجاه الفعاليات و التنظيمات و المؤسسات الأمازيغية و الحقوقية بأروبا، كما عرف الإجتماع تقوية لجنة المتابعة و التشاور بكل من عزيز المرابط، جواد بوحتة و محمد الأحمدي.

دليل الريف : متابعة


 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
al mejahed
10 نونبر 2014 - 21:30
ألرقم 1 شاك ثميس نمخزي أسراق ألزيت أيغيور ألتراع إوثْمانْ....أما ألرقام 2 شاك ثميس أمعاش نتتانْ خالأسواق نريف أيسادون .....نشنين دمزيغان نطلب رحق أناغ أندنوين واعرابن ...كنيو سناين إدخوم ثاروا أنبوحمارا إسرعاث تورهتيث....إخ إخ ثاخوم ألشوم ألخون أيغيار واعرابن بزاف خخوم بش أتريم دمزيغان ديكاججججججججججج أولاد بوحمارا
مقبول مرفوض
3
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية